العرب والعالم

روسيا تحذر الولايات المتحدة من التدخل في إيران

04 يناير 2018
04 يناير 2018

قائد الجيش الإيراني يعرض المساعدة على الشرطة -

عواصم - عمان- سجاد أميري - (وكالات):-

حذرت موسكو أمس واشنطن من التدخل في «الشؤون الداخلية» لإيران بعد أن وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمساعدة الإيرانيين على «استعادة زمام الحكم» في أعقاب التظاهرات الاحتجاجية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إنه يجري بحث فرض عقوبات على المتورطين في «قمع» التظاهرات التي قتل خلالها 21 شخصا في خمسة أيام.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في مقابلة مع وكالة تاس الرسمية «نحذر الولايات المتحدة من أي محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الإسلامية الإيرانية».

وقال ريابكوف إنه «رغم المحاولات العديدة لتشويه ما يجري فعلا (في إيران)، أنا على ثقة أن جارتنا وصديقتنا، ستتغلب على صعوباتها الحالية».

وانتقد أيضا دعوة السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لعقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن لمناقشة أعمال العنف. واتهمت إيران أمس الأول في الأمم المتحدة الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها الداخلية.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام رسمية أمس عن قائد الجيش الإيراني الميجر جنرال عبد الرحيم موسوي قوله إن قوات الشرطة نجحت بالفعل في إخماد الاضطرابات لكن قواته مستعدة للتدخل إذا لزم الأمر.

وتفجرت الأسبوع الماضي المظاهرات التي سقط فيها 21 قتيلا، وبدأت في مدينة مشهد ثاني أكبر مدن إيران.

ونقلت وسائل الإعلام عن موسوي قوله «رغم أن هذه الفتنة العمياء كانت من الصغر بحيث تمكن جزء من قوات الشرطة من وأدها في المهد .. فإننا نطمئنكم بأن رفاقكم في جيش الجمهورية الإسلامية سيكونون على استعداد لمواجهة من غررت بهم (الولايات المتحدة)».

من جهته، أكد قائد الشرطة الإيرانية، العميد حسين اشتري، أن عملية اعتقال 70% من مثيري «أعمال الشغب» الأخيرة تمت بطريقة منظمة.

وأشار اشتري في تصريح له إلى الأحداث التي وقعت في الأيام الأخيرة، والإجراءات التي اتخذتها الشرطة، وقال: معظم من تواجدوا في تجمعات الأيام التالية، كانوا يعتزمون القيام بتحركات غير قانونية في إطار أهداف الدول الأجنبية والمعادية.

وأضاف: إن أكثر من 70% من المعتقلين في التجمعات الأخيرة اعتقلتهم الشرطة بطريقة منظمة، مشيرا إلى أن هذه الأحداث أدت إلى إلحاق خسائر بالممتلكات العامة.

في سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن ثلاثة من رجال الأمن قتلوا في اشتباكات مع مسلحين في مدينة «بيرانشهر» غرب إيران.

ونقلت وكالة أنباء (تسنيم) الإيرانية للأنباء عن مسؤول أمني قوله: إن متمردين مسلحين دخلوا إيران بهدف تنفيذ انفجارات وإثارة الاضطرابات، مشيرا إلى أن المسلحين استخدموا امرأة كدرع بشري وقتلوا ثلاثة من رجال الأمن خلال الاشتباكات، وأضافت الوكالة أنه تم إلقاء القبض على أحد المسلحين وأصيب عدد آخر منهم في الاشتباكات». كما اعتقلت السلطات 3 أشخاص في مدينة «أردبيل» بتهمة إثارة الشغب.

هذا ولوحظ انخفاض وتيرة الاحتجاجات الليلة قبل الماضية.