العرب والعالم

المركزي الفلسطيني يجتمع منتصف الشهر

02 يناير 2018
02 يناير 2018

رام الله - (أ ف ب): يعقد المجلس المركزي الفلسطيني دورته الاعتيادية في 14 يناير في فترة تشهد الساحة الفلسطينية تطورات حرجة بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مسؤولون فلسطينيون: إن المجلس المركزي سيبحث «التطورات السياسية الأخيرة، ومن ضمنها العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية عقب قرارها حول القدس».

وقال نائب رئيس المجلس التشريعي، عضو المجلس المركزي حسن خريشة لوكالة فرانس برس «وجهت لنا دعوة بالاجتماع يوم الرابع عشر من هذا الشهر في مقر الرئيس محمود عباس الساعة السادسة والنصف» مساء. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن في اجتماع للقيادة الفلسطينية عقب قرار واشنطن، انه «سيتم عقد المجلس المركزي الفلسطيني لاتخاذ قرارات مهمة».

يتمتع المجلس المركزي بسلطات تشريعية مهمة كونه منبثقا عن المجلس الوطني الذي يعد برلمانا يمثل فلسطينيي الداخل والخارج.

والمجلس المركزي هو الذي اتخذ قرار إنشاء السلطة الفلسطينية عقب توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في 1993، كي تقوم السلطة الفلسطينية بتسلم إدارة الضفة الغربية وقطاع غزة من الإدارة المدنية الإسرائيلية.

يتكون المجلس المركزي من 121 عضوا، يمثلون مختلف الفصائل الفلسطينية، غير انه من غير الواضح إن كان ممثلو حركة حماس سيحضرون الاجتماع، رغم أن بيانات صحافية ذكرت أن الدعوة وجهت إلى جميع الفصائل ومنها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

وقال خريشة: إن جدول الأعمال يتضمن «مراجعة سياسية للمرحلة السابقة، وتداعيات قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، من خلال تقرير مفصل يقدمه الرئيس محمود عباس».