العرب والعالم

الهند تشتري صواريخ إسرائيلية

02 يناير 2018
02 يناير 2018

نيودلهي - (أ ف ب): أعلنت وزارة الدفاع الهندية أن الهند ستشتري 131 صاروخ أرض-جو من إسرائيل في صفقة بقيمة 70 مليون دولار، وذلك قبيل زيارة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو. وستستخدم الصواريخ وهي من طراز براك وتصنعها «أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة»، على أول حاملة طائرات للهند يجري تصنيعها حاليا.

وسيترأس نتانياهو وفدا من رجال الأعمال إلى الهند في الزيارة التي تستمر 4 أيام والمتوقع إجراؤها في منتصف يناير الحالي. وقد أصبحت إسرائيل مزودا رئيسيا للمعدات العسكرية إلى الهند مع مبيعات تقدر قيمتها بمليار دولار كل عام.

وقعت الدولتان في أبريل الماضي اتفاقية عسكرية تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار تتضمن تزويد الهند على مدى عدة سنوات، بصواريخ متوسطة المدى جو-ارض ومنصات إطلاق وتكنولوجيا اتصالات. ولم يتضح ما إذا كانت الصفقة المعلنة أمس، جزءا من تلك الاتفاقية.

وقالت وزارة الدفاع الهندية أيضا: إنها وافقت على شراء 240 قنبلة من شركة «روسونبورون للصادرات» الروسية بقيمة 188 مليون دولار. وقالت في بيان: إن «صفقة الشراء هذه ستسد النقص في كمية الذخيرة الموجهة بدقة في ترسانة سلاح الجو الهندي، إلى جانب تعزيز القدرات الهجومية لسلاح الجو».

والهند التي طالما تتنازع مع الصين وباكستان المجاورتين السيادة على أراضٍ، وقعت العديد من الصفقات العسكرية الضخمة منذ تولي رئيس الوزراء نارندرا مودي منصبه في 2014. غير أنها تخفف من الاعتماد على الحليف التقليدي روسيا لتزويدها بالمعدات العسكرية.