1216168
1216168
مرايا

يحترفه منذ أكثر من 17 عاما - بدر العجمي: الخط العربي فن يمتلكه العرب بلا منافس

10 يناير 2018
10 يناير 2018

حوار- مروة حسن -

هو فنان شاب عشق الحروف العربية وبرع في رسمها، له العديد من المشاركات المحلية والخارجية وحصل على العديد من الجوائز في مجال الخط العربي، كما أنه يتقن أكثر من خمس لغات ويأمل أن يزيد عددها.

«مرايا» التقى الخطاط البارع بدر العجمي وتعمقنا معه في سر حبه للحروف وأهم ما يميز هذا الفن وطموحه في هذا المجال وذلك من خلال هذا اللقاء...

* كيف ومتى بدأت رحلتك مع الخط العربي؟

- بدأت رحلتي مع الخط العربي في مطلع عام 2000 عندما اقتنيت قلما اسمه (نون) وبدأ حبي يكبر مع مرور الوقت، وأدمنت الكتابة به بالرغم من جهلي أنه توجد هناك قواعد خاصة للخط، وذلك حتى عام 2002، حيث اقتنيت كتابا اسمه (الخط الزاهر الجلي - للخطاط جواد السبتي النجفي)، وحينها بدأت التعلم شيئا فشيئا عن قواعد الخط العربي، وفي عام 2005 التحقت بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية والتي كان لها الدور الكبير في صقل موهبتي وتطويرها إلى حد الاحتراف، وذلك عن طريق إقامتها ورشات خطية ومعارض وسفريات إلى خارج السلطنة للتعرف على هذا الفن عن قرب، وحاليا أنا عضو أيضا بمرسم الشباب، وعضو في الاتحاد العالمي للخط العربي والزخرفة الإسلامية، وعضو بمركز «ذنون» لفن الخط العربي بالمغرب (عضوية شرفية).

فن عربي خالص

* لماذا اخترت هذا النوع من الفنون تحديدا؟

- السبب الرئيسي لاختياري لهذا النوع من الفنون لأنه الفن الوحيد الذي لا يمتلكه الغرب ونمتلكه نحن العرب، وهو من أصعب الفنون الإسلامية من حيث التمرين وصناعة العمل والقوالب والتصحيحات في القوالب إلى أن يتم الإخراج النهائي.

وأضف إلى ذلك أن الكتابات تكون على أشكال هندسية منها الدائرة ومنها المتناظر ومنها الشكل البيضاوي، وهي عبارة عن آيات أو حكم أو أحاديث أو أقوال مأثورة. وباقي الفنون كلها مشتركة بين العرب والغرب كفن الرسم وفن النحت وفن التصوير الضوئي وفن الموسيقى.

* هل واجهتك أي تحديات؟ وكيف تغلبت عليها؟

- نعم في بداياتي واجهت الكثير من التحديات، ومنها عدم توفر الأدوات الخطية وقلة الحصول على المراجع الخطية، وعدم توفر الأستاذ الدائم لكي أحصل على أي ملاحظة أو نقد لعملي أو نقد لأي حرف أكتبه، ولقد تغلبت على ذلك بالصبر وإصراري الداخلي على أن أنجح في احتراف هذا الفن والاستفادة من الورشات والدورات التي حضرتها فيه.

* ما هي الخطوط التي تفضلها وتبرع فيها؟

- بلا شك أفضل خط الثلث المرسل وهو سيد الخطوط، ومن بعده خط النسخ وخط الإجازة وخط الطغراء وخط النستعليق (الفارسي).

* ما أفضل أوقاتك لممارسة هذه الهواية؟

- أفضل الأوقات لدي هو وقت الصباح ووقت الظهر.

* وهل هي هواية فقط أم حرفة أيضا بالنسبة لك؟

- كانت في بداياتي هواية والآن أصبحت احترافا بعدما امتدت سنوات الخبرة لأكثر من 17 عاما.

أبرز المشاركات

* ما أبرز المشاركات المحلية أو الدولية لك؟ وهل شاركت في مسابقات للخط؟

- من أبرز المشاركات المحلية مشاركاتي في المعارض السنوية للخط العربي والفنون التشكيلية التي تقيمها الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ولقد شاركت في أعوام: 2006 -2007- 2008-2009- 2010-2011- 2012- 2014-2015- 2016- 2017 ونلت عدة جوائز من المشاركات في هذه المعارض ومنها عام 2008 الجائزة الذهبية (الأولى)، عام 2009 الجائزة البرونزية (الثالثة)، في عام 2010 الجائزة الذهبية (الأولى).

وحصلت في عام 2011 على الجائزة الذهبية (الأولى)، وفي عام 2014 الجائزة الذهبية (الأولى)، وفي عام 2015 الجائزة الذهبية (الأولى)، وفي عام 2016 الجائزة الذهبية (الأولى)، وفي عام 2017 الجائزة الذهبية (الأولى). ومن أبرز المشاركات الداخلية هو تحكيمي في مسابقات الخط العربي بقيادة الجيش السلطاني العماني للأعوام 2010- 2011- 2013- 2015- 2017.

وبالنسبة للمشاركات الدولية فقد شاركت في ورشة خط في تركيا عام 2006م، وملتقى الوقف الجعفري بدولة الكويت في عام 2015م، والمهرجان الثقافي الدولي للخط العربي بالجزائر عامي 2015- 2016م، وملتقى الشارقة الدولي للخط العربي عامي 2016- 2017.

* هل لك معارض شخصية أو تخطط لها؟

- للأسف ليس لدي حتى الآن أي معارض شخصية، ولكني أخطط لإقامة معارض شخصية ومشتركة قريبا بإذن الله.

* هل تعتقد أن هذا النوع من الفنون يحظى بالاهتمام الجيد من قبل المجتمع؟

- نعم أرى أنه يحظى بالاهتمام الجيد، وأتمنى انتشار هذا الفن في ربوع السلطنة لكي يكون هناك اهتمام أكبر وتسليط الضوء عليه يكون أكثر.

* ما هي أبرز طموحاتك في مجال فن الخط العربي؟

- أبرز طموحاتي هي إقامة معارض شخصية، والسفر إلى البلدان التي تحتضن هذا الفن لتبادل الخبرات، وأهم طموحاتي هو كتابة أحاديث أو آيات أو أقوال مأثورة على أعتاب الأسواق بالخط العربي لكي يسحر هذا الفن الزوار الأجانب.

احتراف اللغات

* هل لك هوايات أخرى تحترفها بجانب الخط العربي؟

- نعم لدي هواية أخرى وهي إتقان اللغات، حيث إنني أتقن اللغة الفارسية والأفغانية والبلوشية والسواحيلية والهندية والإنجليزية.

* ما سر حبك للغات؟ وهل هناك لغة جديدة تود إتقانها؟

- اللغات بالنسبة لي مرتبطة بفطرتي الداخلية حيث إنني أتعلمها سريعا وأمارسها سريعا، كما أنني أجيد نطقها باللكنات الصحيحة، وهي شغف خاص بالنسبة لي. وأتمنى مستقبلا إتقان لغات جديدة كالفرنسية والتركية.

* كم تستغرق لتعلم لغة جديدة؟

- في وجهة نظري لا توجد مدة معينة لتعلم اللغة، ولكن الأمر يعتمد في الأساس على ممارسة اللغة والإدراك في فهم المعاني ونطقها بشكل صحيح.