1217554
1217554
الرياضية

المدينة الرياضية بالمصنعة تستقبل البحّارة الشباب والمدربين من أرجاء العالم

08 يناير 2018
08 يناير 2018

استعدادًا لانطلاق أسبوع الإبحار الشراعي -

يتأهب مشروع عُمان للإبحار حاليًا لاستقبال عدد من البحّارة الأشبال والمدربين المحترفين من أرجاء العالم للمشاركة في فعاليات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي لعام 2018 في المدينة الرياضية بولاية المصنعة، وذلك للعام الثامن على التوالي منذ تأسيس الأسبوع في عام 2011 حيث تنطلق فعاليات الأسبوع يوم الخميس 11 يناير بمجموعة من الحلقات التدريبية لمدة يومين، ثم تختم بأربعة أيام من السباقات وبعدها يقام حفل التكريم يوم 17 يناير.

وقد شهدت فعاليات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي تطورًا كبيرًا على مرّ السنوات، وتزايدت أعداد المشاركين الذين وجدوا في مياه السلطنة في شهر يناير ظروفًا مثالية للتدريب وصقل المهارات على يد عدد من المدربين المحترفين. حيث يستضيف الأسبوع هذا العام ما يقارب 91 بحّارًا من خارج السلطنة يمثلون ما لا يقل عن 20 جنسية بمن فيها أنجولا، وألمانيا، واليونان، والهند، وإيران، وإيطاليا، وباكستان، وبولندا، والبرتغال، وتايلاند، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر وغيرها ويصل عدد الفتيات من المشاركين الوافدين إلى ثلث العدد.

وإلى جانب المشاركين من خارج السلطنة، سيشارك عدد كبير من البحّارة العُمانيين سواء من برنامج عُمانتل للناشئين أو البرامج الأخرى في عُمان للإبحار، وسيسعى البحّارة العُمانيون للاستفادة من هذا الأسبوع كفرصة لصقل المهارات والاستفادة من خبرات الأقران، وكذلك لإبراز مواهبهم والفوز بالميداليات الذهبية كما فعلوا العام الفائت بفوزهم بذهبية أربع فئات من أصل سبع فئات.

ومن أجل تعزيز مخرجات الأسبوع وإضافة عنصر الإلهام إلى التدريبات، سيقدم البحّار المحيطي الفرنسي سيدني جافنييه عددًا من الحلقات التدريبية خلال الأسبوع، وقد اشتهر جافنييه بعلاقته الوطيدة مع برامج عُمان للإبحار ومشاركته في تحقيق عدد من الأرقام القياسية للسلطنة.

وأشار محسن البوسعيدي، مدير برامج الناشئين في عُمان للإبحار إلى أهمية هذا الأسبوع وقال: «نتطلع إلى الترحيب بالبحّارة المسجّلين في هذا الأسبوع، حيث ستكون سباقات الأسبوع فرصة لا تعوض للمنافسات الودية وبناء العلاقات الرياضية بين البحّارة الناشئين والقادمين من أنحاء العالم».

وأضاف البوسعيدي: «حين تجتمع خبرات عُمان للإبحار المشهودة في تنظيم مثل هذه الفعاليات، مع المرافق العالمية التي توفرها المدينة الرياضية بالمصنعة، والمواهب التدريبية من داخل السلطنة وخارجها، فلا شك بأن الأسبوع سيكون ممتعًا ومثريًا لكل من يشارك فيه».

ستقام السباقات لأربع فئات من القوارب هي الأوبتمست، والتيكنو 293 للتزلج الشراعي، والليزر راديال والليزر 4.7. وسيخوض الأشبال المشاركون 12 سباقًا في كل فئة. ولكن العدد الأكبر من الأشبال سيتركز في فئة الأوبتمست بمشاركة 54 بحّارًا من خارج السلطنة، وسيكون هذا العدد الكبير تحديًا للبحّارة العُمانيين المنافسين في ذات الفئة في سعيهم للحفاظ على لقبها.

أما التدريبات، فستشمل التركيز على جوانب متعددة مثل سرعة القارب، والتحكم في التوجيه، والانطلاق عند خط البداية والتكتيكات والمناورات، في حين ستكون هناك تدريبات نظرية خارج الماء تركز على قوانين السباقات، واللياقة البدنية، والتغذية الصحية للرياضيين، واستراتيجيات الاستعداد وخوض السباقات، والتهيئة النفسية والذهنية للرياضيين.

هذا وتقع المدينة الرياضية بولاية المصنعة على بعد 85 كلم شمال مسقط، وتجمع بين موقعها الساحلي الاستراتيجي والمرافق الخدمية ذات المستويات العالمية، ولذلك وقع الاختيار عليها لاستضافة عدد من البطولات العالمية مثل بطولات العالم لسباقات فئات الليزر في عامي 2013م و2015م وكذلك بطولة العالم آر.أس.أكس للتزلج الشراعي في عام 2015 أيضًا، وأصبحت اليوم مقصدًا ووجهة معروفة على مستوى العالم لرياضات الإبحار الشراعي والرياضات البحرية الأخرى.