عمان اليوم

.. و«تعليمية» الداخلية تبحث تطوير أداء أخصائيي التوجيه المهني

09 يناير 2018
09 يناير 2018

أحمد الكندي -

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية لقاء استهدف أخصائيي التوجيه المهني بمدارس المحافظة لاطلاعهم على مستجدات برنامج التوجيه المهني وتبادل الخبرات وكيفية تفعيل البرنامج بالمدارس لخدمة الطلاب وتوجيههم بطريقة جيدة لاختيار مقررات الدراسة إضافة إلى مناقشة بعض المبادرات التي يقوم بها الاخصائيون بالمدارس ورفع مستوى الكفايات المهنية وتعزيز دور التنمية المهنية الذاتية.

وتضمّن الملتقى الذي شارك في فعالياته حوالي 80 اخصائيا واخصائية مناقشة العديد من المبادرات الدراسية التي تسهم في تجويد وتطوير العمل وتسهيل مهمة الطلاب، كما تضمن تجارب من الحقل التربوي، حيث أثبت اخصائيو التوجيه المهني قدرتهم على تفعيل البرنامج بالمدارس ومساندة الطلبة والطالبات لاختيار التخصصات التي تتلاءم مع ميولهم ومتطلبات سوق العمل.

وقدم عادل الحبيشي مستشار أول في مجال الاستشارات الإدارية للإعمال التجارية بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ورقة عمل عن ريادة الأعمال تناول فيها مفهوم ريادة الأعمال وكيفية تطبيقها وكيفية تنمية اتجاهات ومعارف اخصائيي التوجيه المهني لريادة الأعمال وتعزيز أدوار اخصائي التوجيه المهني حول تنمية ثقافة ريادة الأعمال وتنمية كفايات أخصائي التوجيه المهني، وعرضت الورقة العديد من الأمثلة على مشاريع ريادية في السلطنة والخطوات التي مرت بها للوصول إلى الاسم التجاري المعروف بالسوق المحلي والعالمي. وقدمت الأخصائية موزة الإسماعيلية من مدرسة العين بنزوى ورقة بعنوان « تعلم لغتي وتواصل معي» استهدفت تنمية التواصل بين طلبة الدمج وطلبة المدرسة وتمكين عملية التواصل مع الطالبات من خلال التعرف على لغة الإشارة حيث شاركت جميع طالبات المدرسة والهيئة الإدارية والتدريسية في المشروع من خلال وضع لوحات جدارية تقدم تصويرا فعليا لبعض الإشارات التعبيرية لبعض المهن والوظائف بالمدرسة. كما قدمت الأخصائية شيخة اليحيائية من مدرسة المعمورة بولاية بُهلا ورقة بعنوان «مستشارة التوجيه المهني» ركزت على سبل تعزيز التواصل بين طالبات المدرسة والتوجيه المهني. أما ورقة «اصنع بحياتك أفكارا» للأخصائية نجوى التوبية من مدرسة الشعثاء فقد عرضت أنشطة كتاب مسارك المهني الكترونيا. وتحدثت الأخصائية شمسة العبرية من مدرسة نزوى حول مفهوم الإيجابية في الحياة بشكل عام وأثرها على الإنسان في حياته من خلال ربط الإيجابية بنصوص من الكتاب والسنة وأهمية رفع مستوى الإيجابية في الدائرة المحيطة بالفرد.

وناقشت الأخصائية آمال الراجحية من مدرسة الشعثاء بنزوى في ورقتها طريقة إعداد الاستبانات ضمن خدمات جوجل، بينما جاءت ورقة الأخصائية سالمة الشقصية من مدرسة زينب بنت علي ببهلا حول كيفية استخدام استوديو جوجل للصور، بالإضافة إلى أن اللقاء شهد عرضا لبعض المشاريع الطلابية مثل فكرة مشروع إعداد سلسلة من المقابلات في مختلف البيئات المهنية كبيئة جامعة السلطان قابوس بهدف التعرف على طبيعة الدراسة بالتخصصات المختلفة والتعريف بمشروع نماء لتنمية ثقافة الطفل حيث يتناول المشروع مفهوم الصناعة وأهميتها وأنواعها للمراحل المختلفة بطريقة الاستقصاء والتحليل. كما كانت هناك مبادرة الصناعة ضمن سلسلة مشروع نماء لتنمية ثقافة الطفل قدّمتها مريم الريامية أخصائية التوجيه المهني بمدرسة وادي قريات، حيث يستهدف المشروع الفئة العمرية ما بين الصف الثاني إلى الرابع والصف الخامس إلى السابع؛ ويتناول المشروع مفهوم الصناعة وأهميته وأنواعها للمراحل المختلفة بطريقة الاستقصاء والتحليل. الجدير بالذكر أن برنامج التوجيه المهني بالمدارس يعتبر من البرامج المهمة التي تساهم في توجيه الطالب التوجيه الأفضل لاختيار تخصصاتهم الدراسية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر وبما يتوافق مع رغباتهم العملية بعد الانتهاء من مرحلة التعليم حيث ترتبط التخصصات في المراحل الدراسية بالميول الدراسية فيما بعد دبلوم التعليم العام.