1222796
1222796
العرب والعالم

الحكومة الأفغانية تجري محادثات سلام مع طالبان في تركيا

14 يناير 2018
14 يناير 2018

انزلاق طائرة ركاب تركية عن المدرج دون إصابات -

كابول - إسطنبول - (د ب أ - رويترز): عقد ممثلون بالحكومة الأفغانية محادثات غير رسمية مع خمسة من أعضاء طالبان في تركيا أمس طبقا لما ذكرته قناة «تولو.نيوز» التلفزيونية الأفغانية أمس.

ويمثل همايون جرير وعباس بشير الحكومة الأفغانية في الاجتماع.

ونقلت القناة التلفزيونية عن هومايون جرير وهو ممثل بالحكومة الأفغانية في المحادثات قوله إن المحادثات غير رسمية وأنهم سيبحثون الآليات لتمهيد الطريق لإجراء محادثات رسمية بين الجانبين.

وأضاف أن أعضاء طالبان يمثلون «مجلس شورى كويتا» وشبكة حقاني وفصائل أخرى لطالبان.

ورفض ذبيح الله مجاهد، أحد المتحدثين باسم طالبان الاجتماع، زاعما أن المشاركين لا يمثلون الحركة. وكانت الجولتان الأولى والثانية من المفاوضات بين طالبان والحكومة قد عقدتا في تركيا العام الماضي. يأتي ذلك بعد أن ذكر رئيس مجلس السلام الأعلى، محمد كريم خليلي في مراسم عقدت في كابول العام الماضي في ديسمبر إن المجلس مستعد لمحادثات سلام مع طالبان بدون أي شروط مسبقة.

في موضوع منفصل ذكرت وسائل إعلام تركية أمس أن طائرة تابعة لخطوط بيجاسوس للطيران انزلقت عن المدرج في مطار ساحلي تركي وانتهى بها المطاف على منزلق منحدر على البحر الأسود لكن لم يصب أي من الركاب ولا الطاقم بأذى.

ووقع الحادث مساء أمس الأول في مطار طرابزون في شمال شرق تركيا.

وأظهرت صور من موقع الحادث طرف الطائرة الأمامي وهو قريب من حافة الماء.

وقالت خطوط بيجاسوس للطيران في بيان إن الطائرة من طراز (بوينج 737-800) التي كانت قادمة من أنقرة إلى طرابزون «تعرضت لحادث انحراف عن المدرج» لدى هبوطها لكن ركابها البالغ عددهم 162 وطياريها وأربعة من أفراد الطاقم لم يصابوا بأذى.