المنوعات

«كيت بلانشيت» تترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

04 يناير 2018
04 يناير 2018

باريس، (د ب أ): أعلن أمس عن رئاسة الممثلة الشهيرة الحائزة على الأوسكار، كيت بلانشيت، للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لهذا العام، لتكون بذلك المرأة الثانية عشرة التي تتولى هذا الدور في تاريخ المهرجان العالمي الرائد، والذي انطلق لأول مرة قبل 71 عاما.

وقالت الممثلة المولودة في أستراليا في بيان لها: «لقد كنت في مهرجان كان في العديد من المظاهر على مر السنين، (فقد كنت هناك) كممثلة وكمنتجة، وفي السوق وفي المناسبات وفي المنافسات.

ولكن لم أكن هناك فقط من أجل متعة مشاهدة عدد وفير من الأفلام التي يقدمها هذا المهرجان العظيم». ويأتي تعيين بلانشيت لرئاسة لجنة التحكيم، بعد أن اضطر مهرجان كان للدفاع عن ادعاءات حول سيطرة الذكور على رئاسة المنافسات الرئيسية فيه.

وقالت بلانشيت التي فازت بجائزة الاوسكار من فئة أفضل ممثلة في عام 2014، عن دورها في «بلو جاسمين»، إلى جانب فوزها بجائزة الاوسكار من فئة «أفضل ممثلة مساعدة» عن فيلم «ذا أفييتور» قبل ذلك بـ10 سنوات: «أشعر بالتواضع بسبب امتياز ومسؤولية رئاسة لجنة التحكيم لهذا العام».

وكانت الممثلة البالغة من العمر 48 عاما، والتي شاركت في أكثر من 50 فيلما، بالإضافة إلى سلسلة من المسرحيات، وصلت إلى الشهرة العالمية في عام 1998، بعد تجسيدها شخصية الملكة إليزابيث الأولى ملكة بريطانيا التي حكمت البلاد خلال الفترة بين 1553 و1603 في فيلم «إليزابيث» للمخرج الهندي شيخار كابور.

كما عملت مع مجموعة من أبرز المخرجين حول العالم، ومن بينهم مارتن سكورسيزي وجيم جارموش وستيفن سبيلبرج وجيليان ارمسترونج.