العرب والعالم

خامنئي يتهم «أعداء» إيران بزعزعة الاستقرار

02 يناير 2018
02 يناير 2018

طهران - (أ ف ب): اتهم المرشد الأعلى علي خامنئي أمس «أعداء» إيران بالتآمر ضد الجمهورية الإسلامية، في أول تعليق له على التظاهرات المستمرة لليوم السادس.

وقتل تسعة أشخاص الليلة قبل الماضية في وسط إيران حيث حاول متظاهرون مهاجمة مركز شرطة، بحسب الإعلام الرسمي. وبذلك، ترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 21 قتيلا بينهم 16 متظاهرا، منذ أن انطلقت التظاهرات الخميس في مشهد (شمال شرق)، ثاني مدن إيران، قبل أن تنتشر سريعا وتمتد إلى جميع أنحاء إيران.

وتركزت الاحتجاجات بصورة رئيسية في المدن الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه تم توقيف 450 شخصا في طهران منذ السبت، وفق السلطات التي نشرت قوات أمنية إضافية للتصدي للحركة الاحتجاجية.

وقال خامنئي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي «في أحداث الأيام الأخيرة، اتحد الأعداء مستخدمين وسائلهم، المال والأسلحة والسياسة وأجهزة الأمن، لإثارة مشكلات للنظام الإسلامي»، وأضاف «العدو يترصد على الدوام فرصة وثغرة للتغلغل وتسديد ضربة للأمة الإيرانية».

لكن سبق للرئيس الإيراني حسن روحاني أن انتقد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاحتجاجات الإيرانية.

وجدد الرئيس الأمريكي أمس إشادته بالمتظاهرين في إيران الذي قال: إنهم يتحركون ضد نظام طهران.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن ستة متظاهرين قتلوا في مواجهات مع قوات الأمن فيما كانوا يحاولون مهاجمة مركز للشرطة في مدينة قهدريجان بمحافظة أصفهان.

وفي خميني شهر في المحافظة ذاتها، قتل فتى في الـ11 من العمر وأصيب والده بجروح بنيران متظاهرين أثناء مرورهما قرب تجمع.

كما قتل عنصر في الحرس الثوري الإيراني وأصيب آخر برصاص أطلق من سلاح صيد في كهريز سانغ (وسط). وكانت السلطات أعلنت مساء أمس الأول عن مقتل شرطي برصاص أطلق من سلاح صيد في نجف أباد.

وتتهم السلطات «مثيري شغب» مسلحين بالتغلغل بين المتظاهرين. وأشار عدد من القادة بأصابع الاتهام إلى عناصر «معادية للثورة» مقيمين في الخارج.

واتهم مساعد القائد العام للحرس الثوري العميد رسول سنائي راد حركة مجاهدي خلق المعارضة ومجموعات مؤيدة لعودة الملكية متمركزة في الخارج بـ«الوقوف خلف هذه الأحداث»، وفق وكالة تسنيم.