1216465
1216465
الاقتصادية

إنشاء مجمع عالمي للصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية في المنطقة الحرة بصلالة

07 يناير 2018
07 يناير 2018

باستثمار يبلغ 365 مليون دولار أمريكي -

وقعت المنطقة الحرة بصلالة وفليكس للصناعات الدوائية في فندق شيراتون الدوحة بدولة قطر حق انتفاع لإقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية مدعوما بمنظومة أبحاث وتطوير ومختبرات ومراكز تدريب باستثمار يبلغ 365 مليون دولار أمريكي.

وقع الاتفاقية من جانب المنطقة الحرة بصلالة علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة، فيما وقعها عن شركة فيلكس للصناعات الدوائية المهندس جاسم عبدالله المسند رئيس مجلس إدارة الشركة.

ويقوم هذا المشروع بشراكة استراتيجية بين شركة أبيلا الدولية والمجموعة العربية للاستثمار.

وحول هذا الانجاز أوضح المهندس جاسم بن عبدالله المسند رئيس مجلس إدارة شركة فيلكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة “ إن فكرة الاستثمار بسلطنة عمان هو ترجمة للعلاقات المتميزة بين دولة قطر والسلطنة وللفرص الواعدة في قطاع الصناعات الدوائية في العالم. حيث سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تبدأ في عام 2018م وتنتهي في عام 2021م وستتم تغطية أكثر من 20 سوقا عالميا. كذلك انطلاقا من أهمية تأهيل وتدريب الشباب العماني فإن المشروع سيشمل مركزا للأبحاث والتطوير ومختبرات عالمية عالية الجودة ستستوعب أكثر من 300 شاب وشابة من المواطنين بالسلطنة. كما سينتج المصنع أكثر من 100 صنف دوائي مركب، فالتقنيات والمعارف المستخدمة في الإنتاج تمت بشراكة استراتيجية مع شركات عالمية تم توقيع اتفاقيات معها وننتقل الآن لمرحلة إطلاق المشروع والبدء في إنشاء المصنع خلال الأشهر القادمة بعون لله تعالى”.

من جانبه أوضح علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة الحرة بصلالة “أن قطاع الصناعات الدوائية هو من القطاعات المستهدفة في خطة العمل بالمنطقة الحرة ويتكامل مع توجه المنطقة الحرة باستقطاب استثمارات تساهم في خطط وبرامج التنمية بالسلطنة، كما نسعى لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعة بالسلطنة، كما أضاف أنه تم تخصيص 110 آلاف متر مربع بموقع أدهان لمجمع فيلكس للصناعات الدوائية ونعمل مع المستثمرين كشركاء لتلبية المتطلبات التنموية بالسلطنة كوظائف للمواطنين وفرص أعمال للشركات الوطنية واستغلال المرافق الوطنية كالمطارات والموانئ ومزودي الخدمات بالقطاعات المساندة للأعمال، وحاليا نعمل على حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية التي سيتم الإعلان عنها بعد استكمال الإجراءات المطلوبة. وتتويجا للجهود التي بذلت خلال الأعوام الماضية سيتم بعون الله في هذا العام الافتتاح الرسمي لاستثمارات ومصانع جديدة بالمنطقة الحرة بصلالة، كما سيتم افتتاح مرافق المستثمرين كالمبنى الإداري وبعض من المرافق الأساسية لدعم الاستثمارات”.

وحول مكونات المشروع أوضح الدكتور وسيم حمد الرئيس التنفيذي لشركة فليكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة قائلا: “إننا سنبدأ بإنشاء خط إنتاج أدوية ولقاحات تخصصية وأمصال طبية لإنتاج أكثر من 100 صنف دوائي تشمل على سبيل المثال لا الحصر المستحضرات الدوائية على شكل المضغوطات والكبسولات وقسم مختص لتغليف المضادات الحيوية كذلك سننتج الكريمات والشرابات الدوائية والحبوب العلاجية، ونتوقع خلال السنوات الثلاث القادمة من خلال اتفاقيات الشركات التي تم توقيعها مع شركات عالمية متخصصة أن ننتج أدوية تخصصية ولقاحات وأمصالا طبية تجعل السلطنة من الدول التي تنافس عالميا في قطاع الصناعات الدوائية. كما أضاف أنه من خلال دراسة الأسواق العالمية تبين أن صناعة الأمصال الطبية التخصصية أصبحت من المحركات الرئيسية لقطاع الصناعات الدوائية العالمية، وسيجرى تطوير هذه الصناعة بالسلطنة واستغلال القيم النسبية بالسلطنة لنجاح صناعة الأمصال الطبية التخصيصية”.

وحسب مؤشرات الوكالات المتخصصة بالشأن الدوائي العالمي يتوقع أن يحقق قطاع الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية أكثر من 1000 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019م، وكذلك حسب منظمة الصحة العالمية فيتوقع إدراج أكثر من 120 مصلا، ولقاحا طبيا جديدة في خطوط الإنتاج الدوائي.

ونظرا لموقع السلطنة الاستراتيجي كبوابة لمنطقة الخليج وقربها من أسواق شرق إفريقيا الناشئة، وكذلك التوقعات المستقبلية بارتفاع الطلب على الأمصال الطبية في منطقة الخليج وشرق إفريقيا، نشأت أهمية إقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية مدعوما بمنظومة أبحاث وتطوير ومختبرات ومراكز تدريب بشراكة استراتيجية بين شركة أبيلا الدولية والمجموعة العربية للاستثمار بالمنطقة الحرة بصلالة.