1223370
1223370
الرياضية

طواف عمان في نســخته التاسعة ينطلق 13 فبرايـــر المقبل

15 يناير 2018
15 يناير 2018

[gallery size="full" link="file" ids="553786,553789,553785,553788,553784,553787"]

يشارك فيه أفضل الدراجين في العـــــالم -

ينطلق في الثالث عشر من فبراير المقبل طواف عمان للدراجات الهوائية في نسخته التاسعة ويستمر حتى الـ17 من الشهر نفسه بمشاركة أفضل راكبي الدراجات في العالم

وسيقود المتسابقون دراجاتهم بسرعة تصل إلى 100 كلم /‏‏‏ ساعة في أثناء نزول المنحدرات: وسوف يكون متوسط السرعة 40-50 كلم /‏‏‏ الساعة على الأرض المستوية؛ ومتوسط السرعة 28-30 كلم /‏‏‏ الساعة أثناء صعود المنحدرات. سوف يتكون كل فريق من 5 متسابقين بحد أدنى 8 متسابقين بحد أقصى 8.

وتحتاج كل مرحلة من مراحل السباق إلى مهارات تكتيكية عالية: حيث سيتعاون كل فريق في محاولة لتحقيق هدفهم المتمثل في حماية أسرع أعضاء الفريق من الرياح، وضمان عدم نجاح أي فريق آخر في السماح لأي عضو من أعضاء فريقهم بالانفصال عن مجموعته. ومعظم المراحل تنتهي بأقصى سرعة عند خط النهاية؛ لذا فإن ضمان جاهزية أسرع المتسابقين تماما حتى آخر لحظة يعد أمرا حيويا. بناء عليه فإن معرفة الوقت المناسب لمحاولة الانفصال عن المجموعة يعتبر أمرا أساسيا، وينبغي على كل متسابق أن يحافظ على تركيزه حتى خط النهاية

ودراجات السباق الهوائية مزودة بـ22 غيارا ناقلا للحركة، حيث يوجد بها قرصان في الأمام و11 قرصا في الخلف، وكما في ناقل حركة السيارة، يقوم راكبو الدراجات بتغيير ناقل الحركة اعتمادا على طبيعة المنطقة، فتختلف عند صعود جبل أو النزول منه أو السير على أرض مستوية، وسوف تكون أغلب الدراجات المستخدمة في سباق طواف عمان، وإن لم تكن كلها، مصنوعة من الكربون ويبلغ وزن كل منها 7 كج تقريبا، وتعرف عادة بدراجات الطرق، ويجب أن تكون هذه الدراجات مطابقة لعدة معايير مثل: سهولة التعامل معها؛ حيث يجب أن يكون راكب الدراجة قادرا على “المناورة بخفة” في مجموعته الرئيسية في السباق لأقرب سنتيمتر، وأن تكون خفيفة؛ لكي يسهل عليه الصعود بها عدة مرات، وأن تكون صلبة؛ لكي يمكنها الوصول إلى سرعة 100 كم /‏‏‏ الساعة في المنحدرات الشديدة، وأن تكون جديرة بالثقة وقوية؛ لكي تواجه اندفاع المتسابقين نحو خط النهاية، ويمكن استبعاد المتسابق عند حصوله على مساعدة خارجية، مثل: الإمساك بسيارة أثناء السباق، أو يتم دفعه من قبل زميله في الفريق. إذا اصطدم راكبو الدراجات على بعد 3 كم من خط النهاية، فسوف يحصلون على نفس النتيجة مثل المتسابقين الآخرين الذين كانوا معهم في ذلك الوقت. وطالما لم يصب المتسابق بأذى، يسمح له بالاستمرار في المرحلة التالية في اليوم التالي.

مراحل السباق -

المرحلة الأولى

يضم الطواف 6 مراحل من الاختبارات تشمل الطرق الطويلة التي تعانق الساحل الضارب إلى بحر عمان وصولا إلى التضاريس الجبلية شديدة الانحدار، وتقام المرحلة الأولى من الطواف يوم الأربعاء 13 فبراير لمسافة (‏‏‏‏172.5 كيلومتر انطلاقا من مواقف سوق نزوى بمحافظة الداخلية باتجاه بوابة نزوى ثم در المجمع الرياضي وصولا لدوار بركة الموز وصولا لإزكي والانعطاف يمين مثلث كتيبة إزكي وحلة علم ثم تقاطع الطريق السريع للوصول إلى الوشل ومقزح وسيما والشباب ثم تقاطــــع وادي محرم والوصول للطريق السريع إلى تقاطع جسر الجامعة ثم دوار المنطقة السادسة ودوار الكتاب والدخول لحرم جامعة السلطان قابوس، حيث يتوقع وصولهم في الثالثة والنصف ظهرا، وسيتم تسليم الجوائز أمام مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي.

المرحلة الثانية

فيما سيقطع الدراجون في المرحلة الثانية يوم 14 فبراير مسافة قدرها (‏‏‏‏167 كيلومترا انطلاقا من خط البداية من جامعة السلطان قابوس في الحادية عشرة صباحا حيث ستكون الانطلاقة أمام مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي مرورا بدوار الكتاب ودوار مزون وشارع الخوض ودوار السلام ودوار النزهة حتى تقاطع إشارات المرور ومنها إلى دوار بيت البكة ثم تقاطع جسر الطريق الساحلي مسقط السريع باتجاه حلبان ثم فنجاء والعودة إلى غلاء وبوشر عبر والدخول إلى الطريق السريع ثم طريق الجبل إلى تقاطع المحج للوصول إلى تقاطع وادي عدي ثم طريق الحمرية يتي ثم شارع قنتب عن طريق دوار يتي ثم دوار منتجع بر الجصة للدخول إلى شارع البستان ثم إلى نقطة النهاية أمام مبني محافظة مسقط التي سيصلونها في الثالثة والنصف.

المرحلة الثالثة

تقام المرحلة الثالثة يوم 15 فبراير حيث سيقطع الدراجون مسافة (‏‏‏‏176) كيلومترا انطلاقا من أمام الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في العاشرة صباحا مرورا بالطريق السريع حتى تقاطع الموالح/‏‏‏نزوى وصولا لبرج الصحوة ثم الدخول في تقاطع العرفان إلى شارع الجامع الأكبر مرورا بطريق غلا وشارع 23 يوليه ثم طريق الجبل إلى تقاطع المحج ثم الدخول إلى طريق قريات /‏‏‏صور مرورا بالمنظرية وجحلوت وعرقي والسواقم وعقبة قريات للوصول إلى قريات الساحل والانعطاف يمين شارع الرميلة ودغمر حتى سد وادي ضيقة حيث ستكون النهاية هناك، وسيتم تسليم الجوائز.

المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة تنطلق 16 فبراير لمسافة (‏‏‏‏117.5 كيلومتر انطلاقا من السفة إلى منتجع جبل السيفة مرورا بالخيران وينكت ودوار يتي ومنتجع بر الجصة والبستان ثم الرجوع إلى الوادي الكبير ثم تقاطع وزارة التجارة والصناعة إلى دارسيت والعودة إلى تقاطع وادي عدي باتجاه العامرات والعودة إلى شارع الجبل وتقاطع إشارة جراند مول والعودة مرة أخرى إلى العامرات ثم العودة إلى تقاطع الغبرة وجسر الوزارات والدخول إلى شارع الثقافة والنهاية ستكون أمام وزارة السياحة.

المرحلة الخامسة

المرحلة الخامسة تنطلق يوم السبت 17 فبراير لمسافة (‏‏‏‏152)‏‏‏‏ كيلومترا انطلاقًا من بوابة ولاية سمائل إلى طريق نزوى مرورا بتقاطع وادي محرم ومخرج وادي سقط وطريق ازكي وسناو والعليا والوشل ومقزح وسيما والشباك والاتجاه بعد ذلك يمين إلى إزكي ثم نزوى وبركة الموز والاتجاه يمينا إلى طريق الجبل الأخضر حيث ستكون النهاية بعد مركز الشرطة وسيتم تسليم الجوائز أمام بيت الرديدة

المرحلة السادسة

تقام المرحلة السادسة والأخيرة يوم الأحد 18 من فبراير لمسافة (‏‏‏‏135.5 كيلومتر انطلاقا من الموج مسقط مرورا بدوار مركز التدريب المهني باتجاه الشارع البحري المؤدي لسوق السمك بالسيب ثم الواجه البحرية بسور آل حديد وتقاطع والتوجه إلى تقاطع المعبيلة ونزولا إلى شارع السلطان قابوس ثم دوار قصر السيب وتقاطع الخوض وجسر الجامعة ثم الطريق السريع ومخرج الوطية مرورا بطريق الحمرية وسوق روي وصولا إلى يتي ثم العودة لقصر البستان ثم البستان وسداب ومسقط والطريق البحري والعودة إلى دوار طريق ريام القديم وبوابة مسقط ومثلث المدبغة ثم العودة إلى الشارع البحري إلى مدبغة كلبوه وانتهاء أمام مواقف النوافير في الشارع البحري بمطرح.

18 فريقا يتنافسون على اللقب -

وسيشارك في الطواف أفضل (‏‏‏‏88)‏‏‏‏ دراجا في العالم يمثلون (‏‏‏‏18)‏‏‏‏ فريقا من مختلف دول العالم منهم فريقان يمثلان دولا عربية (‏‏‏‏فريق أبوظبي وفريق البحرين)، ويضم الفريقان دراجين محترفين عالميين،

والفرق المشاركة هي فريق استانا الكازاخستاني يتكون الفريق من الدراجين انجيل ميجيل لوبيز واليكس لوتسينكو وتانيل كانجيرت عمر فريل.

وفريق مريدا البحريني يتكون من فينزو نابيل فرانسو بليلازاتو ومانويل بورو وانطونيو نابيل وجوركا ازجيور وكريستينجن كورن.

وفريق رسينج تيم الأمريكي يتكون جريج فان ومايكل روتشي والبرتو بيتولو

فريق سيب فلورس جنوب أفريقي يتكون من ديريس ديفنسيوس ونيكي تراسبورتا.

وفريق ديسمنشين دانا النمساوي يتكون من ألكسندر كريستوف وفاريا كوستا وديجوا وسيس وربورتو فريراري وماركو ماركاتو.

وفريق كاتوشا ابلانيسي السويسري يتكون من لان بوزويل وناثان هاس وبابيستو بلانكريفت ونيل بايلوت وستيف كريس وفريق سن ووب اليوناني يتكون من سورين كراج وروي كروفويس ومايكل سترور وادورد ثيونس والبرت تايمر ومارتن والدتشيلد.

فريق سيجا فريد الأمريكي يتكون من اتينيد ديس نوماز. والفريق الإماراتي يتكون من ألكسندر كريستوف وروي كوستا وديجو اوسي وروبورتو فريرا وماركو ماركاتو وفريق اكوا سبورت الأيرلندي يتكون من ادم بلايثس وكريستن مارك ولورانس واربراس وارون جيت وكاسبور بيدرونس وكونور ديون ودانيال بيراسون

وفريق كروفيدس االفرنسي يتكون من تشلاتيتو لابورتا ديمرتو كلايز انطوني توريجس وانطوني بيريزا وماتيوس تورنيرا.وفريق فورتونيس الفرنسي يتكون من جيرمي ماسيون وبيرك فيليو وانطوني ديلبليس والي جيسبلرت وبيرر ليسو.وفريق كاجا رورل الإسباني يتكون من ياني ياسيد ورافائيل ريس وجوستن اوين ونيكي سكويز وفاربيكو فيرارير دانيال كلينو وجوقيوم سيلفا.

وفريق روومبوت الهولندي يتكون من بيتر وينجير ونيك فان وجيرون وميجورس وتاكو فان.

وفريق سبورت فلان دريم البلجيكي يتكون من بيتو اليجرومينت وامروي كابتيو وايمي جينتيد وبينجامين بيرويكو وانماويل بلانكرت وماسيكو فرانزو وجوردي وارلوب.

وفريق وانتي البلجيكي يتكون من جيوم مارتن واوود اليكجن وفابيانو دوباي واندريس باسكوينو.

وفريق فيتال كونسبت الفرنسي يتكون من براين كوراد وكيفن ريز وكوينتن بلايتشير وكريس بوكومانس وبيرت باكير.

وفريق رويال سياكلينج الأمريكي يتكون من روبوت بارتن ونايجل ايلايس وداني باتي وتايلر ماجنير وبرادنون ماكيولتي وكايل ميوريث واريك يونج.

وتدل المشاركة الواسعة من قبل الدراجين على حضور السباق بقوة على خارطة المضمار العالمي، حيث أصبح مضمارا رئيسيا يمهد المتسابقين العالميين للموسم الرياضي الجديد.

أسماء الفرق المشاركة -

■ فريق استانا الكازاخستاني يتكون من الدراجين انجيل ميجيل لوبيز واليكس لوتسينكو وتانيل كانجيرت عمر فريل.

■ فريق مريدا البحريني يتكون من فينزو نابيل فرانسو بليلازاتو ومانويل بورو وانطونيو نابيل وجوركا ازجيور وكريستينجن كورن.

■ فريق رسينج تيم الأمريكي يتكون جريج فان ومايكل روتشي والبرتو بيتوليو.

■ فريق سيب فلورس جنوب أفريفي يتكون من ديريس ديفنسيوس ونيكي تراسبورتا.

■ فريق ديسمنشين دانا النمساوي يتكون من ألكسندر كريستوف وفاريا كوستا وديجوا وسيس وربورتو فريراري وماركو ماركاتو.

■ فريق كاتوشا ابلانيسي السويسري يتكون من لان بوزويل وناثان هاس وبابيستو بلانكريفت ونيل بايلوت وستيف كريس.

■ فريق سن ووب اليوناني يتكون من سورين كراج وروي كروفويس ومايكل سترور وادورد ثيونس والبرت تايمر ومارتن والدتشيلد.

■ فريق سيجا فريد الأمريكي يتكون من اتينيد ديس نوماز.

■ الفريق الإماراتي يتكون من ألكسندر كريستوف وروي كوستا وديجو اوسي وروبورتو فريرا وماركو ماركاتو

■ فريق اكوا سبورت الأيرلندي يتكون من ادم بلايثس وكريستن مارك ولورانس واربراس وارون جيت وكاسبور بيدرونس وكونور ديون ودانيال بيراسون.

■ فريق كروفيدس االفرنسي يتكون من تشلاتيتو لابورتا ديمرتو كلايز انطوني توريجس وانطوني بيريزا وماتيوس تورنيرا.

■ فريق فورتونيس الفرنسي يتكون من جيرمي ماسيون وبيرك فيليو وانطوني ديلبليس والي جيسبلرت وبيرر ليسو.

■ فريق كاجا رورل الإسباني يتكون من ياني ياسيد ورافائيل ريس وجوستن اوين ونيكي سكويز وفاربيكو فيرارير دانيال كلينو وجوقيوم سيلفا.

■ فريق روومبوت الهولندي يتكون من بيتر وينجير ونيك فان وجيرون وميجورس وتاكو فان.

■ فريق سبورت فلان دريم البلجيكي يتكون من بيتو اليجرومينت وامروي كابتيو وايمي جينتيد وبينجامين بيرويكو وانماويل بلانكرت وماسيكو فرانزو وجوردي وارلوب.

■ فريق وانتي البلجيكي يتكون من جيوم مارتن واوود اليكجن وفابيانو دوباي واندريس باسكوينو.

■ فريق فيتال كونسبت الفرنسي يتكون من براين كوراد وكيفن ريز وكوينتن بلايتشير وكريس بوكومانس وبيرت باكير.

■ فريق رويال سياكلينج الأمريكي يتكون من روبوت بارتن ونايجل ايلايس وداني باتي وتايلر ماجنير وبرادنون ماكيولتي وكايل ميوريث واريك يونج.

طاقم عمل -

سيكون هناك طاقم دعم يعمل وراء الكواليس، مهمته هي القيام بكل ما يلزم من أجل السماح لراكبي الدراجات بالتركيز التام على أدائهم. وخاصة بعد المراحل الطويلة، حيث يجب أن تكون حالتهم سليمة تمامًا لضمان عدم معاناتهم عند نزولهم من على الدراجة. كما يشرف مديرو الخدمات اللوجستية بدقة على إدارة استشفاء المتسابقين، وعلى صيانة معداتهم، وعلى وجباتهم، وعلى جودة المعاملة التي يتلقونها

تغطية إعلامية -

سيحظى الطواف بتغطية إعلامية عالمية متميزة حيث ستنقل أخبار الطواف إلى (‏‏‏‏5)‏‏‏‏ قارات في العالم بواسطة فريق تلفزيوني متخصص لنقل كما سيتم يوميًا إرسال تسجيل وتقرير لكافة محطات العالم يعرض ملخصا لمجريات السباق، وسيقوم بتغطية الطواف صحفيون ومصورون من مختلف دول العالم، وسيتم تغطية الحدث عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر واليوتيوب.