العرب والعالم

الأمم المتحدة تبدي ارتياحها لرغبة الليبيين في الانتخابات

10 يناير 2018
10 يناير 2018

طرابلس- ( د ب أ): أعرب نائب الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان أمس عن التزام الأمم المتحدة بالتنفيذ الكامل للخطة التي أطلقها مبعوثها إلى ليبيا «غسان سلامة» في سبتمبر الماضي . وقال فيلتمان: إن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش مرتاح بسبب رغبة الشعب الليبي والتزامه بالذهاب للانتخابات، والذي انعكس في تسجيل نصف مليون ناخب ليبي في الكشوف الانتخابية خلال شهر واحد.

جاء ذلك خلال زيارةٍ قام بها «فيلتمان» لطرابلس أمس، وضمن مؤتمرٍ صحفيٍ جمعه في مقر مجلس الوزراء مع المبعوث الأممي غسان سلامة ووكيل وزارة الخارجية الليبية للشؤون السياسية بحكومة الوفاق الوطني «طارق شعيب». وأشار فيلتمان إلى أن هدف الأمم المتحدة هو إنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا بواسطة الانتخابات التي قال إنها «تتطلب اتفاقًا سياسيًا ودعمًا تطبيقيًا، مع توفر الظروف الأمنية». وأشار إلى مشاركة الأمم المتحدة ودعمها لإرادة الشعب الليبي في المصالحة الوطنية والتوجّه نحو الانتخابات والاستفتاء على الدستور الذي وصفه بـ«القرار السيادي الليبي»، مؤكدًا على دعم الأمم المتحدة الفنّي الذي تقدّمه من أجل العملية الانتخابية، بناءً على طلبٍ من السلطات الليبية.

وأضاف: إن الأمين العام للأمم المتحدة تحدّث مع كبار المسؤولين في مجلس الأمن عن ليبيا وعن رأيه في أن تكون سنة 2018 نقطة اللاعودة فيها، وذلك عبر التأكد من وجود مؤسسات تعكس إرادة الشعب الليبي».