1219099
1219099
العرب والعالم

الدفاع الجوي السوري يتصدى لـ«3» هجمات إسرائيلية بالطائرات والصواريخ

09 يناير 2018
09 يناير 2018

دمشق تؤكد جهوزيتها الدائمة للتصدي ومواصلة الحرب ضد التنظيمات الإرهابية -

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات :-

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن وسائط الدفاع الجوي في الجيش السوري تصدت فجر أمس لـ3 اعتداءات متتالية لكيان الاحتلال الإسرائيلي وأسقطت عددًا من الصواريخ وأصابت إحدى طائراته.

وذكرت القيادة العامة للجيش في بيان لها، أن طيران الإسرائيلي قام عند الساعة 40ر2 فجر أمس بالتوقيت السوري بإطلاق عدة صواريخ من فوق الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة القطيفة بريف دمشق حيث تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأصابت إحدى الطائرات.

وأضافت القيادة العامة للجيش: في الساعة 04ر3 كرر الجيش الإسرائيلي اعتداءه بإطلاق صاروخين أرض /‏‏‏ أرض من منطقة الجولان المحتل تصدت لهما وسائط دفاعنا الجوي وأسقطتهما.

وتابعت القيادة العامة للجيش: إن طيران الجيش الإسرائيلي عاود عند الساعة 15ر4 عدوانه بإطلاق 4 صواريخ من منطقة طبريا داخل الأراضي المحتلة حيث تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي ودمرت صاروخًا وسقط الباقي قرب أحد المواقع العسكرية ما أدى إلى وقوع خسائر مادية.

وأشارت القيادة العامة للجيش إلى أن هذا الاعتداء السافر يؤكد من جديد دعم (إسرائيل) للمجموعات الإرهابية المسلحة ومحاولاتها اليائسة لرفع معنوياتها المنهارة اثر الضربات الموجعة التي تتلقاها في منطقة حرستا بالغوطة الشرقية والانتصارات الساحقة التي يحققها الجيش العربي السوري في إدلب.

وجددت القيادة العامة للجيش تحذيرها من التداعيات الخطيرة لمثل هذه الأعمال العدائية

وأفاد مصدر عسكري لـ(سانا) بأن وحدات من الجيش الحكومي السوري استعادت السيطرة على قرية الشاكوسية والرهجان بريف حماة الشمالي الشرقي وقضت على العديد من إرهابيي (جبهة النصرة) في المنطقة وأن وحدات الهندسة تقوم بتفكيك العبوات والألغام التي خلفها الإرهابيون وراءهم.

وقامت وحدات الجيش بقطع طريق أبوالظهور ـ معرة النعمان بشكل كامل بعد التعزيزات العسكرية إلى عدة نقاط حاكمة تطل بشكل مباشر على مطار أبو الظهور الذي أصبح مسيطرا عليه ناريا من قبل الجيش العربي السوري الذي سيطر على قرية الخريبة القريبة منه، ويتابع الجيش العربي السوري عملياته وبسط السيطرة على قرى «سروج والعادلية ووريدة واسطبلات وكراتين الصغير وكراتين الكبير وربيعة وتل العوجة ورسم حميدية والعوجة والحردانة وابوطحيجية والحردانه وحرملة وام مويلات شمالية وام ميال» بعد مواجهات مع جبهة النصرة.

وتابع سلاح الجو السوري والمدفعية بقصف مواقع المسلحين في حرستا ومحيط إدارة المركبات، وعين ترما وسقبا وحمورية وعربين ودوما بالغوطة الشرقية، وأشارت المصادر إلى احتدام المعارك بين الجيش الحكومي السوري والمجموعات المسلحة في محور حرستا وسط قصف جوي ومدفعي نفذه الجيش على ذات المحور.

من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عمليات «درع الفرات» التي تدعمها أنقرة ستستمر في منبج وعفرين شمال سوريا، بحسب وكالة «رويترز». وأدلى أردوغان بتصريحاته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية اليوم في تركيا.

وكانت مواقع إعلامية عديدة تحدثت عن دخول رتل عسكري تركي مؤخرًا إلى منطقة كفرلوسين الواقعة على الحدود السورية التركية شمال إدلب، وأن مجموعة مسلحين استهدفت الرتل ما أدى إلى إصابة عربة تركية. يذكر أن قرابة 100 جندي تركي من القوات الخاصة مع 12 مدرعة دخلوا محافظة إدلب وذلك من أجل مراقبة منطقة «خفض التصعيد» في الـ13 نوفمبر العام الماضي.

وكانت تركيا أطلقت عام 2016 عملية «درع الفرات» على الحدود مع سوريا معلنة هدف القضاء على ما وصفته بممر الإرهاب المتمثل في خطر تنظيم «داعش» والمقاتلين الأكراد السوريين.

وأعلنت الأمم المتحدة أن مدير مكتب الشؤون الإنسانية سيزور سوريا بدءا من أمس لأهداف منها مناقشة كيفية تحسين سبل وصول المساعدات إلى المناطق المتأثرة بالصراع. وقالت الأمم المتحدة: «وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك سيزور دمشق وسيقضي فيها أغلب مدة مهمته التي تستمر 3 أيام كما سيزور حمص، وهذه أول زيارة له بهذه الصفة». وقالت الأمم المتحدة في بيان: «في دمشق، من المتوقع أن يلتقي لوكوك مع مسؤولين حكوميين ووكالات إنسانية وشركاء في المجال الإنساني وغيرهم من الأطراف المهمة».