1218387
1218387
عمان اليوم

الولايات الشمالية تشهد هطول أمطار متفاوتة.. والبرك المائية والشعاب تعيق حركة السير

09 يناير 2018
09 يناير 2018

«الأرصاد» تؤكد استمرارها اليوم.. ومحطة سيق تسجل 4 درجات ونصف -

6 محطات تسجل أدنى من 10 درجات سيليزية نتيجة تأثير الأخدود -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

شهدت عدد من ولايات السلطنة أمس هطول أمطار متفاوتة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الشعاب وأدت إلى عرقلة الحركة المرورية نتيجة تجمع البرك المائية على الطرق وجريان الشعاب على الطريق، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، وصاحب هطول الأمطار المتفرقة هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار هطول الأمطار المتفرقة اليوم، وتوضح آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي. ويكون الجو صحوا إلى غائم جزئيا على محافظة مسندم وأجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان وعلى جبال الحجر مع فرص لهطول أمطار متفرقة وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية لمحافظتي جنوب الشرقية والوسطى. كما من المتوقع أن تشهد ولايات السلطنة انخفاضا في درجات الحرارة ، نتيجة تأثير الأخدود حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة الصغرى في جبل شمس (صفر). فيما سجلت محطات سيق وهيماء ومقشن والمزيونة وينقل والسنينة أدنى ست درجات حرارة، حيث وصلت في سيق 4.5 درجة ووصلت 8.2 في ولاية هيماء. فيما سجلت محطة مقشن 8.9، وسجلت محطة المزيونة 9.4، أما محطة ينقل فسجلت 9.7 درجة سيليزية، وسجلت محطة السنية 9.8 درجة.

وعليه تهب على معظم محافظات السلطنة رياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة فيما على بقية الأجزاء رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، كما يكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده. كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

ولايات السلطنة

هطلت أمطار متفاوتة يوم أمس وأمس الأول على ولايات محافظة مسندم، أدت إلى جريان الشعاب حيث شهدت ولايات بخاء وخصب ودبا أمطارا متفاوتة مما أدى إلى جريان الشعاب وتجمع البرك المائية على الطرق المنخفضة وانخفاض درجات الحرارة إضافة إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، كما شهدت ولايات محافظتي مسقط وجنوب وشمال الباطنة أمطارا تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدت تجمع البرك المائية على الشاطئ السيب وسوق المصنعة إلى عرقلة الحركة المرورية، فيما شهدت بقية الولايات أمطارا متفاوتة أدت إلى زيادة منسوب المياه وتسجيل درجات حرارة منخفضة.

جعلان بني بو علي ـ صالح الغنبوصي

كما شهدت بعد ظهر أمس عدد من الأماكن بولاية جعلان بني بو علي هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة سالت على إثرها الشعاب حيث شهدت منطقة وادي بو فشيغة وما جاورها من أماكن هطول أمطار متوسطة سالت على إثرها الشعاب بينما شهدت منطقة الغويلة هطوا أمطار خفيفة وتأثرت مناطق وادي سال ووادي بو مدرة والرويضة والمخينج بهطول أمطار متفاوتة الغزارة تشربت بها الأرض وشكلت الغدران على المنخفضات والسيوح.

واحات بدية

بدية- خليفة الحجري

وشهدت عدد من واحات بدية الرملية عصر أمس هطول أمطار خفيفة حيث تكاثفت السحب الممطرة على واحة الراكة وشاحك والحوية واليريسة وأدى هطول الأمطار إلى انخفاض درجات الحرارة قبل غروب الشمس بشكل ملحوظ واستمر هطول الأمطار الخفيفة والمتقطعة على المناطق الصحراوية حتى المساء .