1221257
1221257
العرب والعالم

قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي توافق على تشكيل حكومة مع ميركل

12 يناير 2018
12 يناير 2018

باريس ترحب بالانفراجة في محادثات الأزمة الألمانية -

برلين - باريس - (أ ف ب - د ب أ) : وافقت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي أمس على مبدأ تشكيل حكومة في ألمانيا مع المحافظين بزعامة المستشارة انجيلا ميركل.

وقال الحزب الاشتراكي الديمقراطي في بيان انه بناء على التسوية التي تم التوصل اليها بين مفاوضي الجانبين بعد اكثر من 24 ساعة من المفاوضات الشاقة، ستعمد القيادة بعد اجتماعها في برلين الى «تسمية لجنة» مكلفة اجراء مباحثات مفصلة مع المحافظين حول ائتلاف حكومي.

في السياق رحبت الحكومة الفرنسية بالانفراجة في المحادثات الاستطلاعية، التي جرت بين التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي في ألمانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامان جريفو،أمس، عقب اجتماع لمجلس الوزراء في باريس: «هناك أنباء جيدة قادمة من ألمانيا...هذا الاتفاق جيد لألمانيا ولفرنسا ولأوروبا على وجه الخصوص، وإنه عنصر مهم في استقرار ومستقبل العلاقات الألمانية-الفرنسية، وأيضا مستقبل أوروبا على وجه الخصوص خلال الأشهر والسنوات المقبلة». تجدر الإشارة إلى أن جريفو تحدث حرفيا عن «اتفاق ائتلاف حاكم»، إلا أن هذا الاتفاق لا يوجد حتى الآن.

ويأمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في شراكة وثيقة مع ألمانيا لتطبيق مقترحاته بشأن إصلاح الاتحاد الأوروبي.

وبحسب مذكرة نتائج المباحثات الاستطلاعية التي جرت بين قادة الأحزاب والكتل البرلمانية المشكلة للائتلاف الحاكم المحتمل، تعتزم ألمانيا زيادة مخصصاتها المالية للاتحاد الأوروبي.

وذكر قادة الأحزاب في المذكرة التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أمس: «نريد تدعيم الاتحاد الأوروبي ماليا، حتي يمكنه الاضطلاع بمهامه على نحو أفضل. سنهتم لذلك بوضع الإطار المالي الذي يخدم هذا التدعيم خلال الأعوام المقبلة...

نحن مستعدون لمساهمات أكبر لألمانيا في ميزانية الاتحاد الأوروبي».