1217624
1217624
الاقتصادية

تنمية نفط عمان تدشن حملة «استدامة» بمناسبة يوم البيئة

08 يناير 2018
08 يناير 2018

العوفي يشيد بجهود الشركة في حفظ وصون البيئة -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت شركة تنمية نفط عُمان أمس احتفالا بمناسبة يوم البيئة العماني الذي يصادف الثامن من يناير من كل عام، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، بمقرها الرئيسي بميناء الفحل بمسقط. حضر الفعالية راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، والدكتور سيف بن راشد الشقصي المدير التنفيذي للمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، وعدد من ممثلي وزارة البيئة والشؤون المناخية.

وصرح سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز قائلا: إن المشاريع التي تتبناها شركة تنمية نفط عُمان تنصب في حماية البيئة بداية من مشروع إعادة تدوير المياه المصاحبة للنفط في نمر ومشروع مرآة لإنتاج بخار عن طريق الطاقة الشمسية ومشروع إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق وضع الخلايا الشمسية في مواقف سيارات الشركة الذي تم افتتاحه مؤخرا.

وأضاف أن الشركة تتبنى جهودا تركز على جانب حفظ وصون البيئة وإنتاج الطاقة النظيفة عن طريق مصادر الطاقة المستدامة. مشيرا إلى أن مشروع «استدامة» سينقل عمليات إنتاج الطاقة من التفكير في إنتاج الطاقة إلى الاستدامة من ناحية تطوير كفاءة المنتجات وحفظ الطاقة المنتجة.

وأكد سعادته أن الوزارة تدعم كل المبادرات التي لها علاقة بصون وحفظ البيئة وإنتاج الطاقة المتجددة النظيفة من مصادر متجددة سواء عن طريق الطاقة الشمسية أو غيرها، وهناك مشاريع سيعلن عنها خلال المستقبل القريب في هذا الجانب.

حملة «استدامة»

وقد دشنت الشركة خلال الاحتفال حملة «استدامة» التي ستدعم عملية تركيز الاتصال تحت منصة واحدة لجميع المشاريع الاستراتيجية التي تندرج تحت الطاقة والبيئة، ويجيء ذلك بناء على تركيزها على الاستدامة، وتهدف الحملة إلى غرس ثقافة بيئية إيجابية في شتى أرجاء السلطنة من خلال التركيز على ستة محاور رئيسية هي: الطاقة المتجددة، والناس، وكفاءة الطاقة، والبيئة، وتوفير الطاقة، والاقتصاد.

مذكرة تفاهم

كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، وبموجب بنود مذكرة التفاهم ستتضافر جهود الشركة مع المركز لتبادل المعارف بين المؤسستين من خلال تنظيم مختلف البرامج والدورات التدريبية وحلقات العمل والمحاضرات، كما سينظر في إمكانية تبني أساليب «ليين» في مشاريعه بغية التحسين المستمر في العمل. وقع الاتفاقية من قبل الشركة راؤول ريستوشي المدير العام، ومن قبل المركز الدكتور سيف بن راشد الشقصي المدير التنفيذي.

أفضل مبادرة بيئية

الإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل مبادرة بيئية التي نظمتها وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، حيث هدفت المبادرة إلى إبراز دور الشركات في خدمة البيئة وخلق روح المسؤولية الجماعية في الحفاظ على البيئة.

حيث حصلت شركة إسمنت عُمان على المركز الأول، بمشاركتها بمبادرة «استخدام مخلفات صناعة الألمنيوم كمواد أولية في صناعة الإسمنت».

في حين حصلت شركة هودار للأعمال الهندسية على المركز الثاني، من خلال مشاركتها بمبادرة «Give and take».

كما حصلت شركة نفاذ للطاقة المتجددة على المركز الثالث، بمشاركتها بمبادرة «Mustadeem».

مبادرات جديدة

من جانبه قال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان: «إن إدارة الطاقة هي عامل حاسم في الشركة، ونحن ننتقل تدريجيا إلى شركة طاقة بالكامل، والاحتفال بمناسبة يوم البيئة العُماني أتاح لنا الفرصة للإعلان عن مبادرات جديدة لدعم هذا التوجه، وفي إطار هذا التركيز على إدارة الطاقة والاستدامة فإن مذكرة التفاهم وحملة «استدامة» الجديدة ستمكننا من تقديم المزيد من القيمة لأصحاب الشأن المباشرين، بل وعُمان برمتها في هذا المجال الرئيسي».

بتعزيز الطاقة المتجددة

وتحدث المهندس عبد الأمير العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان خلال كلمته، قائلا: إن افتتاح مشروع الطاقة الشمسية الذي تم إطلاقه في الأسبوع الماضي يعتبر امتدادا لرؤيتنا بتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، خلال تشغيل المرحلة الأولى من مشروع «مرآة» لاستغلال الطاقة الشمسية في حقل أمل، وإن مشروع «مستنقعات القصب» في حقل نمر شهد مؤخرا توسعة إضافية في طاقته الاستيعابية.

وأضاف المهندس أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم خلال العام الماضي مع وزارة التربية والتعليم، ومذكرة أخرى مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، حيث تأتي من أجل تعزيز الوعي البيئي والاهتمام بها.

المعرض المصاحب

وفي ختام الحفل تجول سعادة المهندس وكيل وزارة النفط والغاز راعي المناسبة في المعرض المصاحب لمبادرات الطاقة الخضراء الذي يسلط الضوء على سلسلة من المشاريع والإنجازات البيئية التي تحققت في الشركة.

كما تضمّن الحفل جولة في مبادرات الطاقة الخضراء التي تسلط الضوء على سلسلة من المشاريع والإنجازات البيئية التي تحققت في الشركة بما في ذلك مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات بميناء الفحل، ومشروع أمين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ومشروع «مرآة»، ومشروع التوربينات الصغيرة. كما عرضت «Echo nature» -وهي من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العُمانية- منتجاتها الصديقة للبيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة ملتزمة بضمان تنفيذها لكافة عملياتها وأنشطتها بطريقة مستدامة بيئيا، والشركة من الرواد في مجالات تشمل إدارة المياه والطاقة الشمسية واستخدام سلسلة من تقنيات توليد الطاقة في منشآتها.

إعلان الفائزين

علما أن الشركة ستعلن في فبراير القادم عن الفائزين بالمسابقتين اللتين أُعلن عنهما في يوم البيئة العُماني 2017، حيث كانت المسابقة الأولى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. تهدف هذه المسابقة إلى غرس ثقافة إيجابية في مجال البحوث البيئية في جميع أنحاء السلطنة، من خلال دعم طلبة المدارس وتشجيعهم على المشاركة في مسابقة مصممة بحيث تعزز وعيهم ونشاطهم البحثي في مجال الطاقة المتجددة.

وتهدف المسابقة الثانية مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) إلى تشجيع ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في مسابقة مبتكرة لتوفير حلول تعين قطاع النفط والغاز على الحد من استهلاك الطاقة واستغلال المصادر المتجددة.

يذكر أن الشركة الآن في المراحل الأولى من رحلة التحول والتوسع من شركة تعنى بالوقود الأحفوري إلى شركة طاقة بالكامل، مع التركيز خصوصا على الطاقة المتجددة لا سيما الطاقة الشمسية.