1214757
1214757
الاقتصادية

أنفق 323 ألف دولار لشراء سمكة تونة وزنها 190 كيلوجراما

05 يناير 2018
05 يناير 2018

طوكيو(أ ف ب) - أقام سوق السمك في تسوكيجي في قلب العاصمة اليابانية آخر مزاداته على الأسماك صباح أمس قبل نقلها إلى موقع آخر في الخريف، بموجب قرار أثار جدلا محموما وأرجئ تطبيقه مرات عدة.. ومن المرتقب أن تنقل هذه السوق التي أسست قبل 80 عاما وتعد موقعا سياحيا بارزا إلى حي تويوسو شرق خليج طوكيو، وذلك في أكتوبر. وقد اتخذت أولى عمليات بيع التونة الحمراء هذه السنة بعدا خاصا أمس ولقيت تغطية إعلامية واسعة. واحتشد الشراة قبل ساعات الفجر في مرآب كبير حيث علّقت أسماك تونة عملاقة طازجة ومثلّجة لمعاينة نوعية البضائع قبل انطلاق المزاد عند الساعة 5.30 على وقع رنين جرس. وبالرغم من رمزية المناسبة، لم يحطّم يوم امس الرقم القياسي المسجل سنة 2013 مع سمكة بيعت بسعر 155.4 مليون ين. وذهبت أمس أغلى سمكة اصطيدت في مياه منطقة أوموري الشمالية بسعر 36.5 مليون ين (323 ألف دولار تقريبا) وقد تخطى وزنها 400 كيلوجرام. وقال أكيفومي ساكاغامي كبير الطهاة في مطعم للسوشي الذي أنفق هذا المبلغ «إنه شعور جميل جدا». وهو صرح «أردنا الحصول على أفضل سمكة تونة لأنها آخر مزادات رأس السنة هنا»، مشيرا إلى أن مديره كان مستعدا لإنفاق حتى 100 مليون ين (885 ألف دولار تقريبا) ومقرا ببعض الأسى «من المؤسف أن تغلق تسوكيجي أبوابها قريبا».

صفحة جديدة

قرر كيوشي كيمورا صاحب سلسلة مطاعم السوشي «سوشيزانماي» الذي فاز بالمزايدات خلال السنوات الست الأخيرة فلقّب بـ «ملك التونة»، الابتعاد عن الأضواء هذه المرة لكنه أنفق 30 مليون ين لشراء سمكة تونة وزنها 190 كيلوجراما، أي أغلى سعرا للكيلوجرام الواحد.

سوق تسوكيجي التي فتحت أبوابها سنة 1935 على مقربة من حي غينزا الراقي هي أكبر سوق للمنتجات البحرية في العالم، وهي تستضيف كل يوم نحو 42 ألف زائر ويباع فيها حوالى 480 نوعا من السمك و270 صنفا من الفواكه والخضار. وتبلغ زنة البضائع 3 آلاف طن وإيراداتها اليومية حوالي 10 ملايين دولار.

وقد اتخذ قرار نقلها قبل عدة سنوات بسبب تداعي المنشآت الضعيفة في وجه الهزات الأرضية. وكان من المفترض تغيير الموقع بداية في نوفمبر 2016 لكن العملية أرجئت مرات عدة بسبب مشاكل في موقع تويوسو الذي كان سابقا مقر مصنع للغاز.

وطلبت حاكمة طوكيو يوريكو كويك إجراء مزيد من الفحوصات في المقر المقبل بعيد انتخابها في منتصف العام 2016. وتقرر في نهاية المطاف نقل السوق في 11 أكتوبر 2018 بالرغم من معارضة بعض التجار المتعلقين بتسوكيجي وبعض أصحاب المطاعم.

وقال شيغيو يوكوتا ممثل بائعي الجملة في السوق أمس بمناسبة المزاد «أنا فخور بمساهمتي في هذا التحول التاريخي وأعتزم كتابة صفحة جديدة من التاريخ معكم جميعا». لكن تسوكيجي لن تختفي عن الوجود، إذ من المفترض ترميم الموقع في خلال خمس سنوات لاستخدامه لأغراض تجارية مع مطاعم ومتنزه ترفيهي يتمحور على الأغذية.