1219478
1219478
الاقتصادية

توقيع اتفاقية للتنقيب عن النفط بمنطقة الامتياز 57 والتنفيذ يبدأ .. يونيو القادم

10 يناير 2018
10 يناير 2018

أكـثـر من 40 مليون دولار قيمة الاستثمار في مراحل الاستكشاف -

العنبــوري: أربــع مناطــق امتـيـاز قيــد التقييم وتوقيع اتفاقـياتها بنهايـة الـعـام -

كتبت - شمسة الريامية -

وقعت حكومة السلطنة متمثلة في وزارة النفط والغاز أمس اتفاقية بترولية مع شركة بترولب اللبنانية، للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم (57) بمنطقة العفيف بمحافظة ظفار، على مساحة تبلغ 2262 كيلو مترا مربعا.

وبناء على هذه الاتفاقية، تلتزم الشركة خلال فترة الاستكشاف بتنفيذ المسوحات الزلزالية، وإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، وحفر الآبار الاستكشافية.

وقد وقع الاتفاقية عن حكومة السلطنة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، ووقعها عن بترولب اللبنانية صلاح خياط الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال الدكتور صالح بن علي العنبوري، مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة النفط والغاز: ان الاتفاقية ستكون على مرحلتين، ومدة كل مرحلة ثلاث سنوات، موضحا أن قيمة الاستثمار في المرحلة الأولى ستصل إلى 20 مليون دولار أمريكي، بينما ستتراوح بين 20-40 مليون دولار في المرحلة الثانية.

وأبدى العنبوري تفاؤله بمنطقة الامتياز رقم (57) موضحا أن المنطقة جيدة، وهي قريبة من المنطقة رقم (6) التابعة لشركة تنمية نفط عمان.

وقال إن نجاح شركة بترولب في المنطقة سيسهم في زيادة الاحتياطي النفطي، ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة، مؤكدًا أن جميع الاتفاقيات النفطية التي وقعتها وزارة النفط والغاز تكللت بالنجاح على سبيل المثال لا الحصر مناطق الامتياز رقم 3 و4 .

وأشار العنبوري إلى وجود أربع مناطق امتياز قيد التقييم، ومن المتوقع توقيع الاتفاقيات مع الشركات لبدء عملية الاستكشافات والتنقيب في نهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق بحقل مبروك، أوضح العنبوري أن الحقل منتج منذ فترة زمنية طويلة ، ولكن المسوحات تشير الى وجود توسع للحقل، وهو الآن قيد التقييم، وسيتم الإعلان عن أي جديد بشأن أي اكتشافات جديدة.

وأكد العنبوري أن إنتاج السلطنة من النفط وصل إلى مليون برميل يوميا، ولكن هناك التزام أو اتفاق مع منظمة أوبك لتخفيض الإنتاج، وذلك لرفع الأسعار في السوق الدولية.

من جانبه أكد صلاح خياط الرئيس التنفيذي لشركة بترولب اللبنانية انه سيتم البدء في تنفيذ الاكتشاف والتنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم 57 خلال الأشهر الأربعة القادمة التي تتجزأ إلى مرحلتين كل مرحلة لمدة ثلاث سنوات.