1212760
1212760
عمان اليوم

رسالة تفاهم لتطوير التبادل الأكاديمي والبحث العلمي وتدريب الطلاب خارجيا

03 يناير 2018
03 يناير 2018

وقعت بين جامعة السلطان قابوس وهيئة «سوق المال» -

وقعت جامعة السلطان قابوس أمس رسالة تفاهم مع الهيئة العامة لسوق المال بشأن تبادل الخبرات العلمية والعملية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي والبحث العلمي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. وقعها من جانب الجامعة رئيسها سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني ومن جانب الهيئة سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي.

ويأتي توقيع رسالة التفاهم انطلاقًا من الحرص على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية والوقوف على كل ما هو جديد لمواكبة التطورات العالمية في هذا الصدد، ورغبة من الطرفين في تنفيذ هذه الرؤية، فقد تم التنسيق بين الطرفين للاستفادة بما لديهما من خبرات علمية وعملية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي والخطط الدراسية والخبرة التدريسية والبحث العلمي.

ويسعى الطرفان من خلال رسالة التفاهم إلى إنشاء علاقة ثنائية لتطوير التبادل الأكاديمي والثقافي للمضي قدماً في اكتشاف معارف جديدة، وللتعبير الإبداعي والابتكار، وتعزيز التعليم والتعلم، والتدريب العملي وتنظيم المؤتمرات العلمية المشتركة، والاستفادة من الإنتاج العلمي، وكذلك تعزيز الأثر الإيجابي على المجتمع، والاتفاق على التعاون والعمل معاً نحو تطوير التعليم العالي من خلال تطوير برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

وقال سعادة الدكتور علي البيماني رئيس الجامعة: إن الاتفاقية تسعى إلى ربط الجامعة بباقي المؤسسات الحكومية والخاصة، فيما يتمثل الهدف الرئيسي في تبادل الخبرات بين الجهتين، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية جاءت كتوثيق للتعاون السابق بين الجهتين. وأضاف: ان مثل هذه الاتفاقيات تساعد على ابتعاث الطلبة للتدريب الميداني في هذه الجهات والذي يعد أحد المساقات التدريبية المهمة، كما أنه من الممكن أن يقدم أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية دراسات استشارية لسوق المال الذي يحتاج إليها لمواجهة العديد من التحديات.

وحول أهمية توقيع هذه المذكرة قال سعادة الشيخ عبدالله السالمي «نحن سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم مع جامعة السلطان قابوس التي تأتي في سبيل تعزيز مستوى التعاون في المجالات العلمية والبحثية المتعلقة بالجوانب الاقتصادية لا سيما المرتبطة منها بقطاعي سوق رأس المال والتأمين من خلال تحقيق التبادل العلمي والعملي بما يسهم في تقريب واقع سوق العمل ودراسته وكذلك الوقوف على أحدث ما توصلت إليه الجهود البحثية في هذا الجانب». وأوضح أن مجالات التعاون مع الجامعة ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ستمتد لتشمل التنسيق لطرح مقررات في التأمين والأسواق المالية للطلبة وتوفير فرص تدريبية لطلاب الكلية وذلك بهدف تأهيلهم للانخراط في سوق العمل عن طريق تعزيز الجانب المعرفي والمهني فيما يتعلق بآلية عمل قطاعي سوق رأس المال والتأمين والتأكيد على أهميتهما في منظومة الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه قال الدكتور خميس بن حمد اليحيائي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: إن الاتفاقية تشمل إيفاد ما لا يزيد عن 10 من طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية للتدريب الصيفي خارج السلطنة في الهيئات المالية النظيرة لإتاحة الفرصة لهم لاكتساب خبرات دولية، كما ستطرح الكلية عددًا من البرامج في مجالات التأمين والأسواق المالية، وستستقبل الجامعة خبراء سوق المال لإلقاء محاضرات لطلبة الجامعة كضيوف متحدثين، كما أنه من الممكن عقد مؤتمرات مشتركة بين الطرفين، مؤكدًا على أن الهيئة العامة لسوق المال شريك استراتيجي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية خصوصًا وللجامعة عمومًا.