15012018_095200_0
15012018_095200_0
آخر الأخبار

الغرفة تكرم الشركات الفائزة بجائزة الغرفة للمسؤولية الاجتماعية

15 يناير 2018
15 يناير 2018

مسقط في 15 يناير /العمانية/ احتفلت غرفة تجارة وصناعة عمان بتكريم الشركات الفائزة بجائزة الغرفة للمسؤولية الاجتماعية بنسختها الثانية 2017 والتي استهدفت المؤسسات والشركات المحلية والعالمية المنتسبة للغرفة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

رعى الحفل الذي أقيم اليوم بفندق شيراتون معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة حيث قام بتوزيع الجوائز على الشركات الفائزة وهي كل من شركة الطيران العماني وشركة الغاز الطبيعي المسال وشركة صلالة للميثانول.

وكان سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان قد اكد في كلمته على الشراكة المتطورة بين الغرفة والشركاء في منظومة العمل الوطني والتنموي في كافة المجالاته وشتى ميادينه، مبينا تطور مفهوم المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والشركات في السلطنة.

وقال سعادته إن الجائزة تسعى إلى تشجيع وتحفيز الآخرين لتبني مبادرات مجتمعية مبتكرة تحقق المنفعة للمؤسسة والمجتمع على حد سواء، موضحا أن الجائزة تأتي تكريما للجهود المبذولة في هذا المجال ومساهمة في بث روح الوعي بأهمية المسؤولية الاجتماعية لضمان المزيد من العطاء من الشركات خلال المرحلة المقبلة.

وبين سعادته أن المسؤولية الاجتماعية يجب أن تكون جزءاً رئيسياً من أنشطة الشركات ويتم متابعته وتقييمه من قبل رؤساء مجالس الإدارات بصورة مباشرة ودائمة، وصولا إلى جعل البرامج والمبادرات الاجتماعية قائمة بذاتها مستقبلاً، حتى تقوم على تغطية مصروفاتها، وأن تحقق عنصر الاستدامة".

وأشار سعادته إلى أن الغرفة تهدف من خلال هذه الجائزة إلى ترسيخ الصورة الحقيقية للقطاع الخاص لدى المجتمع، وتوضيح الدور الإيجابي الذي يقوم به القطاع الخاص في مجال مسؤوليته المجتمعية كونه شريكا أساسيا ولبنة فاعلة من لبنات المجتمع.

من جانبه ألقى السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة رئيس اللجنة التنظيمية للجائزة كلمة أوضح فيها أن اختيار ثلاثة مراكز للفوز بجائزة الغرفة للمسؤولية الاجتماعية من أصل 19 شركة لم يكن أمرا سهلا أمام لجنة التحكيم التي ضمت كفاءات وطنية تمثل غرفة تجارة وصناعة عمان والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والهيئة العامة لسوق المال، لاسيما وأن جميع تلك الشركات قدمت مبادرات متميزة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وأضاف أن جائزة الغرفة للمسؤولية الاجتماعية في نسختها الثانية مرت بعدة مراحل وصولا لمرحلة التتويج التي نشهدها اليوم، بدءا من تدشين الجائزة والإعلان عنها في يناير 2017م وحتى مرحلة الفرز وتقييم المشروعات والمبادرات واختيار أفضل 3 شركات من أصل 19 شركة متقدمة.

وأوضح البوسعيدي بأن الجائزة قد اعتمدت على ثلاثة معايير واضحة ومدروسة، ويتمثل المعيار الأول في الاهتمام بالبيئة والذي يتضمن التلوث، والمساحات الخضراء، والأعمال التي تخدم البيئة، وإعادة التدوير لمنتجات الطبيعة، أما المعيار الثاني شمل خدمة المجتمع وما يتعلق به من جوانب كوجود دائرة متخصصة أو قسم للمسؤولية الاجتماعية بالشركة، ونسبة التعمين في المناصب الفنية، ونسبة التعمين العامة في الشركة، وإيجاد فرص العمل للكوادر العمانية، ومساهمة هذه الشركة في برامج التعليم والتدريب والصحة والرياضة والشباب.

وبين أن المعيار الثالث فقد جاء في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة متضمنا الدعم الذي تقدمة الشركات المشاركة في الجائزة لفئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال التدريب والاستشارات والتمويل والعقود.