1221833
1221833
صحافة

الصحافة الأوروبية في أسبوع

13 يناير 2018
13 يناير 2018

بروكسل «عمان» شربل سلامة الإيطالية:

تناولت الصحف الأوروبية الصادرة خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير 2018 قمة روما الأوروبية المصغَّرة الخاصة بأزمة الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي. ووضع سياسة تنظيمية موحَّدة للهجرة و اللجوء إلى أوروبا.

والنظرة إلى الريادة السياسية الفرنسية المستجدَّة على الصعيد الدولي.

إضافة إلى الاستقرار السياسي الذي تتمتع بع فرنسا. والعلاقات الصينية الأوروبية. فضلا عن وحوار الكوريتين والدور الصيني في ترتيب العلاقات بين بينهما.

وأخيرا نتائج الانتخابات التشريعية في قبرص التركية.

هذا جزء مما تناولته صحف أوروبية خلال أسبوع.

الهولندية: حوار الكوريتين

كتبت يومية «دي تلغراف» الهولندية أنَّ التقارب الكوري بين جنوب شبه الجزيرة وشمالها ليس وليد صداقة قديمة وليس لقاء صديقين لم يلتقيا منذ عامين.

كلُّ المعطيات تشير إلى أنَّ كوريا الشمالية بحاجة ماسة للسيولة النقدية. فالعقوبات الاقتصادية التي فرضها المجتمع الدولي على كوريا الشمالية، أضعفت النظام وقدرته الشرائية إلى درجة بات يستحيل عليه الاستمرار من دون طلب العون والمساعدات.

وبطبيعة الحال، تفضِّل كوريا الشمالية أن تنال المساعدات من شقيقتها الجنوبية لا من أمريكا صديقة شقيقتها.

كما تشير المعطيات أيضاً إلى أنَّ سول مستعدة لمد كوريا الشمالية بالسيولة النقدية التي تحتاج إليها، على أمل أن تتحسَّن العلاقات الكورية في الأخير بشكل جيد ومستمر ومستقر.

الملفت هنا هو أن الصين تبدو مشجِّعة لهذا الحوار ولهذا التوازن وهي ترغب بتخفيف التوتر مع الولايات المتحدة.

فكوريا الشمالية ليست دولة ريادية على الصعيد الدولي العام ولا تتصرف سياسياً وحدها.

من الواضح جداً أنَّ الصين ضغطت على بيونج يانج لأن الحكومة الصينية ترغب بتخفيف التوتر مع اليابان ومع كوريا الجنوبية ومع الولايات المتحدة في آنٍ واحد بخاصة وأن الصين والولايات المتحدة تمرَّان بمرحلة منافسة اقتصادية وتجارية شديدة.

اليومية الهولندية تكتب في ختام تحليلها أن الحوار المستجد بين الكوريتين هو مناسبة تطلب فيها كوريا الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية ألَّا تتدخَّل على خط هذا الحوار هذه المرَّة.