1216259
1216259
عمان اليوم

تدريب 88 تخصصي أول في برنامج تطوير المهارات الإدارية والاستشارية

07 يناير 2018
07 يناير 2018

كتب – جمعة بن سعيد الرقيشي -

أطلق معهد تطوير الكفاءات بالتعاون مع معهد إنجاز للتنمية برنامجاً تطويرياً يستهدف نحو 88 مشاركا من فئة التخصصيين الأوائل بديوان البلاط السلطاني وبعض المؤسسات الحكومية الأخرى كالفئة الوظيفية التي يتطلب عملها امتلاك مجموعة من الكفاءات والمهارات الإدارية والاستشارية المتعلقة بتقديم الآراء والاستشارات في مجالات الأعمال المختلفة.

ويتيح المعهد من خلال هذا البرنامج عددا من الفرص التدريبية لبعض الجهات الحكومية انطلاقاً من حرصه على تعميم الاستفادة وترسيخ الشراكة والتعاون واستكمالاً لمسيرة تطوير المهارات والكفاءات الإدارية التخصصية التي يتبناها المعهد في خطته وتوجهه الاستراتيجي ضمن حزمة البرامج والمبادرات والأنشطة التطويرية التي تضمنتها خطة المعهد للعام الأكاديمي 2017 - 2018 .

وتم تصميم البرنامج ليتمكن المشاركون من تطبيق المهارات المطلوبة في المجالات التي يغطيها ويتم تنفيذه من خلال أربع حلقات تدريبية مدة كل منها 5 أيام، تتمثل الأولى في مناقشة منهجيات إجراء البحوث والدراسات كالدور البحثي للتخصصيين الأوائل، وأنواع ومنهجيات البحوث والدراسات ومعاييرها من خلال جودتها وتقنيات جمع وتحليل المعلومات إضافة إلى صياغة الاقتراحات والتوصيات والاستشراف الاستراتيجي. وتتضمن الحلقة التدريبية الثانية تعلم المهارات الفنية المتخصصة مثل التفكير والتحليل، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والإبداع والابتكار إضافة إلى إعداد مقترحات التطوير، فيما تناقش الحلقة الثالثة المهارات الاستشارية لدعم عمل الإدارات المختلفة ومواضيع تتعلق بالدور الاستشاري للتخصصيين الأوائل، وفهم احتياجات المستفيدين، والقدرة على إقناع المستفيدين والمعنيين، إضافة إلى تطوير وتقديم الحلول الاستشارية، وإشراك المستفيدين والمعنيين في تطوير الحلول. وتتمثل الحلقة التدريبية الرابعة في تعلم المهارات السلوكية الشخصية ومواضيع تتعلق بالوعي بالذات والثقة بالنفس، وفهم الآخرين والتأثير فيهم، إضافة إلى التواصل الفعال، وإدارة عملية التطوير الذاتي.

وسيتخلل البرنامج العمل على عدد من المشاريع والمهام التدريبية التي ستساعد المشاركين على ترسيخ المعلومة وتطبيقها على أرض الواقع بأسلوب عملي وتفاعلي. يذكر أن البرنامج يتمثل في إنجاز المشاركين لعدد من مهام التقييم أثناء الحلقات التدريبية.