1218550
1218550
المنوعات

عُمان سحر الطبيعة والكائنات دعمٌ للمصور.. وترويجٌ للسياحة

09 يناير 2018
09 يناير 2018

حمد الغيلاني يعرض 50 صورة فوتوغرافية ببيت الزبير -

كتب ـ بشاير السليمية:-

وسط خمسين صورة فوتوغرافية، افتتح مساء أمس الأول معرض «عمان سحر الطبيعة والكائنات» للمصور حمد الغيلاني في بيت الزبير، بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي؛ تزامنًا مع الاحتفال بيوم البيئة العماني، وإتمامًا لمساعي الجهتين في دعم المصورين العمانيين واحتضان أعمالهم الفنية.

رعى الافتتاح معالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، وسط حضور أُعجب بالصور التي كانت فيها الطبيعة حاضرة بعناصرها المتلونة بالزرقة تارة، وبالخضرة تارة، وبصفرة المغيب والشروق تارة أخرى. ولا يخفى على زائر المعرض كائنات عمان الحية، التي حركت الصور بتنوعها الفريد، من حيوانات برية وبحرية وأشجار ونخيل، سكب فيها المصور روح ستة وعشرين عامًا قضاها بين جنبات العمل في مجال البيئة والتنوع الحيوي.

وعن الأهمية السياحية للمعرض، قال معالي محمد التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، في تصريح صحفي: «وجود المعرض في مكان مثل بيت الزبير يستقطب الكثير من الزوار والسياح في هذا الموسم من شتى أنحاء العالم ليتعرفوا على الطبيعة والبيئة العمانية، لما تزخر به من تنوع بيئي، ولا شك أن المناطق الظاهرة في الصور ستشجعهم على زيارتها».

وتوقف الحضور طويلًا أمام صورة من الجنوب العماني للحوت الأحدب العربي، ظهرت فيها زعنفته الذيلية الضخمة فقط، بينما كان الجزء الباقي منه مواربا تحت الماء. وفي مجموعة أخرى باللونين الأبيض والأسود، اقترب فيها المصور من الصيادين في موسم صيد السردين في محافظة ظفار، حيث كانت النوارس مع الشمس، تحلق فوق الرؤوس بانتظار الوجبة القادمة، وقد عنون إحداها بـ«صراع البقاء».

وكان للطيور نصيبها في إحدى زوايا المعرض بتنوعها الجميل وألوانها الباعثة على البهجة، أذكر منها: التمير اللامع وخطاف البحر، والوروار صاحب الخد الأزرق، حيث التقطت لها هذه الصور من مناطق مختلفة مثل ظفار وجزيرة مصيرة، وساحل الباطنة الشمالي. ناهيك عن المها والغزال العربيين، في محمية المها العربي بهيماء واللذين اتفقا أن يقفا دون حراك انصياعا لعدسة الكاميرا.

جديرٌ بالذكر، أن المصور حمد الغيلاني، عضو الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي قد حصل على لقب «مجيد الفياب» من ذات الاتحاد في العام الفائت، وحاصلٌ على الدكتوراه في مجال البيئة البحرية من المملكة المتحدة 2007م، وله العديد من المشاركات في المسابقات، والمعارض المحلية والدولية.