2322258
2322258
عمان اليوم

معلومات لحياة متوازنة ومعيشة سالمة مع مستشارك الصحي الافتراضي!

05 يناير 2018
05 يناير 2018

في ظل توافر الهواتف المتحركة الذكية -

إعداد – عامر بن عبدالله الأنصاري -

غدت الحياة اليوم سهلة وفيها من التطور ما كان يفتقد في الأجيال السابقة، فأضحت التكنولوجيا سلاحا ذا حدين يغزو كل فرد، وكل بيت، وكل حي، وكل مجتمع ودولة، حتى أصبحت الكرة الأرضية قرية افتراضية صغيرة وبيوتا متجاورة مفتوحة نوافذها على بعضها البعض، كل ذلك في هاتف متحرك يشمل الكثير من المهام، منها الأساسية وكذلك الترفيهية.

ومع هذا الانتشار الواسع، والترفيه الافتراضي الذي يبقيك لساعات طوال متسمرا أمام تلك الشاشة تسافر بها مئات الأميال بين بلدان متنوعة وثقافات متعددة وأجناس وطوائف لديها خصوصية في العادات والتقاليد والأساليب.

فها هي برامج التواصل الاجتماعي تتعدد وتتنوع، بين انستجرام وسناب شات وفيس بوك وتويتر والعديد غيرها.

فهل هذا التنوع التكنولوجي، والفضاء الافتراضي مفيد للانسان مطلقا، ام فيه من الآثار السلبية الكثير؟ وبطبيعة الحال فيه من كل الجوانب بكل تأكيد، لذلك تظهر بعض الحسابات في ذلك الفضاء الإلكتروني، تحمل في مضامينها معلومات صحية غنية بالفائدة ووجهات النظر المنطقية، في محاولة من أصحابها لتثقيف المجتمع والوقوف معهم لحياة صحية سليمة خالية من منغصات الأمراض.

تطبيق مجموعة طبيب

من تلك الحسابات على منصة الانستجرام «مجموعة طبيب» @tabibgroup ويملك الحساب عددا من المتابعين لا يقلون عن 625 ألف متابع، من الأمور التي يطرحها في حسابه معلومات صحية عامة وشاملة، كما يتضح بأن الحساب يعود لمجموعة طبية وليس لشخص واحد، إذ يحوي على معلومات ذات أبعاد متعددة ومتخصصة، ومن بين المواضيع المطروحة في الحساب مؤخرا موضوع حول الطريقة الصحيحة لإسعاف شخص مصاب بالغصة، أو الاختناق نتيجة انسداد مجرى الهواء من الأكل أو ابتلاع شيء ما.

كما نشر الحساب مؤخرا جانبا آخر من الجوانب المتعلق بالصحة الشخصية، منها مواعيد غسل الملابس الدورية، وأشار في ذلك المنشور إلى عدة أنواع من الملابس أو المتعلقات الشخصية، فبنطال «الجينز» يحتاج إلى غسيل بعد 3 ارتداءات، وعند شرائه مباشرة تجنبا للأمراض الجلدية والفطرية الممكنة، ومن المعلومات كذلك غسيل الوسادة، حيث أشار إلى ضرورة غسلها كل أسبوعين، كما نوه إلى أن وزن الوسادة يزيد أسبوعيا بسبب الغبار.

أما الشراشف فيجب غسلها كل أسبوع كذلك لتجنب حساسية الصدر والجيوب الأنفية.

كما نوه إلى أن محفظة النقود الجيبية تحتاج كذلك إلى غسل كل اسبوع مشيرا إلى أن المحفظة بعد مرور اسبوع تكون أكثر تلوثًا من المرحاض.

وتضمن المنشور كذلك ضرورة غسل الثلاجة كل أسبوع باستخدام الخل الابيض والماء والدعك بقوه، وأخيرا أشار المنشور إلى ضرورة غسل المناشف بعد كل استحمام لأن الرطوبة تجعل المنشفة بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم وانتقال الأمراض.

وفي منشور آخر في هذا الحساب، أشار منشور إلى بعض العوالق التي تكون تحت الأظافر، والتي تتكون بعد فترات طويلة، مشيرا إلى أنها مجموعة من البكتيريا المعوية تسبب الإسهال، والنزلة المعوية، واضطراب الجهاز الهضمي، والتهاب المسالك البولية، والتهاب الرئة الحاد، وأمراض الدم، وقد أكد الحساب ضرورة توعية الأفراد بهذه المسألة الخطيرة في إشارة إلى عدم إهمال الموضوع والعناية الشخصية المستمرة للإنسان.

والعديد من الموضوعات المفيدة والتي تجنب الانسان مخاطر محتملة سواء على المستوى القريب أو البعيد.

موسوعة السعرات الحرارية

من الأمور التي تشغل بال الكثيرين في هذه الفترة، وخصوصا انتشار السيارات والسمنة التي تعد من أمراض العصر، يظهر لنا حساب في منصة الانستجرام، بعنوان «موسوعة السعرات الحرارية» @food_calories، ويتابع هذا الحساب ما لا يقل عن مليون و200 ألف شخص، ويركز الحساب على السعرات الحرارية الموجود في الأغذية، إضافة إلى كمية السكريات والدهون في كل وجبة، والجميل في الحساب أنه، وفي مرات عديدة، يعقد مقارنات بين الأغذية المحببة السريعة والأغذية الصحية التي تتسم بفوائد عالية وسعرات حرارية أقل ودهون أقل، إلى جانب ذلك فإن الحساب يركز على عدد من المعلومات الصحية الغذائية، ومن المنشورات الأخيرة في الحساب ضرورة الحرص على وجبة الإفطار حيث تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات، إذ يبدأ الإنسان عادة يومه بنشاط عالٍ سواء بالتوجه إلى العمل، أو في الذهاب للمدرسة، أو لممارسة أي مجهود يومي، فإن الجسم بعد النوم لساعات بحاجة إلى طاقة يستمدها من وجبة الإفطار الصحية.

كما وتناول الحساب ـ نقلا عن حساب لأخصائي التغذية ابراهيم خلف- موضوعا متعلقا بالأخطاء الشائعة عند نزول الوزن، وجاء في نص الموضوع: «الكثير من الناس الذين يعانون من زيادة الوزن يتجهون لحلول سريعة وخاطئة في كثير من الأحيان.. ومن هذه الأخطاء التي يجب تجنبها عدم تناول وجبة الافطار أو وجبة العشاء بهدف التقليل من السعرات الحرارية ولكنه يتناول الكثير من السعرات في وجبة الغداء والوجبات الخفيفة، وحرمان الجسم من أصناف معينة من الطعام مثل الكربوهيدرات وهي من المغذيات الأساسية للجسم ومصدر للطاقة له ولا يجب الامتناع عنها، وعدم شرب كميات كافية من الماء لاعتقاده بأن الماء يسبب زيادة للوزن وانتفاخ الكرش، وكذلك من الأخطاء التمرين لأوقات طويلة وبشدة عالية وهذا يؤدي للإصابة بالإعياء وهبوط السكر خصوصا لمن لا يأخذ كفايته من الأكل، وعدم رفع الاثقال والاستمرار فقط على التمارين الهوائية وقد يؤدي ذلك لترهلات الجسم في حال نزول الكثير من الوزن وعدم الحرق في حال قلة الكثافة العضلية».

وأوضح أخيرا أن الأمر ليس معقدا، فقد يجب الاعتدال في تناول الأكل وفي ممارسة الرياضة وتجنب الحلول المختصرة غير العلمية.

وغيرها من المواضيع المهمة والتي تصحح الكثير من المفاهيم لدى المجتمع، منها تناول الفواكه المجففة والطازجة على سبيل المثال.

أخصائي طب العائلة

من الحسابات التي لها شعبية وشهرة واسعة، حساب الدكتور أحمد محمد عبدالملك @drdiverq8 ويملك من المتابعين أكثر من 822 ألف متابع، كما أصدر الدكتور كتابا أصبح من أكثر الكتب انتشارا على مستوى الخليج العربي، ويحمل الكتاب في مضمونه مجموعة من الحقائق التي تنفي الخرافات، وذلك بأسلوب شيق وفكاهي تمتزج فيه المتعة والفائدة والروح الكوميدية التي لا تخلو من المعلومات القيمة، وعنون الكتاب بـ «خرافات طبية».

ومن المنشورات الأخيرة التي نشرت في حساب الدكتور ردا على سؤال أحد متابعيه –والجميل في الدكتور أحمد التفاعل مع المتابعين والرد على استفساراتهم قدر الإمكان- حول أكل الأجزاء المحروقة بالشواء، ورد بقوله «أي شيء يحترق (يسود) من الحرارة يصدر شيئين لا نحبهما، أولا مركبات هيدروكربونية مع الإكريلاميد، وهما مادتان ضارتان، ولا أقول أن اكل الأشياء المحترقة يسبب السرطان وإنما يزيد من خطورة إصابتك بالأمراض على المدى البعيد خاصة إذا كنت مدمنا على الشوي».

ودائما ما يتناول الدكتور المواضيع بطريقة فكاهية علمية، وفي ختام أي موضوع يضع بين أيدينا الخلاصة والتي يعنونها دائما بـ «القمندة» والتي تعني في اللهجة الكويتية الخلاصة أو الحكمة، و«القمندة» في موضوع اكل الأجزاء المحروقة كما قالها «عند الطبخ أو الشواء لا تحرق الطعام وتجنب أكل الأجزاء السوداء المحترقة».

ومن الموضوعات التي طرحها الدكتور، حول قص الأظافر في الليل، حيث اجاب على تساؤل يقول هل يتركز الكالسيوم في الأظافر ليلا، وأجاب الدكتور بأن المعلومة غير صحيحة طبيا، والأفضل تقليم الأظافر بعد السباحة لأنها تكون لينة، ولا علاقة لليل والنهار والكالسيوم بالموضوع، وان الاظافر من مادة كيراتين وليس الكالسيوم.

والكثير من الموضوعات غيرها التي تهم المتابعين والمجتمع بشكل عام.

سوبر إنسان وطبيب أسنان

ومن جهته يساهم الدكتور محمد نبيل الصفي بالتوعية، فهو طبيب اشتهر في عالم مواقع التواصل الاجتماعي، في أغلب المنصات، ويملك في الانستجرام @dr_abdoty عددا من المتابعين لا يقلون عن 619 ألف متابع.

ويركز الدكتور على صحة الاسنان، من المنشورات التي تطرق لها تحذير من الاستخدام المفرط لمنتجات الفحم أو بودرة الفحم، مؤكدا بأن هذه المنتجات لها اضرار كثيرة على الأسنان، وتتسبب في خدوش في طبقة الأسنان، وتآكل اللثة وغيرها من الأعراض التي قد تظهر على المدى البعيد، محذرا كذلك تصديق «الفاشونيستات» اللاتي يروجن لمثل تلك المنتجات، مؤكدا بأنهن لا يحملن أسنانا طبيعية أساسا لذلك فأسنانهن بيضاء من الأساس وليس من تلك المنتجات.

وبهذا المنشور يتضح للكثيرين ممن يغتر ببعض المنتجات بأنها مجرد أوهام وليس لها من الصحة شيء والهدف الأساسي الترويج المادي لا أكثر. وتتسم أغلب المنشورات من الدكتور بالحديث المباشر للمتابعين، ما يولد احساسا بالقرب وأن الخطاب مباشر بأسلوب مبسط وغير متكلف أبدا، ما يساهم في إيصال المعلومة بشكل يسير يفهمها الكبير والصغير على حد سواء.

من الأمور التي تطرق لها الآلام التي يشعر بها البعض أثناء ممارسة الرياضة، مشيرا إلى أن الأمر طبيعي إذا ما كانت الآلام بسيطة وغير متواصلة، حيث ترجع إلى سببين، الأول التنفس السريع من الفم وملامسة الأسنان للهواء خصوصا إذا ما كان الهواء باردا، أو العض على الأسنان بقوة أثناء ممارسة الرياضة، ولكنه أكد على ضرورة مراجعة الطبيب إذا كانت الآلام متواصلة.

ومن المنشورات كذلك، ما اجاب فيها الدكتور على تساؤل أحد المتابعين، وكان التساؤل حول أيهما يأتي أولا، تناول الإفطار، أم تفريش الأسنان، حيث قال انه يفترض أن يكون فرش الأسنان قبل النوم، فإذا ما استيقظ المرء من النوم يمكن له أن يأكل ومن ثم يغسل أسنانه، وهذا امر صحيح وعادي وليس فيه ضرر، أما في حالة غسل الأسنان قبل الإفطار فيجب الحرص على أن يكون الأكل والشرب بعد نصف ساعة، وذلك لأنه من المحتمل بقاء أجزاء من معجون الأسنان في الفم للاستفادة من «الفلورايد» لتقوية الأسنان.

ولدى الدكتور الكثير من المنشورات تصل إلى 2783 منشورا توعويا وفكاهيا وإنسانيا.

ثورة

وفي لقاء مع بدر بن عبدالله الشبلي حول استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي قال: «شاركت وسائل الاتصال بعمل ثورة كبيرة في العالم، حيث تمكّنت من تحويل العالم الكبير إلى قرية صغيرة وتتعدّد استخدامات وسائل التواصل في مجال الحياة اليوميّة حيث أصبح كلّ شخص يحمل هاتفاً محمولاً وأصبحت هواتف الكبار والصغار لا يخلو هاتفه المحمول من بعض البرامج، وتطبيقات الاتصال كالإنترنت حيث يستخدم للترفيه، والتسلية والتواصل مع الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتستخدم للتسويق أو الترويج».

وتابع الشبلي: «استخدم برامج التواصل حاليا وأجدها مفيدة جدا لي حيث تعلمت الكثير من برنامج اليوتيوب في مجال التعليم والتثقيف وتصفح الاخبار، حتى أصبحت وسائل الاعلام التقليدية تحتل مساحة في الفضاء الافتراضي، منها قناة عُمان وقنوات تعليمية تستفيد منها إبنتي، وغيرها المفيدة، وكذلك ببرنامج تويتر اتابع الاخبار من حساب اخبار عمان حساب حامد البراشدي لأخبار الطقس والأخبار العالمية كالجزيرة وغيرها.

وكذلك برنامج التويتر المهم جدا لي حيث انني استقي الأخبار منها حساب زاد المسافر الذي أفادني كثيرا بالمعلومات المهمة في السفر وغيرها الكثير».

الانستجرام بلا فائدة

ومن جهته قال أحمد الجهوري: «حسب رأيي الشخصي أرى أن برنامج الانستجرام وغيرها من برامج التواصل الاخرى نوع من برامج التسلية والترفيه وليست من البرامج الفعالة التي تضيف أي شيء ايجابي للمجتمع، واصبح فرصة لكل شخص يحس بالنقص او يبحث عن الشهرة، من خلال الاتيان بمشهد غريب او شاذ على المجتمع، فينتشر المقطع ويحقق نسبة مشاهدة عالية حتى لو كان المقطع سلبيا للأسف، ايضا اصبح هذا البرنامج للأسف وسيلة من وسائل التعارف من ضعاف النفوس، بشكل يخالف عادات وتقاليد مجتمعنا المسلم المحافظ، شخصيا من البرامج الهادفة التي استخدمها برنامج تويتر لأنه برنامج تتابع فيه آراء مختلفة لشخصيات وكتاب وإعلاميين مشهورين في مختلف المجالات».