الاقتصادية

خام «برنت» تجاوز 68 دولارا ليبلغ أعلى مستوى منذ 2015 بفعل توترات إيران وتحسن السوق

04 يناير 2018
04 يناير 2018

«65٫56» دولار لبرميل النفط العماني -

مسقط ـــ لندن ـــ ( العمانية ) ـــ ( رويترز) بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس المقبل أمس (56ر65) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا قدره دولار أمريكي واحد و(37) سنتا مقارنة بسعر يوم أمس الأول (الأربعاء) الذي بلغ (19ر64) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ (79ر60) دولار أمريكي للبرميل مرتفعا بمقدار (19ر5) دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

ـــ وفي سنغافورة قال متعاملون أمس الخميس: إن وزارة النفط والغاز بسلطنة عمان باعت مليوني برميل من الخام للتحميل في مارس بعلاوة 15 سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي للخام. وجرى بيع الشحنة عبر مزاد في بورصة دبي للطاقة. ولم يتم على الفور الإعلان عن المشتري.

ــــ وفي الأسواق العالمية واصل النفط أمس ارتفاعه فوق 68 دولارا للبرميل إلى أعلى مستوى منذ مايو 2015 بدعم من التوترات في إيران التي أثارت القلق بشأن تعرض الإمدادات لمخاطر وبرودة الطقس في الولايات المتحدة التي عززت الطلب وتخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك)، وساهمت احتجاجات مناهضة للحكومة استمرت ستة أيام في إيران ثالث أكبر منتج للخام في منظمة (أوبك) في تعزيز علاوة المخاطر الجيوسياسية لأسعار النفط. غير أن الاضطرابات لم تؤثر على الإنتاج والصادرات في إيران.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ستة سنتات إلى 67.90 دولار للبرميل وجرى تداولها في وقت سابق مرتفعة عند 68.27 دولار، وارتفع الخام الأمريكي 23 سنتا إلى 61.86 دولار للبرميل ولامس أيضا أعلى مستوى له منذ مايو 2015.

وقال أوليفر جاكوب محلل النفط لدي بتروماتريكس «توفر برودة الطقس في الولايات المتحدة والعامل الجيوسياسي دعما كافيا للأسعار». وحفز انخفاض كبير لدرجات الحرارة في الولايات المتحدة أيضا الطلب في الأجل القصير خاصة على زيت التدفئة.

وبخلاف ارتفاع سجله النفط في مايو 2015، يجري تداول الخام عند أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2014م حين انهارت الأسعار بسبب القرار التاريخي لأوبك بوقف خفض الإنتاج لدعم الأسعار. وبدأت أوبك بدعم من روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء في المنظمة إبرام اتفاق لخفض الإمدادات مجددا في 2016 بهدف التخلص من تخمة الإمدادات التي تزايدت في العامين السابقين ودعم الأسعار، وتساعد تخفيضات أوبك في تقليص المخزونات في أنحاء العالم، وفي الولايات المتحدة انخفضت مخزونات النفط الخام خمسة ملايين برميل في الأسبوع الأخير وفقا لما قاله معهد البترول الأمريكي الأربعاء قبل التقرير الحكومي بشأن إمدادات النفط .

وواصل النفط ارتفاعه في ظل الدعم في الأسواق مع اقتراب مستويات المخزونات من متوسط الخمس سنوات. في ظل استمرار انخفاض المخزونات الأمريكية من النفط الخام بالرغم من ارتفاع معدلات إنتاجها. كما أن عدم اليقين الجيوسياسي في إيران، ثالث أكبر منتج للأوبك، يساعد أيضا على دعم السعر وسط تخوفات من تأثر الإمدادات النفطية في المنطقة.

تنتظر الأسواق اليوم صدور بيانات تقرير وكالة الطاقة الأمريكية الذي من المتوقع أن يهز انخفاض المخزونات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي بقيمة 5.2 مليون برميل بعد أن كانت القراءة السابقة منخفضة بقيمة 4.6 مليون برميل. وتعمل منظمة الأوبك جاهدة على الحد من تكدس المخزونات من النفط الخام من خلال الاتفاق على الاستمرار في خفض معدلات الإنتاج خلال عام 2018 بأكمله، الأمر الذي قد يحقق بعض التوازن مقابل ارتفاع الإنتاج الأمريكي.

وفي التعاملات المبكرة بلغت أسعار النفط أمس أعلى مستوياتها فيما يزيد على عامين ونصف العام، لتبلغ مستويات لم تُسجل منذ بداية موجة انخفاض أسواق السلع الأولية في 2014-2015 بدعم من التوترات في إيران، وهي من كبار المنتجين، وتخفيضات الإنتاج الجارية التي تقودها أوبك.

كما تلقت الأسعار دعما من أسواق الأسهم الآسيوية التي حومت قرب أعلى مستوى في عشر سنوات أمس وسط بيانات قوية من اقتصادات رئيسية بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وألمانيا. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا أو ما يعادل 0.8 في المائة من سعر التسوية السابقة إلى 62.12 دولار للبرميل. ولامست العقود 62.17 دولار قبل ذلك بقليل وهو أعلى مستوياتها منذ مايو 2015. وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا أو ما يعادل 0.4 في المائة إلى 68.13 دولار للبرميل بعدما سجلت أعلى مستوى منذ مايو 2015 عند 68.19 دولار قبل ذلك بقليل.

وحفز انخفاض كبير لدرجات الحرارة في الولايات المتحدة أيضا الطلب في الأجل القصير خاصة على زيت التدفئة.

وقال وليام أولوفلين محلل الاستثمار لدى ريفكين سيكيوريتيز في أستراليا «من الواضح أن السوق تزداد تفاؤلا بالنفط في الوقت الذي تقترب فيه مستويات المخزون من متوسط خمس سنوات. الضبابية الجيوسياسية في إيران ثالث أكبر منتج في أوبك تساهم أيضا في دعم الأسعار في الوقت الذي يحتج فيه المواطنون مجددا ضد الحكومة». لكن الاضطرابات في إيران لم تؤثر على إنتاج البلاد من الخام . كان معهد البترول الأمريكي قال الأربعاء: إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر إلى 427.8 مليون برميل.

مخزونات النفط الخام الأمريكية

تهبط 5 ملايين برميل

و قال معهد البترول الأمريكي الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وأظهر بيانات من معهد البترول أن مخزونات الخام انخفضت خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من ديسمبر كانون الأول لتصل إلى 427.8 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى هبوط قدره 5.1 مليون برميل.وتراجعت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما بمقدار 2.1 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين بواقع 1.8 مليون برميل بينما كان محللون شملهم استطلاع لرويترز قد توقعوا زيادة قدرها 2.2 مليون برميل.وأظهرت بيانات معهد البترول أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، قفزت 4.3 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن ترتفع 477 ألف برميل.وزادت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 280 ألف برميل يوميا إلى 7.6 مليون برميل يوميا.