الاقتصادية

ولمارت تزيد الحد الأدنى للأجور إلى 11 دولارا في الساعة

12 يناير 2018
12 يناير 2018

واشنطن- (أ ف ب) - أعلنت مجموعة «ولمارت» الأمريكية العملاقة أنها رفعت الحد الأدنى للأجور لأكثر من مليون موظف لديها الى 11 دولارا في الساعة مؤكدة ان الإصلاح الضريبي الذي اقر في ديسمبر يجعل هذه الزيادة ممكنة. وستدفع «ولمارت» الى موظفيها كذلك علاوة استثنائية قد تصل الى ألف دولار وستوسع إجازة الأمومة والأبوة. وقال المدير العام للمجموعة دوغ ماكميلن: «نحن نقيّم الفرص المتاحة بفضل الإصلاح الضريبي للاستثمار اكثر بزبائننا وموظفينا وتعزيز نشاطنا الأمر الذي سيصب في مصلحة المساهمين».

وتشكل «ولمارت» اكبر شركة موظفة للعمال في الولايات المتحدة وهي تحذو بذلك حذو شركات اخرى أعلنت زيادة المخصصات الاجتماعية لموظفيها اثر خفض الضرائب الذي اقترحته إدارة دونالد ترامب واقره الكونغرس. وتراجعت نسبة الضريبة على الشركات من 35 % الى 21 %.

وسبق لشركات «اميريكن ايرلاينز» و«ايه تي اند تي» و«ويلز فارغو» أن منحت علاوات لا بلْ زيادة في الأجور في الأسابيع الأخيرة.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إن 130 شركة أعلنت علاوات بعد إقرار خفض الضرائب مع استفادة مليوني أمريكي منها.

إلا أن المشككين يعتبرون ان هذه المبادرات زهيدة مقارنة بالأرباح المتوقعة من خفض الضرائب الكبير هذا.

والإجراءات التي أعلنتها «ولمارت» العملاقة في مجال البيع بالمفرق ستكلف المجموعة 400 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية و300 مليون في السنة التالية.

والحد الأدنى للأجور على الصعيد الفيدرالي هو 7.25 دولار منذ العام 2009. إلا أن 29 ولاية والعاصمة الفيدرالية واشنطن تعتمد أجرا أعلى.