العرب والعالم

الجيش اليمني يسيطر على مواقع للقاعدة في شبوة

10 يناير 2018
10 يناير 2018

صنعاء- «عمان»-جمال مجاهد -

أكدت مصادر محلية يمنية أمس سيطرة قوات الجيش الموالية للحكومة الشرعية على مناطق كانت خاضعة لسيطرة تنظيم القاعدة بمحافظة شبوة شرقي اليمن.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.

ب.أ) إن قوات النخبة الشبوانية سيطرت على وادي يشبم بشكل كامل وأجزاء واسعة من مديرية الصعيد، وهي مناطق كانت تنشط بها عناصر تنظيم القاعدة بشكل كبير.

وأضافت أن عناصر القاعدة انسحبوا من تلك المناطق باتجاه الجبال المحيطة «في حين لا تزال عملية تطهير المديرية مستمرة»، دون اندلاع أي اشتباكات بين الطرفين.

وكانت قوات النخبة الشبوانية قد سيطرت قبل نحو شهر على مديرية عزان في ذات المحافظة، بعد طرد عناصر تنظيم القاعدة منها. كما قتل وأصيب تسعة أشخاص بغارات لطيران التحالف العربي على مناطق متفرّقة في محافظة صعدة «شمال اليمن». وأوضح مصدر أمني بصعدة أن طيران التحالف شنّ غارة على أحد المنازل في منطقة المحجر بمديرية باقم ما أدّى إلى مقتل طفلين وإصابة ثلاثة أطفال آخرين ورجل.

وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ ثلاث غارات على منطقة تشدان بمديرية غمر الحدودية ما أدّى إلى إصابة امرأة وطفلين وتدمير منزل، كما شنّ غارة على منطقة الغور بنفس المديرية.

وذكر المصدر أن شخصاً من أبناء مديرية شذا قتل إثر استهدافه من قبل قوات حرس الحدودي السعودي، فيما تعرّضت منطقة الغور بمديرية غمر لقصف صاروخي ومدفعي سعودي. من جانبه حذّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية «الموالية للشرعية»، المجتمع الدولي من مخاطر التساهل مع تهديدات مسلّحي جماعة «أنصار الله» للملاحة في البحر الأحمر والممرّات الدولية، والتي كان آخرها ما ورد على لسان رئيس ما يسمّى «المجلس السياسي الأعلى» صالح الصمّاد خلال لقائه مع نائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن معين شريم والوفد المرافق له وتهديده خلال اللقاء بما أسماها «الخيارات الاستراتيجية التي يتم استخدامها في طريق اللاعودة ومنها خيارات إغلاق البحر الأحمر وقطع طريق الملاحة الدولية » بحسب وصفه.