1217216
1217216
الاقتصادية

بعد مرور أربع سنوات على انطلاقها ..إشادة ببوابة «استثمر بسهولة» لمساهمتها في تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار

08 يناير 2018
08 يناير 2018

تعمل على مدار الساعة وتقبل مختلف البطاقات البنكية وتضم العديد من الجهات الحكومية -

استطلاع: ماجد الهطالي ورحمة الكلبانية -

تعد بوابة “استثمر بسهولة” التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة منذ بداية عام 2014 واحدة من أهم مظاهر التحول إلى الحكومة الإلكترونية والمجتمع التقني وفي نفس الوقت دفعة قوية لتنشيط الاستثمار من خلال تسهيل الإجراءات وتشجيع رواد الأعمال على إنشاء مشروعاتهم الخاصة دون جهد أو عناء أو تكليف أنفسهم الذهاب إلى مقر الوزارة من أجل استخراج سجل تجاري أو اختيار شعار للمنشأة أو اسم تجاري.

وقد ارتبطت بهذه البوابة العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية تحت سقف واحد وكان آخرها الاتفاقية التي أبرمتها وزارة التجارة والصناعة مع وزارة النقل والاتصالات بشأن إصدار تراخيص النقل البري والنقل البحري.

وبعد مرور أربع سنوات على إنشاء بوابة استثمر بسهولة قام “عمان الاقتصادي” بإجراء استطلاع مع بعض روَّاد الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمعرفة رأيهم فيما أحدثته البوابة من تسهيل في المعاملات والإجراءات وكذلك معرفة ما لديهم من ملاحظات أو مقترحات تساهم في مزيد من التطوير والتحديث.

ولقد أشاد البعض بالبوابة لمساهمتها بشكل ملحوظ في تحسين بيئة الأعمال عن طريق توفير الوقت والجهد والتكلفة، وتحقيقها نقلة نوعية في تخليص المعاملات وتشجيع ورفع ثقة المستثمرين، وتميزها بساعات تواصل ممتدة طوال اليوم والتي تسمح بتخليص المعاملات حتى في وقت المساء بالإضافة إلى قبولها لمختلف البطاقات البنكية. بينما قال البعض الآخر منهم أن هناك ملحوظة تتعلق بالدفع وصعوبة استرداد المبلغ في حالة عدم الاستفادة من الخدمة أو الحصول عليها.

وناشدوا الجهات المعنية بضرورة التنسيق فيما بينها وزيادة الخدمات التي تقدمها البوابة من أجل تحسين بيئة الأعمال وتقديم دورات تدريبية حول كيفية التعامل مع البوابة، ونشر التوعية لتثقيف روَّاد الأعمال، وكذلك معالجة سرعة النظام الإلكتروني لتقديم جودة خدمات أفضل وتخليص أسرع للمعاملات.

إشادة

وقال خالد بن الصافي الحريبي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بريادة أن بوابة “استثمر بسهولة” تعتبر من أهم النقلات النوعية في مجال تحسين بيئة الأعمال بشكل عام وريادة الأعمال بشكل خاص، وذلك لعدة أسباب من بينها تحسين مدة بدء الأعمال التجارية وتأسيسها، ومساهمتها في تقليل التكلفة والجهد بتخليص المعاملات إلكترونيا، موضحًا أن ذلك يشجع المستثمرين في الانخراط بمجال الأعمال التجارية بما يتوافق مع أحدث التقنيات الحديثة.

وأشار إلى أن “ريادة” تحث الجهات المعنية الموجودة على البوابة بتسهيل إجراءات التراخيص الخاصة بالمؤسسات، والتنسيق فيما بينها لتوضيح الخطوات المطلوبة للحصول على التراخيص، بالإضافة إلى نشر التوعية اللازمة عن أهمية البرنامج وكيفية التعامل معه، وتشجيع روَّاد الأعمال لاستخدامه، وذلك من أجل تحسين بيئة الأعمال وبناء الثقة بالمناخ الاقتصادي في السلطنة.

من جانبها أثنت شيماء بنت سليمان الحسنية من مكتب الحوريات الذكية للتجارة على الخدمات والتسهيلات التي تقدمها بوابة (استثمر بسهولة)، موضحه أن البوابة تتميز بسرعة الاستجابة وتخليص المعاملات وساعات التواصل الممتدة طوال اليوم والتي تسمح بتخليص المعاملات حتى في وقت المساء بالإضافة إلى قبولها لمختلف البطاقات البنكية.

وأضافت الحسنية: إن المكتب يعتمد على البوابة في تخليص طلبات السجلات الجديدة وإضافة الأنشطة وطلبات التراخيص، مناشدة بضرورة معالجة سرعة النظام الإلكتروني لتقديم جودة خدمات أفضل وتخليص أسرع للمعاملات.

مزايا

وقال خالد بن سلام العامري، صاحب شركة بوابة اللبان للإنشاءات وتربية الدواجن: إن البوابة وفرت عليه الكثير من الوقت والجهد والمال، فمنذ بداية تأسيسيه للشركة اعتمد على البوابة في تخليص معاملاته إلكترونيا دون الحاجة للذهاب إلى أي دائرة حكومية.

وأضاف إنه قبل استخدامه للبوابة كان يحتاج إلى فترة زمنية تمتد لقرابة شهر لإنهاء المعاملات، مع دفع رسوم مالية لبعض المكاتب، وذلك بسبب التردد على الوزارات والدوائر الحكومية ومكاتب تخليص المعاملات التي تبعد مئات الكيلو مترات عن مكان إقامته.

وبيَّن أن البوابة جعلت الدوائر الحكومية تحت سقف إلكتروني واحد، وتخليص أغلب المعاملات عن طريق الإنترنت موفرًا المزيد من الوقت والجهد والتكلفة، مناشدًا الجهات المعنية بضرورة تسهيل وتحسين الخدمات المتعلقة بالتراخيص.

تحديات

وأوضح أحمد الدالي محامي واستشاري قانوني بمكتب خالد الوهيبي للمحاماة أن من بين الصعوبات التي تواجههم في البوابة تتعلق باختيار الأسماء التجارية واسترداد المبالغ المدفوعة، حيث إن الدفع من خلال البوابة يكون قبل الموافقة على المعاملة مما يجعل تعديلها أو إلغاؤها صعبًا نتيجة لعدم تمكنهم من استرداد المبالغ المدفوعة والتي عادة ما تتعدى الـ300 ريال.

في المقابل أشار إلى أن البوابة تعد نقلة نوعية خصوصا في مجالات تأسيس الشركات وتعديل السجلات التجارية، مشيدا بالخدمات التي تقدمها والتي تساهم بشكل أو آخر في تحسين بيئة الأعمال ورفع ثقة المستثمرين.

صعوبة في التعامل

وقال عبدالله بن زهران العوفي رائد أعمال بمجال مقاولات البناء وأعمال الديكور إنه يواجه صعوبة في التعامل مع البوابة خصوصا عند حدوث المشاكل الإلكترونية كالتوقف المفاجئ للبوابة أثناء تخليص معاملة، موضحا أن ذلك قد يكون بسبب عدم إلمامه التام بطريقة استخدام البوابة نظرا لعدم وجود دورات تدريبية تعنى بكيفية إنجاز المعاملات إلكترونيا عن طريق البوابة. وناشد الجهات المعنية بتقديم دورات تدريبية تختص بالبوابة وكيفية التعامل معها، ونشر التوعية لتثقيف رواد الأعمال والمستثمرين، وذلك من أجل تحسين بيئة الأعمال ورفع ثقة المستثمرين.

إحصائيات

وأصبحت البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” تتيح الآن (78) خدمة إلكترونية متاحة لكافة المستثمرين خلال 24 ساعة عبر الموقع الإلكتروني للبوابة

وبلغ عدد المعاملات الإلكترونية التي تم تسجيلها عبر بوابة استثمر بسهولة خلال العام الماضي (137333) معاملة إلكترونية تمثلت في السجلات الجديدة وتجديد سجل تجاري وإضافة أنشطة وتعديلات في الأسماء التجارية وتصاريح الاستيراد التجارية والشخصية وشهادات إفراج وشهادات المنشأ.