1217567
1217567
عمان اليوم

مسندم والبريمي تشهدان أمطار الخير وانخفاض الحرارة إلى درجتين في المناطق الجبلية

08 يناير 2018
08 يناير 2018

استمرار تأثير الأخدود على الولايات الشمالية.. اليوم -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

هطلت أمس أمطار متفاوتة على محافظتي مسندم والبريمي، سال على إثرها عدد من الشعاب، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، حيث شهدت ولايات دبا وخصب ومحضة أمطارا بين الخفيفة والمتوسطة أدت إلى جريان الشعاب وزيادة في منسوب المياه ، كما صاحبها هبوب رياح نشطة ، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار هطول الأمطار المتفرقة اليوم، وتوضح آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي اليوم ولعدة أيام . ويكون الجو صحوا إلى غائم جزئيا على محافظة مسندم وأجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان وعلى جبال الحجر مع فرص لهطول أمطار متفرقة وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية لمحافظتي جنوب الشرقية والوسطى. كما من المتوقع أن تشهد ولايات السلطنة انخفاضا في درجات الحرارة ، نتيجة تأثير الأخدود حيث تصل درجات الحرارة الصغرى في جبل شمس والجبل الأخضر من درجتين إلى 5 درجات.

وعليه تهب على معظم محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تتغير خلال الليل على المناطق الساحلية لبحر عمان إلى شمالية شرقية معتدلة وأحيانا نشطة، كما يكون البحر هادئ الموج خلال النهار على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر ويتغير خلال الليل ليكون متوسطا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده. كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.