صحافة

خطة لزراعة غابة بها 50 مليون شجرة

08 يناير 2018
08 يناير 2018

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «ديلي تلجراف» تقريرًا كتبته ساره نابتون أشارت فيه إلى ما أعلنته رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي عن خطة لزراعة غابة شمالية من 50 مليون شجرة بين مدينتي ليفربول وهول بتكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون جنيه استرليني.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدى السنوات الـ25 المقبلة سيتم إنشاء مساحات واسعة من الغابات على مساحة 120 ميلًا ستساعد على تحسين البيئة، كما ستساعد على حماية 190 ألف منزل من خطر الفيضانات.

وذكرت صحيفة «ديلي ميرور» التي أشارت إلى نفس الموضوع أن وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية البريطانية تعهدت بدفع مبلغ 5.7 مليون جنيه استرليني كتكلفة مبدئية لبدء خطة العمل في هذا المشروع الذى ستديره مؤسسة وودلاند ترست وصندوق الغابات المجتمعية ومن المتوقع أن تبلغ تكلفته الإجمالية 500 مليون جنيه استرليني.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال لقائها مع اندرو مار، في برنامجه الذي يقدمه على قناة «بي بي سي ١» التلفزيونية قالت تريزا ماي: «سوف يستغرق الأمر وقتا طويلا لزرع الملايين من الأشجار التي ستكون مطلوبة لتطوير هذه الغابة الوطنية، موضحة انه لن يكون أمرًا قصير المدى لكن الالتزام موجود.

وذكرت «ديلي تلجراف» أن خطط إنشاء الغابة الشمالية تتضمن زرع 62 ألف فدان بالأشجار قبل عام 2050، ومن المتوقع أن تصل عائداتها إلى ملياري جنيه استرليني من خلال السياحة وعن طريق تعزيز الأعمال التجارية الريفية وتوفير فرص العمل.

وأضافت الصحيفة: إن الغابة الشمالية المزمع إنشاؤها من المرجح أيضا أن ترفع من قيمة الأملاك أي المنازل في المنطقة، وتقلل من تأثير الفيضان على الاقتصاد المحلي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الغابة الشمالية تعتبر جزءًا من الخطة البيئية للحكومة البريطانية المنتظرة منذ وقت طويل وتمتد على 25 عامًا، حيث من المأمول أن يدفع تمويل الحكومة لبدء زراعة الأشجار ملاك الأراضي الخاصة أيضا للمشاركة في المشروع.

ولفتت الصحيفة إلى أن الغابة الشمالية ستربط 5 غابات فى شمال إنجلترا، غابة ميرسي، وأشجار مانشستر سيتي، وغابة جنوب يوركشاير، وغابة الوردة البيضاء في ليدز، ومشروع هايوودز.