المنوعات

اليوم .. تدشين مشروع «تجارب الثقافة العمانية المستدامة»

08 يناير 2018
08 يناير 2018

حلقات تتناول بدايات الصحف والمجلات والمكتبات والمتاحف -

العمانية : يدشن النادي الثقافي اليوم الثلاثاء في مقره بالقرم وضمن فعالياته للموسم الثقافي الحالي مشروع (تجارب الثقافة العمانية المستدامة)، وهو مشروع يسبر تلك التجارب الناجحة التي قدمها العمانيون المستثمرون في المجال الثقافي . وهذه التجارب كان لها فضل السبق والتأسيس في مجالات الثقافة كلها، وسوف يتم خلال هذا الموسم عقد مجموعة من الحلقات النقاشية التي ستكشف عن تلك الأسس التي قامت عليها تلك المشــروعات الثقافية، بهدف تقـــديم نماذج مهمة للشباب والمستثمرين الذين يمكن أن يتخذوا هذه التجارب انطلاقة أساسية.

وسيبدأ المشروع في تنفيذ عدد من حلقات، وهي: بدايات الصحف العمانية الخاصة، والمتاحف العمانية الخاصة، والمكتبات العمانية الخاصة، والمجلات العمانية الخاصة، ويدير هذه الفعالية الدكتور سعيد السيابي نائب رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي.

وسيشارك في تدشين هذا المشروع محمد بن سليم اليعقوبي أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، الذي سيتحدث عن مفهوم الثقافة المستدامة، وأهميتها في ظل المتغيرات الثقافية الحالية، واهتمام المنظمات العالمية بها، باعتبارها أحد أهم مرتكزات التنمية الحديثة للمجتمعات. كما ستشارك أيضا في هذه الفعالية الدكتورة آسية بنت ناصر البوعلي المستشار الأول للعلوم الثقافية بمجلس البحث العلمي، التي سـتتحدث عن التنمية المستدامة ونماذجها المتعددة في عمان وأهمية التركــــيز على الثقافة المستدامة التي يبدأ منها الانطلاق نحو الاستثمار في الثقافة، وضرورة الاهتمام بهذه النماذج لما لها من أهمية في رصد الحِراك الثقافي وتطور المجتمع العماني وتغير نظرته إلى الثقافة بوصفها ركيزة مهمة من ركائز الاقتصاد.