1221086
1221086
المنوعات

قصر «محمد علي».. تحفة معمارية بمصر

12 يناير 2018
12 يناير 2018

القاهرة ـ العمانية: يعد قصر الأمير محمد علي الموجود في جزيرة المنيل بالقاهرة أحد القصور ذات الطراز المعماري الرائع ويرجع إلى عهد الأسرة العلوية وهو أحد أهم المتاحف الأثرية التي تعتمد عليها وزارة الآثار المصرية في إقامة عدد من أنشطتها الاحتفالية.

والأمير محمد علي هو الابن الثاني للخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل وأمه هي الأميرة أمينة نجيبة إلهامي كريمة إبراهيم إلهامي باشا ابن عباس الأول، وبدأ بناء القصر عام 1901م واختار موقع القصر الأمير محمد علي بنفسه وأنشأ في البداية سراي الإقامة

(الأحياء السكنية) ثم أكمل بعدها باقي السرايا وقام الأمير بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية والإشراف على البناء بنفسه، وأوصى الأمير محمد علي أن يكون القصر بعد وفاته متحفا يستمتع بجمال فنونه الزائرون.

وتقول إلهام صلاح الدين رئيسة قطاع المتاحف بوزارة الآثار المصرية لوكالة الأنباء العمانية إن القصر يعد دليلا على مدى حب الأمير محمد علي للفنون الإسلامية ويظهر ذلك جلياً على توصيته بإهدائه للدولة ليصبح بمثابة متحف لجمعه بين مختلف أشكال فنون العمارة في العالم حيث بني القصر على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإسلامية كما شاعت فيه أيضا الروح الفارسية والسورية والمغربية بجانب الطراز العثماني الذي تجسد في زخرفة مبانيه.

وأشارت إلهام صلاح الى أن القصر يعد مزيجا فنيا بين حضارات الشرق وهو ما تنطق به القطع والمقتنيات الفنية، وقد استغرقت أعمال البناء والتجهيز للقصر كاملا أكثر من 20 عاماً تم خلالها صنع تاريخ من الفن يحاكي كل الأزمان.

وتضمن كتاب «الأعلام» لـ«خير الدين الزركلي الدمشقي» الصادر عن دار العلم للملايين ترجمة للأمير محمد علي توفيق حيث يقول المؤلف «إن الأمير محمد علي وهو من الأمراء السابقين بمصر ولد في القاهرة وتعلم بها وقام برحلات كثيرة خارج مصر وأجاد اللغات الفرنسية والإنجليزية والتركية وآلت إليه ولاية العهد مرتين الأولى في عهد شقيقه عباس والثانية قبل أن يرزق الملك فاروق ولدًا وكان يكتب مذكرات موجزة عن مشاهداته في رحلاته ثم يعهد بها إلى بعض كتاب العربية فيصوغونها ويضيفون إليها ما يتصل بها من مقتبسات ومترجمات ويجعلونها كتبا تنشر من تأليفه « ولما قامت الثورة العسكرية بمصر سنة 1952 أقام قليلا ثم رحل إلى سويسرا فتوفي بها في مدينة لوزان ولكنه دفن بالقاهرة».

واشتهر الأمير محمد علي توفيق بحبه الشديد للفنون الرفيعة وخاصة الإسلامية منها واختار موقع الأرض بـ «منيل الروضة» أقام عليها قصره الفريد عام 1901م إحياءً للعمارة الإسلامية التي عشقها.

وتبلغ المساحة الكلية للقصر حوالي 61711 متراً مربعاً منها خمسة آلاف متر هي مساحة المباني وحوالي 34 ألف متر للحدائق وحوالي 22711 متراً عبارة عن طرق داخلية، وتشمل السرايا التي يتكون منها القصر العديد من الفنون والزخارف المعمارية من طرز إسلامية مختلفة كما تضم العديد من التحف النادرة.

ويوجد بالقصر سراي الاستقبال وتتكون من طابقين يضم كل طابق قاعتين تستخدمان للاستقبالات الرسمية وصممت إحداهما على الطراز الشامي والأخرى على الطراز المغربي، وشيد سور القصر على طراز حصون قصور العصور الوسطى وهو مكون من الحجر الجيري تعلوه شرفات، والمباني هي خليط من المدارس المعمارية الفارسية والمملوكية مزدانة في كل جوانبها بالآيات القرآنية والزجاج الملون والرخام المشغول.

وخصصت «سراي الإقامة» بالقصر لإقامة الأمير حيث خصص الطابق الأرضي لصالات الاستقبال والطعام ومكتبة الأمير وخصص الطابق العلوي لغرف النوم، أما «سراي العرش» فقد كانت تعرف بقاعة الوصاية على اعتبار أن الأمير كان وصيا على العرش وهي تضم مجموعة من حجرات الاستقبال النادرة، ويوجد داخل القصر متحف يضم عددا من القاعات تعرض فيها مجموعات نادرة من المخطوطات والمصاحف والسجاد ولوحات وتحف فنية ذهبية وفضية وغيرها.

ويوجد داخل القصر مسجد شيد على الطراز العثماني ويعتبر من المنشآت المتميزة معمارياً وفنياً، كما توجد بداخله حديقة تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات الاستوائية والزهور.