1219069
1219069
العرب والعالم

السجن المؤبد والمشدد على 262 متهما في «أحداث النهضة»

09 يناير 2018
09 يناير 2018

نواب يوقعون استمارات ترشيح السيسي لفترة رئاسية ثانية -

القاهرة -(رويترز)-(د ب أ): قضت محكمة جنايات مصرية أمس بالسجن المؤبد على 17 من مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي وسجن 245 آخرين لمدد تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة بعد إدانتهم بارتكاب أعمال عنف خلال فض اعتصام ميدان النهضة بمحافظة الجيزة عام 2013.

وتضمن الحكم الصادر من إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة إلزام المدانين بدفع تعويضات تبلغ نحو 40 مليون جنيه (نحو 2.26 مليون دولار) عن الأضرار التي لحقت بعدد من المرافق في المنطقة. وبرأت المحكمة 115 شخصا وقضت بانقضاء الدعوى الجنائية عن متهمين لوفاتهما أثناء نظر القضية.

وتتعلق القضية بأعمال عنف صاحبت فض قوات الأمن اعتصام مؤيدي مرسي في ميدان النهضة الذين كانوا يحتجون على إعلان الجيش في يوليو 2013 عزل الرئيس مرسي إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وجاء اعتصام النهضة بالتزامن مع اعتصام آخر أكبر في ساحة رابعة العدوية بحي مدينة نصر بالقاهرة. وفضت قوات الأمن بالقوة الاعتصامين يوم 14 أغسطس 2013 بعد أن استمرا عدة أسابيع. وشمل الحكم الصادر أمس معاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد و223 بالسجن المشدد لمدة 15 سنة و22 بالسجن لثلاث سنوات.

وقال مصدر قضائي إن عددا كبيرا ممن نالوا البراءة من الباعة الجائلين وأصحاب المحال والأكشاك التجارية في المنطقة . ويحق للمحكوم عليهم الطعن أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية في مصر. كانت النيابة قد أحالت المتهمين في القضية وعددهم 379 شخصا للمحاكمة الجنائية في أبريل 2015، وعُقدت أولى جلسات المحاكمة في يوليو من ذلك العام.

وأسندت وقتها النيابة للمتهمين عدة تهم من بينها التجمهر والقتل العمد والشروع في القتل والبلطجة ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات.

وفي ديسمبر 2016 تنحي القاضي معتز خفاجي عن نظر القضية لأنها تضم متهما بمحاولة اغتياله وخلفه في رئاسة الدائرة سامح سليمان داود.

على صعيد منفصل، قالت مصادر قضائية إن إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة أمرت أمس بإحالة أواق أربعة متهمين إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن إصدار حكم بإعدامهم بعد إدانتهم بتشكيل «خلية إرهابية» وشن هجمات بمنطقة أوسيم بمحافظة الجيزة خلال عام 2015.

ويُحاكم في القضية 26 متهما آخر.

وحددت المحكمة جلسة 19 فبراير المقبل للنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية.

على صعيد آخر توافد عدد من نواب البرلمان على لجان تلقي توقيعات نموذج تزكية المرشح للانتخابات الرئاسية، حيث وقع عدد كبير من النواب على هذا النموذج لدعم ترشيح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ونقل موقع (بوابة الأهرام) الإلكتروني عن علي عبد العال رئيس مجلس النواب قوله إن الهيئة الوطنية للانتخابات والمسؤولة عن تنظيم الانتخابات الرئاسية، أرسلت للمجلس نماذج الترشيح الخاصة بخوض الانتخابات الداخلية.

وأضاف أن الأمانة العامة قررت توفير هذه النماذج لمن يريد من النواب التوقيع لأحد المرشحين لرئاسة الجمهورية وذلك وفقا لقانون الانتخابات وللدستور.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية مواعيد الانتخابات.

وأشار عبد العال، إلى أن الأمانة العامة للمجلس، ورد إليها خطاب الهيئة الوطنية للانتخابات، بنماذج ترشيح من يرغب في الانضمام للسباق الرئاسي 2018 وأضاف أن اللائحة الداخلية للمجلس،أقرت بحق كل نائب في ترشيح من يراه مناسبا، بشرط ألا يوقع لأكثر من مرشح، وألا يوقع نائب بدلا من آخر.

من جانبه كشف مصدر داخل البرلمان، أن الأعداد وصلت لأكثر من 300 نموذج موقع من النواب.