العرب والعالم

طهران تتوعد بـردّ صارم حال انسحبت أمريكا من الاتفاق النووي

08 يناير 2018
08 يناير 2018

العثور على أول جثة بالقرب من ناقلة النفط الإيرانية المحترقة -

طهران - عمان:-

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» أن طهران ستتخذ إجراءات صارمة إذا قررت واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي.

وشدّد قاسمي في مؤتمر صحفي أسبوعي على أن إيران لديها العديد من السيناريوهات للرد على الإجراءات الأمريكية.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الإيرانية «محمد جواد ظريف» سيجتمع مع 3 وزراء أوروبيين في نهاية الأسبوع الحالي، حيث بادرت مفوضة الاتحاد «فيديريكا موغيريني» بتقديم مقترح عقد هذا الاجتماع.

وقال أن زيارة ظريف لبعض الدول الأوروبية ستدور في إطار الاتفاق النووي. كما أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن بلاده ترحب بالحوار مع دول المنطقة على كافة المستويات. في شأن آخر صرح رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية «كمال خرازي» أن سياسة بلاده تقوم على منع انهيار دول المنطقة وتجزئتها، مؤكداً على أهمية الحوار الإقليمي لخفض التوتر وتعزيز الاستقرار.

وأشار خرازي في كلمة بمؤتمر طهران الثاني للأمن إلى أن أوضاع المنطقة المتداخلة والمشاكل الكثيرة التي تمر بها تسلتزم على الجميع البحث عن طريق للخروج من هذه الأزمات.

وكان مؤتمر طهران الأمني الثاني بدأ أعماله صباح أمس بمشاركة عدد كبير من المسؤولين السياسيين والأمنيين والباحثين من 49 بلداً في العالم . في سياق آخر كشف مساعد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني «محمد راستاد» عن العثور على جثة أحد المفقودين الـ 32 بسبب حادثة اصطدام ناقلة نفط إيرانية بسفينة نقل بضائع أخرى قرب الصين حيث تم نقل هذه الجثة إلى شانغهاي الصينية من أجل التعرف عليها.

وأفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء أن العثور على هذه الجثة جاء بعد محاولات عديدة لسفن إنقاذ صينية للاقتراب من ناقلة النفط المحترقة، والتي تعذرت بسبب اندلاع النيران في السفينة الإيرانية.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن الخسائر حتى الآن غير محددة بشكل دقيق، مشيراً إلى أن الناقلة وحمولتها مؤمنة بالكامل.

وكانت ناقلة نفط إيرانية قد اصطدمت بسفينة بضائع على بعد 160 ميلا بحريا من نهر «يانغتسه» وأدت إلى فقدان 32 بحاراً بينهم 30 إيرانيا.