1222893
1222893
العرب والعالم

نتانياهو يبدأ زيارة للهند ويتطلع لتعاون أوسع

14 يناير 2018
14 يناير 2018

في أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي منذ 15 عاما -

نيودلهي-(أ ف ب) - : وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الى نيودلهي امس في اول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية إلى الهند منذ 15 عاما يأمل خلالها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان في استقبال نتانياهو وزوجته سارة في مطار نيودلهي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي كان اول رئيس حكومة هندي يزور إسرائيل في يوليو الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان نشر قبل أن يتوجه الى الهند ان «هذه الزيارة تشكل فرصة لتعزيز التعاون مع قوة اقتصادية وأمنية وتكنولوجية وسياحية عالمية»، مؤكدا أن «رئيس الوزراء الهندي مودي صديق قريب لإسرائيل».

وكتب مودي في تغريدة على تويتر أن «زيارتكم إلى الهند تاريخية وخاصة وستعزز الصداقة والوثيقة بين أمتينا».

ونتانياهو هو ثاني رئيس حكومة إسرائيلي يزور الهند بعد الزيارة التي قام بها أرييل شارون عام 2003.

ويرافق نتانياهو وفد تجاري كبير يضم ممثلين عن قطاعات التكنولوجيا والزراعة والدفاع. وهو أكبر وفد يرافق رئيس حكومة إسرائيلي الى الخارج. لكن قبل هذه الزيارة، ألغت الهند طلبية بقيمة 500 مليون دولار لشراء ثمانية آلاف صاروخ «سبايك» مضاد للدبابات من إنتاج شركة الأسلحة الإسرائيلية «رافائيل».

وتعد إسرائيل من كبار موردي الأسلحة إلى الهند، وتبيعها كل عام معدات عسكرية بقيمة مليار دولار أمريكي في المتوسط.

وكان نائب مدير قسم آسيا في وزارة الخارجية الاسرائيلية جلعاد كوهين أكد ان الزيارة، ستتضمن ايضا بعض الصفقات العسكرية.

وأعلنت وزارة الدفاع الهندية الأسبوع الماضي انها ستقوم بشراء 131 صاروخ ارض-جو من إسرائيل، وسيتم استخدام الصواريخ التي تصنعها شركة رافائيل للأنظمة الدفاعية في أول حاملة طائرات في الهند ما زالت قيد الإنشاء. وتستثمر الهند، أكبر مستورد للمعدات الدفاعية في العالم، عشرات المليارات من الدولارات لتجديد معداتها العائدة إلى الحقبة السوفييتية لمواجهة التوترات مع الصين وباكستان، وقد أبرمت عددا من الاتفاقيات الدفاعية منذ وصول حزب الشعب الهندي (باراتيا جاناتا) إلى الحكم عام 2014.

واستهل رئيسا الحكومتين زيارة نتانياهو، بالتوجه إلى نصب للجنود الهنود الذي قاتلوا الجيش العثماني في حيفا خلال الحرب العالمية الاولى، ويفترض أن يلتقي نتانياهو وزيرة الخارجية سوشما سواراج قبل عشاء خاص مع مودي. وسيوقع نتانياهو عددا من الاتفاقات الجديدة في مجال الطاقة والطيران والإنتاج السينمائي، كما سيتوقف في تاج محل وسيزور جوجرات مسقط رأس مودي، وسيلتقي عددا من نجوم السينما الهنود في مومباي. وكان نائب مدير قسم آسيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية أكد أن نجوم السينما في بوليوود «لديهم تأثير كبير للغاية حول العالم»، وان إسرائيل ترغب في أن تقوم بوليوود بتصوير فيلم في الدولة العبرية ، وقال «يمكنكم تخيل الأثر الذي سيتركه هذا على قطاع السياحة».

لكنه سيقوم ايضا بتفقد مركز يهودي استهدف عام 2008 بسلسلة الاعتداءات التي شهدتها مومباي في مبادرة خاصة تجاه الطائفة اليهودية الصغيرة في الهند.

وسيرافق الطفل موشي هولتسبرج البالغ من العمر 11 عاما عند عودته الى منزله للمرة الاولى منذ مقتل والديه في الهجمات التي أودت بـ 166 شخصا.

وسيحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي مراسم في ذكرى اليهود الذين قتلوا في الهجمات عندما اقتحم مسلحون إسلاميون نزلا يهوديا ومركزاً ثقافيا، ما أدى الى مقتل حاخام وزوجته الحامل وأربعة أشخاص آخرين.