إعدام 4 مدانين بتفجير أودى بحياة 3 عسكريين في مصر

إعلان الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة الإثنين المقبل –
القاعهرة-(وكالات): قالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية نفذت أمس حكم الإعدام في أربعة أدانهم القضاء العسكري في قضية تفجير أودى بحياة ثلاثة طلاب عسكريين في 2014.

وأضافت المصادر أن الحكم نفذ في سجن برج العرب غربي مدينة الإسكندرية الساحلية.
وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت في غرفة مجاورة لبوابة الاستاد الرياضي بمدينة كفر الشيخ عاصمة محافظة كفر الشيخ في 2014 مما أسفر عن مقتل ثلاثة من طلاب الكلية الحربية وإصابة اثنين آخرين.
وكان الضحايا قد تجمعوا في الغرفة للسفر إلى مقر الكلية بالقاهرة.
والضحايا والمدانون في القضية من سكان كفر الشيخ التي تطل على البحر المتوسط.
وكانت محكمة الجنايات العسكرية قد قضت في 2016 بإعدام سبعة في القضية بينهم ثلاثة غيابيا كما عاقبت خمسة بالسجن المؤبد منهم ثلاثة غيابيا واثنان حضوريا هما صلاح الفقي رئيس المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين بكفر الشيخ ونائبه.
وعاقبت أيضا ثلاثة متهمين بالسجن 15 سنة غيابيا واثنين بالحبس ثلاث سنوات حضوريا.
وفي يونيو الماضي رفضت محكمة الطعون العسكرية طعونا على الحكم تقدم بها من حكم عليهم حضوريا وبذلك صار الحكم نهائيا وواجب النفاذ.
وتعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابيا أمام المحكمة التي أصدرت الحكم الأول إذا ألقت الشرطة القبض عليهم أو سلموا أنفسهم.
من جانبه أمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق بحبس المتهم بارتكاب جريمة الهجوم المسلح على كنيسة مارمينا وأحد المحال التجارية بمنطقة حلوان مؤخرا, لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة.
وذكر التلفزيون المصري على موقعه الالكتروني أمس أن نيابة أمن الدولة العليا أسندت إلى المتهم إبراهيم إسماعيل مصطفى ارتكابه جرائم القتل العمد والشروع في القتل العمد مع سبق الإصرار تنفيذا لغرض إرهابي.
وأشار التلفزيون إلى أن النيابة اتهمت مصطفى بحيازة وإحراز سلاح ناري آلي (بندقية) وذخائر لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها, وحيازة قنابل هجومية وذلك بقصد استخدامها في أعمال إرهابية ونشاط يخل بالأمن والنظام العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
وكانت نيابة أمن الدولة العليا سبق وكلفت قطاع الأمن الوطني بإجراء تحريات حول الهجوم وندب خبراء مصلحة الأدلة الجنائية لرفع الآثار الفنية لمسرح الحادث وتفريغ آلات تصوير المراقبة المتواجدة بالكنسية ومحيط المحل التجاري.
وقتل 10 أشخاص بينهم ثمانية أقباط، وأصيب خمسة يوم الجمعة الماضي إثر هجوم مسلح استهدف كنيسة «مارمينا» ومحلا تجاري يملكه أحد الأقباط بمنطقة حلوان جنوب القاهرة، وفق مصادر رسمية.
على صعيد آخر قال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية لرويترز أمس إن الهيئة ستعلن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة الاثنين المقبل. وأضاف أن مؤتمرا صحفيا سيعقد لهذا الغرض. ويتوقع أن تبدأ إجراءات عقد الانتخابات الشهر المقبل وأن تجرى في ابريل. ولم يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي انتخب عام 2014 إلى الآن اعتزامه السعي للبقاء في المنصب لكن يرجح على نطاق واسع أن يحاول الفوز بفترة ثانية وأخيرة.وتنتهي فترة رئاسته الحالية في أوائل يونيو حزيران المقبل.
وينص الدستور على شغل المنصب فترتين كل منهما أربع سنوات بحد أقصى.
ويبحث رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق ترشيح نفسه. وكان قد خسر انتخابات 2012 أمام الرئيس السابق محمد مرسي الذي شغل المنصب عاما واحدا ثم أعلن الجيش عزله بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وأعلن المحامي الحقوقي البارز خالد علي نيته الترشح هذا العام.
وكان قد خاض الجولة الأولى من انتخابات 2012 وجاء في مركز متأخر بحصوله على نحو مئة ألف صوت.

جريدة عمان

مجانى
عرض