عمان اليوم

«بلدي مسقط» يزور شركة « بيئة» ومردم الملتقى الهندسي بالعامرات

08 يناير 2018
08 يناير 2018

اطلع على خدمة إدارة النفايات البلدية -

استضافت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» صباح أمس 20 عضوًا من أعضاء المجلس البلدي لمحافظة مسقط في مقر الشركة ببوشر وذلك كجزء من التوعية المجتمعية ونقل رسالة الشركة لكافة شرائح المجتمع ومناقشة التحديات التي واجهتها خلال عملية نقل القطاع في محافظة مسقط وجهودها في مجال التوعية البيئية. وتأتي الزيارة ضمن خطة أعمال المجلس التي تتضمن الموضوعات المقترح دراستها وبرنامج الزيارات المقترحة للأعضاء المجلس والندوات والدورات التدريبية المقرر إقامتها لهم والفعاليات والمناسبات المحلية والدولية التي يمكن للمجلس المشاركة فيها.

وقدم الشيخ محمد بن سليمان الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بالشركة نبذة تعريفية عن الشركة واستراتيجياتها وأهدافها ورؤيتها. ثم قدم زكريا البلوشي مدير إقليمي في «بيئة»، عرضًا مرئيًا عن عملية نقل خدمة إدارة النفايات البلدية في محافظة مسقط وقدمت أميمة السويسي ضابط تواصل مجتمعي عرضًا مرئيًا عن التوعية البيئية والتواصل المجتمعي. وأعرب قيس بن محمد المعشري عضو المجلس البلدي ممثل ولاية مسقط عن تقدير المجلس للشركة على هذه المبادرة الطيبة التي تعزز التعاون والشراكة بين المجلس والشركة وإتاحة الفرصة للتعرف على أنشطتها ومجالات عملها وزيارة عدد من المنشآت التابعة لها ومن بينها مردم الملتقى الهندسي في العامرات حيث تم التعرف على الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات وآلية تشغيل المردم وزيارة محطة معالجة نفايات الرعاية الصحية وحضور عدد من المحاضرات التعريفية حول مواضيع متعددة تضمنت استراتيجية الشركة وخططها في المحافظة على البيئة.

تجدر الإشارة أن من ضمن اختصاصات المجلس البلدي لمحافظة مسقط اقتراح الإجراءات الكفيلة بحماية البيئة من التلوث واقتراح إنشاء الأسواق والمسالخ ومدافن النفايات، والنظم الخاصة بها، والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة واقتراح النظم الخاصة بجمع النفايات والتخلص منها أو إعادة تدويرها وفقًا لأحدث الأساليب العلمية والاقتصادية والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطنة أدركت أهمية المضي قدما في تنمية إدارة قطاع النفايات وتطوير أدائه، والذي نتج عنه إنشاء الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة»بموجب المرسوم السلطاني رقم (46 /‏‏‏ 2009 )، بحيث تتولى إعداد وتنفيذ استراتيجية حكومة السلطنة لإدارة وتخصيص قطاع النفايات في السلطنة والدخول بها إلى مرحلة جديدة من خلال تطبيق أفضل ممارسات إدارة النفايات لمواجهة تحديات المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بالطرق العلمية الصحيحة، وذلك من خلال إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتبني خطط توعوية هادفة للحد والتقليل من إنتاج النفايات.