العرب والعالم

مقتل شرطي برصاص مسلحين بسيناء و9 جرحى في اشتباكات

06 يناير 2018
06 يناير 2018

القاهرة - (وكالات): لقى ضابط شرطة مصري حتفه أمس برصاص مسلحين في العريش بمحافظة شمال سيناء.

وقال اللواء رضا سويلم مدير أمن شمال سيناء لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن «نقيب الشرطة سيد جمال استشهد ظهر اليوم برصاص قناصة من على بعد أثناء وجوده في كمين أمني بالعريش». وأكد سويلم أن النقيب كان منتدبا من وزارة الداخلية للعمل في سيناء خلال هذا الشهر، مشيرا إلى نقل جثة النقيب إلى مستشفى العريش العسكري.

على صعيد آخر، أكد سويلم انتشار قوات الأمن في سيناء في جميع المدن والطرق الرئيسية والميادين بالتزامن مع أعياد الأقباط في المحافظة.

وكان أربعة أشخاص بينهم أمين شرطة (رتبة دون الضابط) واثنان من المجندين ومدني قتلوا أمس الأول في كمين مسلح لتنظيم «داعش» الإرهابي على طريق العريش القنطرة الدولي.

كما وقعت اشتباكات بين متظاهرين ورجال شرطة قبل فجر أمس أمام قسم للشرطة في القاهرة توفي فيه شاب كان أوقف أمس الأول، حسبما ذكرت مصادر أمنية.

وأدت الاشتباكات أمام قسم شرطة المقطم في القاهرة إلى إصابة تسعة أشخاص بجروح وتوقيف 40 شخصا، بحسب المصادر نفسها.

وأضرم المتظاهرون النار في إطارات وفي عشر سيارات مركونة في المكان من بينها ثلاث مركبات تابعة للشرطة، والقوا زجاجات حارقة.

وقالت المصادر: إن الشرطة ردت باستخدام الغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وأفادت المصادر الأمنية أن الشاب الذي يدعى «عفروتو» أوقف صباح الجمعة بتهمة الاتجار المخدرات.ويتهم المحتجون الشرطة بالتسبب بموته.

لكن المصادر الأمنية أكدت أنه قُتل أثناء صدام عنيف بين عدد من الموقوفين داخل مركز الشرطة.

وعاد الهدوء صباح أمس إلى المنطقة بعدما وعد مدير أمن القاهرة اللواء خالد عبدالعال المحتجين بالالتزام بما ستسفر عنه التحقيقات، متعهدا بعدم التستر عن أي ضابط في حال إثبات تورطه في مقتل عفروتو. وأنهت النيابة العامة معاينة الجثة وطلبت تشريحها.

من جانب آخر قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أمس: إن النيابة العامة في مدينة الأقصر بجنوب مصر أمرت بحبس أربعة على ذمة التحقيق في حادث سقوط منطاد يقل سياح مما أدى لمقتل سائح من جنوب إفريقيا.ووقع الحادث أمس الأول الجمعة قرب الأقصر. وقال طبيب في مستشفى الأقصر الدولي: إن 15 سائحا أجنبيا أصيبوا كما أصيب قائد المنطاد وهو مصري.

وقالت وكالة الشرق الأوسط: إن بين المحبوسين قائد المنطاد دون أن تذكر التهم التي وجهتها النيابة إلى الأربعة.

ووقع الحادث بينما كانت مصر تشهد أحوالا جوية سيئة تمثلت في رياح شديدة وعواصف ترابية لكن سلطة الطيران المدني قالت في بيان أمس إنه نتج عن «هبوط قوي» للمنطاد.

وأشارت إلى أن سبع شركات نظمت 22 رحلة منطاد في الأقصر أمس عدد ركابها 452 راكبا وهبطت باقي الرحلات بسلام.

على صعيد آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن قوات روسية ستجري مناورات مشتركة مع مصر خلال عام.

2018 وقال رئيس إدارة التنظيم والتخطيط لأنشطة حفظ السلام في القوات المحمولة جوا الروسية وقوات الرد السريع الجماعية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، الكولونيل أليكسي سجيبنيف: إن قوات مجوقلة (المنقولة جوا) روسية ستجري مناورات مشتركة في مصر عام 2018 وقال سجيبنيف، في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك أمس»: «لقد دعينا، والمناورات ستجري على الأراضي المصرية.

يذكر أنه في 2017، تم تنظيم تدريبات تكتيكية مشتركة للقوات المجوقلة الروسية والمظليين المصريين، وأطلق عليها مناورات «الصداقة»، والتي أجريت في إقليم كراسنودار الروسي.

وأجريت أول تدريبات دولية عسكرية مشتركة روسية مصرية من أجل مكافحة الإرهاب في عام 2016 بمدينة الإسكندرية المصرية.