1213490
1213490
العرب والعالم

ترامب لزعيم كوريا الشمالية: لدي زر نووي أكبر وأقوى بكثير

03 يناير 2018
03 يناير 2018

كيم يأمر بفتح خط حدودي ساخن مع سول -

سول - (رويترز): قالت كوريا الشمالية إنها ستعيد فتح خط حدودي ساخن مع كوريا الجنوبية أمس، وذلك بعد ساعات من تصريح ساخر فيما يبدو للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيه: إنه يملك زرا نوويا «أكبر وأقوى» من الزر على مكتب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وصدر البيان الكوري الشمالي الذي نقله التلفزيون الرسمي بعد يوم من اقتراح سول إجراء مناقشات رفيعة المستوى وسط خلاف محتدم حول برامج بيونج يانج النووية والصاروخية.

كما صدر البيان بعد خطاب كيم بمناسبة العام الجديد حيث قال: إنه مستعد للحديث مع سول وسيفكر في إرسال بعثة إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام على الجانب الآخر من الحدود في مدينة بيونجتشانج الشهر المقبل. وقال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن لن تأخذ أي محادثات بين الكوريتين على محمل الجد إذا لم يسهم هذا الحوار في نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: إن بيونج يانج «ربما تحاول دق إسفين ما». وقال مسؤول كوري شمالي يدعى ري سون جوون: إن كيم أصدر أوامره بإعادة فتح الخط الساخن مع كوريا الجنوبية في قرية بونمونجوم الساعة 06:30 بتوقيت جرينتش امس.

وجاء القرار بعد ساعات من سخرية ترامب مجددا من كيم على تويتر. وكتب ترامب في تغريدة يقول «رجاء .. هلا أبلغه أحد في نظامه المنهك الجائع بأنني أيضا لدي زر نووي لكنه أكبر وأقوى بكثير من زره كما أن زري فعال!».

وبدا أن كيم يفتح الباب أمام مناقشة المشاركة في الأولمبياد الشتوي لتكون هذه هي أولى مفاوضات مباشرة بين الكوريتين منذ ما يربو على عامين لكن زعيم كوريا الشمالية هدد بأنه سيمضي قدما في إنتاج «كميات كبيرة» من الرؤوس الحربية النووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

وأدلى كيم بخطاب العام الجديد بعد زيادة كبيرة في إطلاق بيونج يانج للصواريخ في 2017 وكذلك في أعقاب التجربة النووية السادسة والأقوى للشمال. وقال كيم: إن لديه زرا نوويا على مكتبه متوعدا بتطوير صاروخ له رأس نووي ويمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة. وكانت كوريا الشمالية أغلقت الخط الساخن مع الجنوب في فبراير 2016 ردا على إغلاق مجمع كايسونج الصناعي الحدودي الذي كانت تديره الكوريتان. وقال ري رئيس لجنة (الوحدة السلمية لوطن الآباء) في كوريا الشمالية «صدرت أوامر مفصلة فيما يتعلق بتحديد إجراءات العمل مع حكومة كوريا الجنوبية على أن ينفذ هذا العمل بنية جادة وصادقة». وتتولى اللجنة الكورية الشمالية القضايا المتعلقة بكوريا الجنوبية.

وأضاف المسؤول الكوري الشمالي أن المحادثات ستهدف إلى إجراء حوار رسمي بشأن إرسال بعثة كورية شمالية إلى دورة الألعاب الشتوية في بيونجتشانج. وقال مسؤول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية لرويترز: إن سول مستعدة للحديث مع مسؤولي الشمال بمجرد فتح الخط الساخن، ويتابع مسؤولون حكوميون الخط الهاتفي الساخن مرتين يوميا إحداهما في الصباح والأخرى بعد الظهر.

وقال يون يانج-تشان المتحدث باسم كوريا الجنوبية: إن قرار الشمال فتح الخط الساخن «له معنى كبير» لأنه قد يؤدي إلى اتصال مستمر بين الجانبين.