العرب والعالم

3 ملايين نازح عراقي يعودون إلى منازلهم

04 يناير 2018
04 يناير 2018

الجبوري يكشف عن تشريعات مهمة تنتظر البرلمان -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - (أ ف ب):-

فاق عدد النازحين الذين عادوا الى منازلهم عدد الذين لم يتمكنوا بعد من العودة، وذلك للمرة الأولى منذ احتلال مسلحين متطرفين مناطق واسعة من العراق في 2014، بحسب ما أعلنت امس المنظمة الدولية للهجرة.

وأوضح المصدر انه في نهاية ديسمبر 2017 عاد 3,22 مليون نازح الى منازلهم، في حين لا يزال 2,61 مليون نازح. وجاء هذا التطور في نهاية الشهر الذي أعلنت فيه السلطات العراقية نصرها العسكري على مسلحي تنظيم داعش الذين طردوا من كافة مراكز المدن. وقالت المتحدثة باسم المنظمة في العراق ساندرا بلاك انه على سبيل المثال «بنهاية 2015 عاد اقل من نصف مليون نازح الى منازلهم.. وفي 2017 عاد 1,85 مليون نازح»، وأوضحت أن «استعادة القوات العراقية مناطق واسعة كان مهما وتحسن الأمن».

واحتل التنظيم المتطرف في 2014 ثلث أراضي العراق وهدد وجود الدولة، قبل الهجوم المضاد للقوات العراقية.

ويوجد نحو ثلث النازحين في محافظة نينوي (شمال) وكبرى مدنها الموصل وهي ثاني مدن العراق وشهدت حرب شوارع استمرت تسعة اشهر انتهت بتحريرها من المتطرفين.

وبين النازحين العائدين هناك اكثر من مليون عادوا الى محافظة الأنبار وحيث دارت آخر معركة لاستعادة آخر البلدات التي كانت بيد المسلحين المتطرفين.

وفي موضوع اخر، اكد رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري على ضرورة إدراج «الحرب على الفساد» في قائمة مرحلة استكمال النصر على تنظيم «داعش» الإرهابي، مبيناً أن من اهم التشريعات خلال الفترة القادمة، قانون الموازنة والانتخابات.

وقال الجبوري خلال افتتاحه جلسة البرلمان امس، انه «من الموافقات التي تدعو الى التفاؤل بعهد جديد للعراق ان الفصل التشريعي الاول في السنة التشريعية الأولى انعقد والإرهاب يومها كان يتقدم بخطى مرعبة، وهو اليوم مع الفصل الأخير»، مبيناً انه «قد زال خطره من العراق واندحر أمام سواعد العراقيين وتكاتفهم وإرادتهم الصلبة وتصميمهم على المواجهة بكل طوائفهم وقومياتهم وأديانهم وتوجهاتهم يدا واحدة وقلبا واحدا».