الأولى

إيران ترفض أي تعديل على الاتفاق النووي

13 يناير 2018
13 يناير 2018

ترامب يمهل الأوروبيين لدراسة تشديد النص -

طهران - موسكو - وكالات: أكدت إيران أمس مجددا رفضها لأي تعديل للاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الكبرى، وذلك ردا على إمهال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأوروبيين لدراسة تشديد النص. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في البيان ان إيران «لن تتخذ اي إجراء بعيد عن التزاماتها في إطار الاتفاق النووي ولن تقبل بأي تعديل لهذا الاتفاق لا اليوم ولا في المستقبل، ولن تسمح بربط الاتفاق النووي بقضايا أخرى».

وكان ترامب قرر أمس الأول تمديد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بموجب الاتفاق النووي «للمرة الأخيرة». وقال في بيان «انها المرة الأخيرة» التي يتم فيها تمديد تعليق العقوبات، مطالبا «باتفاق» مكمّل مع الأوروبيين من أجل «التصدي للثغرات الكبيرة» في نص الاتفاق النووي. وحذر ترامب من انه «في غياب اتفاق» مكمّل للاتفاق النووي، ستعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات المرتبطة ببرنامج إيران النووي، الأمر الذي يعني نهاية الاتفاق النووي الذي تم توقيعه قبل عامين ونصف العام في فيينا.

من جانبها أعلنت روسيا أمس أن الولايات المتحدة سترتكب «خطأ كبيرا» بانسحابها من الاتفاق النووي الإيراني مضيفة ان موسكو ستعمل بجهد من اجل الإبقاء على الاتفاق التاريخي.