العرب والعالم

بكين توفد مبعوثا إلى سول لبحث ملف بيونج يانج

04 يناير 2018
04 يناير 2018

بكين - (أ ف ب): أعلنت الصين أمس قرب توجه مبعوث خاص إلى كوريا الجنوبية حيث سيبحث الوضع في شبه الجزيرة الكورية عشية مباحثات محتملة بين سول وبيونج يانج.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية إن نائب وزير الخارجية كونغ شوانيو سيجري اليوم وغدا «تبادلا لوجهات النظر» مع المبعوث الكوري الجنوبي لمباحثات السلام لي دو-هون.

ويأتي اللقاء في وقت اقترحت كوريا الجنوبية على جارتها الشمالية مباحثات في مستوى رفيع الثلاثاء. والهدف هو مشاركة بيونج يانج في الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنظمها سول وأيضا «قضايا أخرى موضع اهتمام مشترك».

وكثفت كوريا الشمالية في الأشهر الأخيرة إطلاق الصواريخ الباليستية وأجرت تجربة نووية سادسة. وردا على ذلك فرض مجلس الأمن الدولي سلسلة عقوبات على بيونج يانج التي لا يبدو أنها تتنازل قيد أنملة، وتبرر بيونج يانج طموحاتها العسكرية بضرورة حماية نفسها من واشنطن.

بيد أن سنة 2018 بدأت بأجواء من التهدئة حيث أعادت الكوريتان أمس الأول خدمة الهاتف الأحمر عبر الحدود المتوقفة منذ 2016م، وذلك بعد أن تحدث رئيس كوريا الشمالية كيم يونغ اون عن مشاركة بلاده في الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق في كوريا الجنوبية في فبراير 2018.

وردت كوريا الجنوبية على هذا الانفتاح بشأن ملف الألعاب الأولمبية باقتراح عقد مباحثات رفيعة المستوى في 9 يناير الحالي، وذلك لأول مرة منذ 2015. واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن هذا الحوار بين الكوريتين لن يكون إلا مجرد «ترقيع» طالما لم يتم التطرق إلى تسلح كوريا الشمالية النووي. لكن الرئيس دونالد ترامب قال أمس إن هذه المباحثات هي «أمر جيد».