العرب والعالم

«حكومة صنعاء» تبحث مع المبعوث الدولي الحل السلمي

08 يناير 2018
08 يناير 2018

إخلاء طيارين بعد سقوط طائرتهما في العاصمة -

صنعاء-عمان - جمال مجاهد -

التقى رئيس مجلس الوزراء «في حكومة الإنقاذ الوطني غير المعترف بها دوليا» الدكتور عبد العزيز بن حبتور، بصنعاء وفد الأمم المتحدة الذي يزور اليمن حاليا برئاسة نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بأنه جرى خلال اللقاء مساء أمس الأول «استعراض الأوضاع السياسية والجوانب المختلفة جراء المأساة الإنسانية الكبيرة التي يواجهها الشعب اليمني في ظل الحرب والحصار المستمر منذ أكثر من ألف يوم، فضلا عن الجهود الإنسانية الكبيرة لمنظومة العمل الإنساني التابعة للأمم المتحدة في الحد من تلك المأساة التي يعاني منها أغلبية أبناء اليمن والتخفيف من حدتها». وناقش اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء «معطيات السلام وأفق الحل السلمي لوقف معاناة الشعب اليمني، وضرورة إعادة النظر في القرار 2216 الذي جافى معطيات الواقع وكان ولا زال عائقا كبيرا أمام أية جهود جدية تسعى إلى صنع السلام».

وتطرق اللقاء إلى «المهمة الإنسانية الكبيرة لميناء الحديدة وأهمية استمراره في أداء وظيفته التي تخدم أكثر من 81% من سكان الجمهورية اليمنية، واستقرار نشاطه في استقبال المواد الغذائية والإنسانية والدور الأممي الهام لضمان ذلك بما يخفف من حدة الأزمة الإنسانية الحادة التي صنعها ولا زال التحالف والحصار».

واعتبر بن حبتور أن زيارة الوفد الأممي إلى اليمن «تحمل رسالة إيجابية لكافة أبناء الشعب اليمني عن قرب السلام العادل والمشرف»، مشيدا بالجهود الإنسانية المشهودة والمؤثرة للأمم المتحدة في تخفيف معاناة اليمنيين على مدى الألف يوم المنصرمة من الحرب والحصار.

وأكد أن «السلام هو خيار استراتيجي للشعب اليمني وليس الاستسلام أو رفع الراية البيضاء».

ولفت إلى أن استئناف العملية السياسية ينبغي أن تكون مع المعتدين أنفسهم الذين يقصفون اليمن ويقتلون الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ.

من جانبه أكد نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم أن الوفد في زيارته الحالية «جاء وهو يحمل رسالة السلام المعبرة عن نهج الأمم المتحدة المعنية بإشاعة أجواء السلم والسلام حول العالم». وأكد أن مهمة الوفد هي تسهيل عملية السلام عبر تقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف المعنية، لافتا إلى أن الأمم المتحدة تعي الآثار المترتبة عن الوضع الراهن على البنى الأساسية والأوضاع الإنسانية وعلى أرواح الأبرياء، موضحا أن هناك رغبة حقيقية من قبل الأطراف الدولية لإحداث تغيير إيجابي في تجاه السلام. واعتبر شريم أن فرص الحل السلمي ما زالت سانحة وأن مفتاح الحل يبدأ بتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف واتخاذ خطوات متبادلة لبناء الثقة. ميدانيا: أعلن موقع «المسيرة نت» الإلكتروني التابع لجماعة «أنصار الله» صباح أمس أن «الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية» أصابت طائرة حربية نوع «إف 15» تابعة للتحالف العربي في سماء العاصمة اليمنية صنعاء بصاروخ أرض جو، وذلك بعد ساعات من إعلانها إسقاط طائرة نوع «تورنيدو» تابعة للتحالف في سماء محافظة صعدة «شمال اليمن». وكانت القيادة المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن أعلنت أنه تم إخلاء طيارين من منطقة العمليات بعد عملية بحث وإنقاذ مشتركة بعد سقوط طائرتهما المقاتلة أمس الأول جراء خلل فني.