برعاية «عمان والاوبزيرفر » – اليـوم.. بدء أعمال مؤتمــر عمـان للموانـئ

العمانية: يرعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد اليوم أعمال “مؤتمر عمان للموانئ” الذي تنظمه صحيفة “الرؤية” بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات والمجموعة العمانية العالمية للوجستيات “أسياد”، وبرعاية «عمان والاوبزيرفر» بفنــــدق جــــرانـــــد ميلينيوم ويضم نخبة من المتخصصين والخبراء على مستوى العالم.
ومن المقرر أن يلقي معالي أحسن إقبال وزير التخطيط والتنمية الباكستاني كلمة خلال المؤتمر يتحدث خلالها عن أهمية الموانئ في حركة التجارة كما يلقي معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات الكلمة الرئيسية للمؤتمر من خلال عرض مرئي ويتطرق من خلاله إلى واقع قطاع اللوجستيات حاليا والمأمول منه، وأهميته لخطط التنويع الاقتصادي وغيرها من الموضوعات المهمة في القطاع. وحول المؤتمر وأهدافه قال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير صحيفة الرؤية أمين عام المؤتمر إنَّ أولوية المؤتمر هي تسليط الضوء على الموانئ العُمانية والنقلة النوعية التي تشهدها عبر السنوات الماضية إضافة إلى ذلك فإن المؤتمر يسعى لعرض آليات الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة، بما يُحقق سرعة العمل وغيرها من آليات تمنحها لهذا القطاع الواعد. وأكد أنَّ المؤتمر يضم عددا من المسؤولين في قطاع الموانئ على مستوى العالم لاستعراض الخبرات المختلفة التي تعزز جهود تطوير عمل الموانئ في السلطنة.
لافتا إلى أنَّ الموانئ العمانية تعد عصب القطاع اللوجستي وهو القطاع الذي يشكل بدوره محورا مهما للغاية في رؤية التنويع الاقتصادي وكذلك في تنفيذ المستهدف من استراتيجية عمان اللوجستية، لتكون عمان أحد المراكز الرئيسية في الشرق الأوسط في هذا المجال. ويحمل المحور الأول للمؤتمر عنوان “التجارة البحرية حول العالم وآفاق النمو”، بينما يناقش المحور الثاني “كفاءة الموانئ العمانية.. التحديات والحلول” أما المحور الثالث يتحدث عن “دور الخدمات اللوجستية في تكاملية الموانئ”. ويختتم المؤتمر بجلسة نقاشية بعنوان “آليات تعزيز إسهامات السلطنة في التجارة البحرية العالمية”.