1214310
1214310
عمان اليوم

توفير التمريض المدرسي بهدف الارتقاء بصحة الطلاب وتقديم الرعاية وتحقيق الجودة للخدمات

04 يناير 2018
04 يناير 2018

خطة للالتزام بتقديم خدمات وقائية وتعزيزية بالمدارس والجامعات -

وضعت دائرة الصحة المدرسية والجامعية بوزارة الصحة خطة وطنية لتنفيذ برامج وأنشطة مختلفة لتعزيز صحة طلاب المدارس وصحة المراهقين وطلاب الجامعات والكليات. واعتمدت الخطة على الالتزام بتقديم خدمات وقائية وتعزيزية يمكن تحقيقها من خلال التعرف على احتياجات الطلاب ودعم العاملين بالصحة المدرسية والجامعية وزيادة معارفهم وتنمية قدراتهم بالتدريب المتواصل لتحسين الخدمات التي تقدم من خلالهم. وتهدف خدمات الصحة المدرسية والجامعية الحالية إلى نشر الوعي الصحي بين الطلاب وإكسابهم أنماطا سلوكية صحية سليمة وبالتالي تصل هذه المعارف والأنماط السلوكية إلى أسرهم ومجتمعاتهم المحلية، وتوفير خدمة صحية أساسية تشمل احتياجات الطلاب البدنية والنفسية ومعالجة مشاكل هذه الفئة، وتعزيز الشراكة بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم، وإشراك المجتمع ومؤسسات القطاع الخاص لتحسين صحة الطلبة، بالإضافة الى التعاون مع إدارات المدارس لتوفير البيئة الصحية المناسبة للمدارس.

وكانت خدمات الصحة المدرسية قد بدأت في السلطنة بتوفير الخدمات الأساسية متمثلة في التطعيمات وذلك منذ عام1972، وتعتبر دائرة الصحة المدرسية والجامعية إحدى دوائر المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية التي تم إنشاؤها منذ أواخر عام 1991م. وتم تشكيل اللجنة المركزية المشتركة للصحة المدرسية عام 1992 وتضم في عضويتها حاليا ممثلين من وزارات الصحة والتربية والتعليم والبلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه وبلدية مسقط، وهناك ثمانية مكونات للصحة المدرسية وهي التوعية الصحية المدرسية، وخدمات الصحة المدرسية، والبيئة الصحية المدرسية، والتغذية وسلامة الأغذية، والنشاط البدني، والصحة النفسية والإرشاد، ومشاركة الأسرة والمجتمع، وتعزيز صحة العاملين في المدرسة. وقد تم توفير التمريض المدرسي بهدف الارتقاء بصحة الطلاب وتقديم الرعاية التعزيزية والوقائية وتحقيق الجودة للخدمات المقدمة من خلال تطوير وتنمية القوى العاملة.

كتاب « حقائق للحياة »

بدأت نشأة النسخة العالمية لكتاب«حقائق للحياة»بداية التسعينات بجهود مشتركة لعدد من المنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ومنظمة صندوق الأمم المتحدة للسكان. وفي السلطنة تبنت وزارة الصحة بالتعاون مع مكتب منظمة اليونيسف بالسلطنة ووزارة التربية والتعليم إصدار النسخة العمانية الأولى عام 1996 واحتوت الطبعتان الأولى والثانية على 17 موضوعا صحيا، ووصلت الى 23 فصلا في الطبعة التاسعة، و33 موضوعاً صحياً في الطبعة الرابعة عشرة. وتهدف وزارة الصحة من وراء ذلك الى تزويد القارئ بالمعلومات الصحية التي تساعده في اتباع أنماط حياتية سليمة ليصبح بمنأى عن الأمراض. وتنبع أهمية الكتاب من كونه برنامجا متكاملا من المعلومات الصحية الذي ينبغي أن يتواجد في كل منزل عٌماني حيث يقدم النصائح الإرشادية والمعلومة الصحية السليمة التي ينبغي لكل فرد في الأسرة العمانية أن يعلمها وتزود الشباب بمعلومات ومعارف صحية سليمة تساعدهم على اكتساب بعض المهارات الصحية التي تنفعهم لحياتهم المستقبلية كآباء وأمهات الغد. وفي عام 2006 تم تقسيم كتاب (حقائق للحياة) إلى جزأين، يوزع الأول على طلاب الصف التاسع ويتضمن مواضيع صحية مع التركيز على المواضيع الخاصة بصحة المراهقين. أما الجزء الثاني فهو لطلاب الصف العاشر ويشتمل على العديد من المواضيع الصحية مع التركيز على المواضيع الخاصة بالأمومة الآمنة، المباعدة بين الولادات، تربية الطفل في الأسرة، والأمراض الوراثية. ويتم توزيع ما يقارب 50000 نسخة سنويا من كل جزء على الطلبة وشرح الموضوعات لهم. ويتنافس الطلاب في تقديم البحوث المتميزة في موضوعات مرتبطة بمشاكل المجتمع. ويتم تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة كتاب حقائق للحياة كل عام من خلال حفل سنوي.

برنامج «صحة الفتيات»

ويهدف برنامج «صحة الفتيات» الى تعزيز صحة طالبات المدارس في الصف السادس من خلال تعريفهن بالتغيرات والاحتياجات والمشكلات المصاحبة لمرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها، بالإضافة الى تحقيق الأهداف الخاصة وهي تعريف الطالبات بالتغيرات النفسية والفيزيولوجية المصاحبة لمرحلة البلوغ والمراهقة، وتنمية قدرات الذات لدى الطالبات في مرحلة المراهقة، وغيرها مما يتعلق بالتغذية والنشاط البدني والنظافة الشخصية. وتقوم دائرة الصحة المدرسية والجامعية بالتعاون مع دائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بوزارة التربية والتعليم بالإشراف على تنفيذ البرنامج، حيث تقوم ممرضات الصحة المدرسية بالتعاون مع الطبيبات بتنفيذ البرنامج عملياً.

تنفذ دائرة الصحة المدرسية بالتعاون مع دائرة التغذية بوزارة الصحة مشروع الترصد الغذائي والذي يهدف إلى رصد وتوعية طلاب المدارس، بحيث يتم التعرف على الممارسات الغذائية، وأنماط الحياة بالنسبة لهؤلاء الطلاب وتوعيتهم بكيفية تحسينها لحماية أنفسهم وذويهم من الأمراض. ويتم تنفيذ المشروع من خلال قياس الوزن والطول لجميع الطلاب في الصفوف الأول والسابع والعاشر، بالإضافة إلى معرفة الممارسات الغذائية. كما يتم تقديم التوعية الصحية والمشورة للطلاب وذويهم، وإحالة الطلاب المصابين بأمراض سوء التغذية (نقص الوزن، زيادة الوزن، السمنة) إلى المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

المدارس المعززة للصحة

بدأ تنفيذ مبادرة المدارس المعززة للصحة في العام الدراسي 2005/‏‏2004 في مختلف محافظات السلطنة من منطلق تفعيل دور المدرسة في تعزيز الصحة حيث تؤدي المدرسة أدواراً رئيسية في تشكيل مدارك الطالب، وتنمية وعيه وتصحيح المعارف والاتجاهات والممارسات ووقايته من المخاطر. والمدرسة المعززة للصحة هي المدرسة التي يمكنها أن تصبح مكاناً لتعزيز الصحة من خلال التزام كافة أفراد المجتمع المدرسي بالعمل على تعزيز الصحة البدنية والنفسية، والاهتمام بالقيم وذلك بتقديم خدمات وخبرات متكاملة وإيجابية لحماية صحة الطلاب والعاملين بالمدرسة. وقد تم في العام الدراسي 2017/‏‏2016 تدريب مدربين أساسيين لبرنامج المدارس المعززة للصحة بهدف استمرارية التوسع في المبادرة وتنمية معارف ومهارات فرق المدارس المعززة للصحة في جميع محافظات السلطنة. كما تم تحديث أدلة المدارس المعززة للصحة لتواكب التغيرات الراهنة في المدارس والموارد المتاحة لتطبيق المبادرة.

يتم تحقيق البيئة الصحية المدرسية السليمة والمحافظة عليها من خلال تحديد جميع أوجه القصور واتخاذ الخطوات اللازمة لتصحيحها من خلال متابعة البيئة المدرسية ورفع تقارير سنوية. ويمكن التحكم في العوامل الضارة والإشراف عليها في تلك البيئة المحصورة من خلال نشر المعلومات السليمة وغرس السلوكيات الصحيحة في مجال التثقيف الصحي المتصل بالبيئة وحث الطلبة على ممارسة السلوك الصحي السليم والتأكد من أن بناء المدرسة بعيد عن مصادر التلوث البيئي سواء كان تلوثا محسوسا او تلوثا بالمواد الكيماوية، وتوفير التهوية اللازمة والضرورية والماء الضروري النقي وتوفير الوسائل الصحية اللازمة للتخلص من النفايات وتصريف المجاري والتخزين السليم للمواد الغذائية ونظافة مكان إعداد وبيع الأطعمة والتأكد من أن المقصف المدرسي مطابق للمواصفات الصحية.

تثقيف الأقران

تم تطبيق برنامج تثقيف الأقران في مدارس السلطنة حول مواضيع الوقاية من الإيدز منذ عام 2004.وتم العمل على تطوير مبادرة تثقيف الأقران بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونيسيف ومنظمة الأمم المتحدة للسكان وهي تستهدف الفئة العمرية من 13-18 سنة والتي كانت تقتصر سابقا على الوقاية من الإيدز. وتم تطويرها من خلال حضور خبير من منظمة اليونيسيف في عامي 2008 و2010 لإعداد دليل مدربي تثقيف الأقران والذي يشمل خمسة مواضيع صحية: الأمراض المنقولة جنسيا بما فيها الإيدز، والتغذية الصحية والنشاط البدني، والسلامة المرورية، ومكافحة التبغ ومكافحة الإساءة بين الشباب. وهذا الدليل يحتوي على معلومات علمية عن المواضيع الخمسة كما يحتوي على أنشطة تفاعلية وسيناريوهات بهدف إكساب اليافعين (صفوف 7-10) بالمهارات اللازمة للوقاية من السلوكيات الخاطئة المتعلقة بالمواضيع الخمسة. وفي عام 2017 تم تدريب فريق من المدربين الأساسيين من وزارتي الصحة والتربية والتعليم على أدلة تثقيف الأقران ليقوموا بتدريب مدربين على مستوى المحافظات. كما تم وضع خطة تنفيذية للتدريب وقد تم تعميمها على مستوى المحافظات لتنفيذ البرنامج.

وتم إعداد حقيبة تثقيفية عن «صحة المراهقين» من قبل وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع وزارة الصحة وبرنامج الأمم المتحدة للسكان. وتحتوي الحقيبة التثقيفية على أربعة أدلة هي « دليل العاملين في مجال صحة المراهقين»، و« دليل أولياء الأمور في مجال صحة المراهقين»، و« دليل الطالب: ما يحتاجه المراهق لحياة إيجابية للفئة العمرية من (11-13) سنة»، والدليل الرابع «دليل الطالب» ما يحتاجه المراهق لحياة ايجابية للفئة العمرية (14-18) سنة، وتتضمن الحقيبة جميع المواضيع التي تخص المراهقين من تغيرات نفسية وجسدية مصاحبة لمرحلة المراهقة، وتمكين العاملين التربويين والصحيين بالطرق الصحيحة في التعامل مع المراهقين.كما يتم الاهتمام بمشورة المراهقين في المدارس ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتم مراجعة وتحديث دليل المشورة والرزمة التدريبية في عام 2017 من قبل فريق من دائرة الصحة المدرسية ودائرة دعم الرعاية الصحية الأولية، كما تم إعداد دليل إكلينيكي عن الصحة الإنجابية للتعامل مع المشاكل الصحية الناتجة عن البلوغ وغيرها من المشاكل في مرحلة المراهقة في عام 2012 وجار العمل على تحديثه واعتماده. ويهدف برنامج مؤسسات التعليم العالي المعززة للصحة الى تعزيز السلوكيات الصحية مثل (النشاط البدني، التغذية السليمة، الابتعاد عن التدخين والمؤثرات العقلية) بين الطلبة، وجعل البيئة الجامعية صحية وآمنة، وتوفير الخدمات الصحية الأساسية في مؤسسات التعليم العالي. وتهتم دائرة الصحة المدرسية والجامعية لتحقيق أهداف وأنشطة مرجوة في الخطة الخمسية التاسعة وتتضمن إعداد دليل إرشادي لعمل ممرضة الصحة المدرسية، ووجود دليل إرشادي يستهدف الصحة النفسية لطلبة المدارس، وتحديث الأدلة الإرشادية للمدارس المعززة للصحة، الترويج لمبادرة المدارس المعززة للصحة في المجتمع، وتطوير برنامج تثقيف الأقران، إعداد دليل للإجراءات القياسية لخدمات صحة اليافعين، إعداد دليل إرشادي يستهدف خدمات الصحة الإنجابية لفئة اليافعين، البدء في إعداد تصور خدمات صحية لطلبة الجامعات.