29112015_184352_3
29112015_184352_3
آخر الأخبار

إنشاء مجمع عالمي للصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية بالمنطقة الحرة بصلالة

07 يناير 2018
07 يناير 2018

الدوحة/ 7 يناير٢٠١٨ / العمانية / تم اليوم بفندق «شيراتون-الدوحة» بدولة قطر الشقيقة التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بين المنطقة الحرة بصلالة وشركة /فليكس للصناعات الدوائية/ لإقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية باستثمار يبلغ 365 مليون دولار امريكي وسينتج المصنع أكثر من 100 صنف دوائي مركبة.

وقع الاتفاقية من جانب المنطقة الحرة بصلالة علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة، فيما وقعها عن شركة /فيلكس للصناعات الدوائية/ المهندس جاسم عبدالله المسند رئيس مجلس إدارة الشركة.

ويأتي المجمع بشراكة استراتيجية بين شركة /أبيلا الدولية/ والمجموعة العربية للاستثمار بالمنطقة الحرة بصلالة.

وأوضح المهندس جاسم بن عبدالله المسند رئيس مجلس إدارة شركة فيلكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة أن فكرة الاستثمار بالسلطنة تأتي ترجمة للعلاقات الطيبة بين دولة قطر والسلطنة وللفرص الواعدة في قطاع الصناعات الدوائية في العالم، مشيرًا إلى أنه نظرا لموقع السلطنة الاستراتيجي كبوابة لمنطقة الخليج وقربها من أسواق شرق أفريقيا الناشئة وكذلك التوقعات المستقبلية بارتفاع الطلب على الامصال الطبية في منطقة الخليج وشرق أفريقيا، نشأت أهمية إقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية مدعومًا بمنظومة أبحاث وتطوير ومختبرات ومراكز تدريب.

وقال إنه سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تبدأ في عام 2018م وتنتهي في عام 2021م وسيتم تغطية أكثر من 20 سوقًا عالميًا حيث سيشمل المشروع مركزًا للأبحاث والتطوير ومختبرات عالمية عالية الجودة ستستوعب أكثر من 300 شاب وشابة من المواطنين بالسلطنة.

وأضاف ان التقنيات والمعارف المستخدمة في الانتاج تمت بشراكة استراتيجية مع شركات عالمية تم توقيع اتفاقيات معها وتنتقل الشركة حاليًا إلى مرحلة إطلاق المشروع والبدء في إنشاء المصنع خلال الاشهر القادمة.

من جانبه قال علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة الحرة بصلالة أن قطاع الصناعات الدوائية يعد من القطاعات المستهدفة في خطة العمل بالمنطقة الحرة ويتكامل مع توجه المنطقة الحرة باستقطاب استثمارات تساهم في خطط وبرامج التنمية بالسلطنة، كما تسعى المنطقة الى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعة بالسلطنة.

وأوضح أنه تم تخصيص 110 آلاف متر مربع بموقع "أدهان" لمجمع /فيلكس للصناعات الدوائية/، مؤكدًا ان المنطقة تعمل مع المستثمرين كشركاء لتلبية المتطلبات التنموية بالسلطنة كوظائف للمواطنين وفرص أعمال للشركات الوطنية واستغلال المرافق الوطنية كالمطارات والموانئ ومزودي الخدمات بالقطاعات المساندة للإعمال، وحاليا تعمل على حزمة جديدة من الاستثمارات الاجنبية التي سيتم الاعلان عنها بعد استكمال الاجراءات المطلوبة.

وأشار الى انه تتويجا للجهود التي بذلت خلال الأعوام الماضية سيتم في عام 2018م الافتتاح الرسمي لاستثمارات ومصانع جديدة بالمنطقة الحرة بصلالة، كما سيتم افتتاح مرافق المستثمرين كالمبنى الإداري وبعض من المرافق الأساسية لدعم الاستثمارات.

وحول مكونات المشروع أوضح الدكتور وسيم حمد الرئيس التنفيذي لشركة فليكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة ان الشركة ستبدأ بإنشاء خط إنتاج أدوية ولقاحات تخصصية وأمصال طبية لإنتاج أكثر من 100 صنف دوائي تشمل على سبيل المثال لا الحصر المستحضرات الدوائية على شكل المضغوطات والكبسولات وقسم مختص لتغليف المضادات الحيوية وكذلك ستنتج الشركة الكريمات والشرابات الدوائية والحبوب العلاجية.

وقال انه يتوقع خلال الثلاث سنوات القادمة من خلال اتفاقيات الشراكات التي تم توقيعها مع شركات عالمية متخصصة أن ننتج أدوية تخصصية ولقاحات وإمصال طبية تجعل السلطنة من الدول التي تنافس عالميا في قطاع الصناعات الدوائية.

وأضاف أنه من خلال دراسة الأسواق العالمية تبين أن صناعة الامصال الطبية التخصصية أصبحت من المحركات الرئيسية لقطاع الصناعات الدوائية العالمية، وسيجري تطوير هذه الصناعة بالسلطنة واستغلال القيم النسبية بالسلطنة لنجاح صناعة الامصال الطبية التخصصية بالسلطنة.

يذكر أن مؤشرات الوكالات المختصة بالشأن الدوائي العالمي يتوقع أن يحقق في قطاع الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية أكثر من 1000 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019م، وكذلك حسب منظمة الصحة العالمية فيتوقع إدراج أكثر من 120 مصلًا ولقاحات طبية جديدة في خطوط الانتاج الدوائي.