العرب والعالم

الرئيس اللبناني يدعو الدول العربية لحل مشاكلها بالحوار

11 يناير 2018
11 يناير 2018

الحريري: القانون الانتخابي «إنجاز كبير» -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (د ب أ):-

دعا الرئيس اللبناني العماد ميشال عون امس الدول العربية الى حلّ المشاكل في ما بينها عن طريق الحوار. جاء كلام الرئيس عون، خلال استقباله وفد نقباء اختصاصيي علوم مختبرات الأسنان العرب، ضم ممثلين من سوريا وفلسطين والعراق وتونس والأردن والسودان ومصر، زاروا لبنان للمشاركة في لقاء تشاوري.

وتمنى الرئيس عون، خلال اللقاء بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، «استتباب الوفاق السياسي بين هذه الدول، وصرف الأموال على تطوير العلوم بدلا من التقاتل». وأشار إلى «تشجيعه الدائم لانعقاد مثل هذه المؤتمرات الطبية التي تساعد على تبادل الخبرات وعلى تقدم العلوم والإنسان»، لافتا إلى أن «النجاحات التي تتحقق في القطاعات الطبية هي نتيجة جهود مجموعة كبيرة من الاطباء والبلدان، وليست نتيجة نشاط طبيب واحد او بلد واحد».

وقال الرئيس عون «يهمنا أن يستتب الوفاق السياسي بين الدول العربية، فتتمكن من حل المشاكل في ما بينها على طاولة الحوار، وهذا ما دعوت اليه في مؤتمر القمة العربية السنة الماضية فتحدثت صراحةً عن هدر المال والمستقبل، وهي دعوة نابعة من العقل والقلب معاً». وأضاف: «لا يجوز أن يستمر التقاتل بين هذه الدول، والذي أدى الى احتراقها بشكل أو بآخر، إن كان اقتصادياً أو بشرياً أو لناحية الدمار الذي وقع في بعضها والذي يجعلها رهينة لعشرات السنين»، وقال: «ياليت الأموال التي صرفت على أحداث الخراب، كانت أنفقت على تطوير العلوم والمختبرات».

من جهة اخرى، أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن أمام الحكومة ثلاثة ملفات كبيرة لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف أن تبقى مواضيع للتجاذب السياسي. وبالنسبة لموضوع الانتخابات، قال الحريري خلال جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي: «اتفقنا جميعا على أن القانون إنجاز كبير بغض النظر عن بعض الملاحظات».