1220081
1220081
المنوعات

تدشين الحديقة المائية الأولى من نوعها وأكواخ صولي لودج بمحافظة ظفار

10 يناير 2018
10 يناير 2018

[gallery size="medium" ids="552278,552279,552276"]

استثمارات «موريا» تجاوزت 650 مليون دولار بالسلطنة -

15 غرفة صديقة للبيئة على شكل أكواخ مزودة بالخدمات والمرافق العصرية -

صلالة :  بخيت كيرداس الشحري -

افتتحت شركة موريا للتنمية السياحية مساء أمس رسميًا الحديقة المائية «هوانا أكوا بارك»، وأكواخ صولي لودج الصديقة للبيئة، و120 غرفة فندقية جديدة في فنادقها بمشروع هوانا صلالة وذلك تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي، وزير الدولة ومحافظ ظفار، وبحضور معالي أحمد بن ناصر المحرزي، وزير السياحة، ومعالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، ومعالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وحضور كل من المهندس سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، وبيتر بيتر واليكنوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة عمران، إضافة إلى عددٍ من ممثلي الشركتين. وقد تزامن هذا الافتتاح مع احتفال الشركة بمرور عشرة أعوام من النجاحات المتتالية في قطاعات السياحة والعقارات والترفيه بالسلطنة.

ويأتي إطلاق الحديقة المائية «هوانا أكوا بارك» في إطار حرص موريا على طرح العديد من الأنشطة الترفيهيّة المتنوّعة لإثراء تجربة سكان محافظة ظفار وتعزيز حركة السياحة وتلبية متطلبات الضيوف والزوار من داخل وخارج السلطنة على حد سواء. وتُعد الحديقة المائية الجديدة أحدث إضافات موريا في مشروعها السياحي المتكامل هوانا صلالة والتي ستساهم في إيجاد العديد من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة لأفراد المجتمع المحلي في محافظة ظفار.

وشهدت الاحتفالية افتتاح صولي لودج الذي يتألف من 15 غرفة فاخرة على شكل أكواخ تضم مجموعة متكاملة من الخدمات والمرافق العصرية التي تضمن تحقيق أعلى مستويات الراحة للضيوف. وقد قامت موريا بتعزيز محفظة فنادقها من فئتي الأربعة والخمسة نجوم في مشروع هوانا صلالة حيث أضافت 98 غرفة جديدة في فندق فنار و22 غرفة في منتجع روتانا صلالة ليصل إجمالي عدد الغرف في المشروع إلى 900 غرفة. كما يتضمن المشروع الممتد على طول سبعة كيلومترات على ساحل المحيط الهندي مرافق فندقية راقية تتمثل في فندق جويرة بوتيك من فئة الأربعة نجوم ومرسى داخلي للقوارب بـ170 مرفأ، و ومرافقًا للضيافة والتسوق ومجموعة مميزة من المطاعم والمقاهي العالمية.

أكد سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الفعالية أن شركة موريا للتنمية السياحية قامت باستثمار 650 مليون دولار أمريكي لبناء مدن ذات بنية أساسية مستدامة في السلطنة، وأثمرت عن تدشين 1000 غرفة فندقية وتوفير 1100 فرصة وظيفية مباشرة وغير مباشرة منذ تأسيسها. وفي عام 2017 وحده، استضافت الشركة 420 ألف ليلة فندقية في مشروعيها السياحيين المتكاملين، هوانا صلالة وجبل سيفة.

وأضاف ساويرس قائلًا: «لقد لعبت الشراكة الاستراتيجية المثمرة بين شركتي أوراسكوم القابضة للتنمية وعمران دورًا أساسيًا في تحقيق رؤية موريا وتمكينها من المساهمة بدورٍ فاعلٍ في تطوير القطاع السياحي بالسلطنة. فعلى الرغم من التحديات المتعددة التي يشهدها المناخ الاقتصادي العالمي، نؤمن بالمستقبل المشرق الذي ينتظر السلطنة لما تزخر به من مقومات فريدة تجعل منها وجهة سياحية عالمية واعدة على مدار العام. ولقد كانت ثقتنا المطلقة في هذا التعاون هي السر وراء استثمارانا 650 مليون دولار أمريكي في تشييد مدن أكثر مما تكون وجهات سياحية، تحتوي في طياتها على فنادق فاخرة من فئتي الأربعة والخمسة نجوم، وتضم 1000 غرفة فندقية حتى اليوم، فضلًا عن الشقق والفيلات بنظام التملك الحر وأول حديقة مائية من نوعها في صلالة وملعب للجولف ومراسي على أعلى مستوى. ومن هنا، سنواصل استثماراتنا في العقارات والفنادق حيث نخطط لإضافة 300 غرفة فندقية بحلول عام 2019».

وأضاف ساويرس: «نحتفل اليوم بعشرة أعوام من الإنجازات المتتالية في قطاع العقارات والضيافة والترفيه والتي استطعنا خلالها أن نجني ثمار تعاوننا مع وزارة السياحة العُمانية من خلال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من جميع أنحاء العالم وتعزيز مكانة السلطنة كوجهة سياحية عالمية صاعدة».

ومن جانبه قال بيتر واليكنوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة عمران: «انطلاقًا من كوننا ذراع التنمية السياحية في الحكومة العُمانية، تتمحور أهدافنا في عمران حول التطوير الاستراتيجي للوجهات والمشاريع الجديدة التي تعزز من النمو الاقتصادي والاجتماعي بالسلطنة وتخدم جهودها الطموحة لتنويع الاقتصاد الوطني. كما أن تعاوننا مع أوراسكوم القابضة للتنمية قد نجح في تمهيد الطريق لتحقيق أهدافنا ودفع عجلة تطور قطاع السياحة العُماني، فضلًا عن إيجاد أفضل السُبل المستدامة التي تصون طبيعة عُمان الفريدة وثقافتها المتأصلة، وتعود بالنفع على المجتمعات المحلية اقتصاديًا».

قطاع سياحة مستدام

وقال رواس بن حفيظ الرواس، المدير العام المساعد للتنمية السياحية: «إننا نواصل جهودنا لبناء قطاع سياحة مستدام وذاك في إطار رؤية السلطنة لعام 2040 والبرنامج الوطني (تنفيذ) وعلى مدار العشرة أعوام الماضية أثبتت شركة موريا للتنمية السياحية أنها شريكًا فعالًا وأساسيًا في تحقيق هذه الرؤية من خلال دعم الشركة جهود الوزارة للدخول في أسواق جديدة فضلا عن تطويرها البنية الأساسية بما يلبي متطلبات المواطنين والمقيمين في محافظة ظفار والزوار على حد سواء من خلال تطوير المنتج السياحي واستهداف مشاريع نوعية ذات قيمة اقتصادية مضافة وفائدة للمجتمع».

جديرٌ بالذكر أن إكمال 1000 غرفة فندقية خلال خمسة أعوام يظهر جليًا الجهود المثمرة التي تبذلها موريا لتعزيز مكانة السلطنة كوجهة سياحية مثالية على مدار العام. وقد أكد مساهميها، أوراسكوم القابضة للتنمية، وعمران التزامهم بتحقيق هذا الهدف من خلال إنشاء وجهات تعزز من دورها الريادي في تطوير الفنادق. كما تعتزم الشركة إضافة 300 غرفة فندقية جديدة بحلول عام 2019 لتواصل بذلك تنفيذ خطتها الرامية إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة السياحة.

شراكة بين أوراسكوم وعمران

تمثّل موريا شراكةً بين أوراسكوم القابضة للتنمية، وهي شركة رائدة في إنشاء الوجهات السياحية المتكاملة، وبحصة قدرها (70%)، وشركة عُمران، وهي ذراع التنمية السياحية في الحكومة العُمانية، وبحصة قدرها (30%). وقد تأسست الشركة عام 2007 من أجل الاستثمار في مجال تطوير المشروعات السياحية والترفيهية، وتسليط الضوء على تاريخ وثقافة السلطنة وإبراز الجمال الطبيعي الذي تتميز به.