صحافة

الإسبانية:  تنظيم الهجرة إلى أوروبا

13 يناير 2018
13 يناير 2018

 

كتبت جريدة «آ بي سي» الإسبانية أن عامة دول الاتحاد الأوروبي، لا تبدي حالياً أيَّ قلق من كيفية إدارة إسبانيا لمشاكل اللجوء والهجرة إليها. فأوضاع الهجرة إلى إسبانيا والمواقف السياسية منها لا تشبه أبداً ما كانت عليه خلال القمة المصغَّرة الأولى التي جرت في مستهل عام ألفين وستة عشر.

تلفت اليومية الإسبانية إلى أن القمة الأوروبية المصغَّرة السابعة انعقدت في روما ولم يتحدث أحد عن تباعد بين دول الجنوب ودول الشمال وهذا بحد ذاته أمر جيد. إن اللجوء يُشكِّل ظاهرة في أوروبا تطال كل بلدان الاتحاد، بخاصة ألمانيا والنمسا بالإضافة إلى أنَّ الدول الأوروبية المتوسطية هي المعنية مباشرة بهذه الأزمة وتداعياتها، لكن دول شرق أوروبا هي التي تطلق التذمُّر تلو الآخر وتُطلق مواقفَ توصَفُ بغير المفهومة.

تتابع جريدة «آ بي سي» الإسبانية وتشير إلى أن إسبانيا لم تلتزم بعد بكل مقررات المفوضية الأوروبية بما يخص الاستقبال الإلزامي للَّاجئين وفق نظام الحصص، لكن بوجه عام، قامت بخطوات وتدابير، نظَّمت من خلالها اللجوء والهجرة إلى أراضيها، واتَّبعت سياسة مراقبة متشددة، جعلت من الصعب جداً اللجوء إلى إسبانيا بطرق غير مشروعة. هكذا ضُبِط الوضع على الحدود الإسبانية التي تستمر شديدة المراقبة وتحت سيطرة القوى الأمنية وحرس الحدود.