المنوعات

فراس حج محمد يوقّع.. ملامح من السرد المعاصر

08 يناير 2018
08 يناير 2018

رام الله «العمانية»: وقّع الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، كتابه «ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية» في متحف محمود درويش برام الله. وأشار أستاذ الدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت د.وليد الشرفا، في كلمة له خلال الفعالية، إلى الالتباس بين الأكاديمي والإبداعي في الكتاب الصادر عن مكتبة كل شيء بحيفا. وأثار مسائل تتعلق بحيادية النقد وموضوعيته، وتطور النظرية النقدية، ومعنى السيرة الذاتية الإبداعية، وشعرية السرد.

وقال الشرفا إن في الكتاب «تحليق في العملية النقدية التي لا تصعد السلّم درجة درجة». بدوره، وضح حج محمد أنه يحاول في نقده الكشفَ عن وعي الكاتب في تفسيره للوجود، مؤكدًا موضوعية الناقد وعدم حياديته، وأن اللغة الشعرية ليست مقتصرة على الشعر، لكن اللغة السردية يجب أن تشبه شخصيات العمل الروائي، فمهمة الناقد «أن يفهم الكيفية التي صيغ ويصاغ بها النص»، مستعيرًا كلام الناقد إدوارد سعيد. كما أشار إلى أنه انتهج أسلوبين من أساليب النقد في الكتاب وهما: «النقد العملي الذي نجده في مراجعات الكتب وفي الصحافة الأدبية»، و«التقويم والتأويل من زاوية أدبية».

ويتناول الكتاب 26 رواية من بينها: «أرواح كليمنجارو» لإبراهيم نصر الله، و«صيادون في شارع ضيق» لجبرا إبراهيم جبرا، و«الموتى لا ينتحرون» لسامح خضر، و«السماء قريبة جدًا» لمشهور البطران، و«الظل الأبيض» لعادل خزام و«رغبات ذلك الخريف» لليلى الأطرش.